الجزائر تعلن إجراء انتخابات تشريعية مبكرة - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
24
2020

تابعونا على

الجزائر تعلن إجراء انتخابات تشريعية مبكرة

الاثنين 21 سبتمبر 2020 14:23
نسخة للطباعة

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم الأحد إن الجزائر ستجري انتخابات تشريعية مبكرة عقب استفتاء على دستور جديد في الأول من نوفمبر تشرين الثاني.

وكان تبون، الذي اُنتخب للمنصب في ديسمبر كانون الأول، قد تعهد بتنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية تلبية لمطالب الاحتجاجات الضخمة التي أجبرت الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة في أفريل2019.

وفي سياق منفصل، قال تبون، إن بلاده لن تعرقل خطة الأمم المتحدة لتسوية الأزمة في ليبيا، مؤكدا أن الحل في دولة مالي سيكون 90 بالمئة جزائريا.

وقال تبون، في مقابلة مع وسائل إعلام محلية بثت مساء الأحد ” قلت سابقا إن الشأن الليبي هو شأن جزائري، وإنه لن يحدث أي شيء في هذا البلد دون موافقة الجزائر، نفس الكلام اكرره اليوم. سنفرض أنفسنا للمشاركة في الحل، وإذا لم يشاركونا سنتحمل مسؤولياتنا”.

وأضاف “هناك صراعا دوليا في ليبيا، الإنحياز لطرف أو طرفين يعطي نتائج ظرفية. الحل الدائم في ليبيا ينبثق من الشرعية الشعبية حتى لو كانت مؤقتة في البداية. سياسة التعيينات أثبتت فشلها في هذا البلد”.

وتابع “الظاهر أن الأمم المتحدة هي من طلبت من فايز السراج الاستقالة وربما من آخرين أيضا من اجل لم شمل طرابلس وبنغازي والحصول على الشرعية الانتخابية. الأمم المتحدة ليست رافضة للانتخابات والجزائر لن تعرقل خطتها، لأننا نأمل في حال دائم وليس حل لأشخاص”.

على صعيد منفصل، كشف تبون، ان الجزائر كانت على علم قبل 3 أشهر  بوجود تحركات علنية وخفية للجيش في مالي، منوها ان استقالة الرئيس المالي وحل الجمعية الوطنية ( البرلمان)، فرضا المجلس العسكري حاكما على البلاد.

واستطرد يقول:”نحن الامتداد الطبيعي للشقيقة مالي، ما يبرر زيارتي وزير الخارجية (صبري بوقادوم) لباماكو، ولهذا اقترحنا عليهم ( يقصد المجلس العسكري) أن لا تتجاوز فترة الحكم الانتقالي السنة والنصف، كما أننا شددنا عليهم بأن الرئيس القادم يجب أن يكون مدنيا، مع حتمية الالتزام باتفاقية الجزائر في التعاطي مع الوضع في الشمال”.

من جهة أخرى، نفى الرئيس الجزائري أي مشاكل لبلاده مع جارتها الشرقية المغرب مستبعدا الحديث عن تهدئة بين البلدين،لافتا ان لا احد في الجزائر أساء للمغرب.

إلى ذلك، شدد تبون على تمسكه باتفاق الشركة مع الاتحاد الأوروبي، لكنه أكد على ضرورة مراجعة بعض بنوده مراعاة لمصلحة الاقتصاد الجزائري.

وقال تبون في مقابلة مع وسائل إعلام محلية بثته مساء الأحد “لم نطلب إلغاء اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، نحن متمسكون بهذا الاتفاق الذي لا يجب ان يكون على حساب مصلحة الاقتصاد الجزائري”.

وأضاف “طلب مراجعة الاتفاق يندرج ضمن خطة المراجعات التي تقوم بها الدولة الجزائرية، لأننا لم نعد نسمح بالمزيد من النزيف الذي كانت تغطيه البحبوحة المالية. لابد من إعادة النظر في بعض بنود الاتفاق مثل التفكيك الجمركي المتبادل على النحو الذي يسمح لنا بتصدير منتجاتنا إلى دول الاتحاد الاوروبي”.

 

وتابع “الاتحاد الأوروبي شريك استراتيجي لا غنى للجزائر عنه  ويتفهم انشغالات الجزائر وطلب منا وضع مسودة لمراجعة الاتفاق”.

 

ووقعت الجزائر مع الاتحاد الأوروبي عام 2005 اتفاقا للتبادل التجاري الحر، اعتبره الكثير من الخبراء الجزائريين بأنه “غير متوازن”.

 

وكالات

في نفس القسم

2020/10/23 16:56
منذ أسبوع اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 5 شبان مقدسيين لاعتراضهم على دخول الإماراتيين المسجد الأقصى المبارك تحت حماية إسرائيلية، ولأنهم أقدموا على تصويرهم خلال تجولهم وصلاتهم أو أثناء طردهم على يد المصلين من المسجد. وأفرج لاحقا عن 4 منهم بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة...
2020/10/23 16:38
أعلن مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “وقع رسميا على قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب“. وقال المجلس، في بيان مقتضب، إن “ترامب وقع رسميا على قرار إزالة السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب”. وأضاف: “سيتم...
2020/10/23 16:09
شدد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج، على أن اتفاق وقف إطلاق النار، يحقن الدماء، ويرفع معاناة المواطنين، ويمهد الطريق لنجاح مسارات أخرى اقتصادية وسياسية. وأشاد السراج، في بيان، بدور بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا في الوصول إلى الاتفاق، معربا عن تقديره...
2020/10/23 15:35
تحدث الفنان اللبناني راغب علامة، عن إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي في مصر في وقت قصير، متمنيا "أن يرزق الله لبنان رئيسا مثله". وقال الفنان اللبناني خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة" عبر القناة الأولى المصرية: "إذا أنعم عليكم ربنا برئيس مسك البلد وحسنها وكل سنة تتقدم 10 سنوات...
2020/10/23 13:17
رفعت مجموعة من المحامين في الجزائر دعوى قضائية ضد الطبيبة أميرة بوراوي بسبب تعليقات صدرت عنها في مواقع التواصل الاجتماعي، وصفت بالمسيئة للنبي محمد صلّى الله عليه وسلم. وقالت هذه المجموعة إن الدعوى القضائية تم إيداعها باسم مواطن في بلدة وادي الرمان لدى المحكمة المحلية. وأوضح...