فرنسا: على ساسة لبنان تشكيل حكومة فوراً - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
24
2020

تابعونا على

فرنسا: على ساسة لبنان تشكيل حكومة فوراً

السبت 19 سبتمبر 2020 08:15
نسخة للطباعة

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة، إنه ينبغي على القوى السياسية اللبنانية الاضطلاع بمسؤولياتها وتشكيل حكومة على الفور تحت رعاية رئيس الوزراء مصطفى أديب.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أنييس فون دير مول، في إفادة صحافية يومية: "في الوقت الذي يواجه فيه لبنان أزمة غير مسبوقة، فإن فرنسا تأسف لعدم التزام الساسة اللبنانيين بتعهداتهم التي أعلنوها في أول سبتمبر أيلول وفقا للإطار الزمني المعلن".
وأضافت "نحث كل القوى اللبنانية على الاضطلاع بمسؤولياتها والموافقة دون تأخير على التشكيلة (التي رشحها) مصطفى أديب لحكومة مهام تقدر على تنفيذ الإصلاحات اللازمة للوفاء بتطلعات الشعب اللبناني".
تعنت حزب الله وأمل
إلى ذلك، يواصل حزب الله تعنته وتمسكه وحليفه رئيس البرلمان وحركة أمل، نبيه بري، بوزارة المالية، ما دفع رئيس حكومة لبنان المكلف، مصطفى أديب، مساء الخميس، إلى تمديد المشاورات حول التشكيلة الوزارية.
ووسط هذا التصلب من قبل الثنائي الشيعي (حركة أمل وحزب الله)، على الرغم من إعلان فرنسا خيبة أملها وأسفها لعدم تشكيل الحكومة، ضمن المواعيد المقبولة، أعلن رئيس الوزراء اللبناني أنه سيعطي مزيداً من الوقت لمشاورات تشكيل حكومة جديدة، فيما تلقي جهوده المتعثرة بظلال من الشك على آفاق مبادرة فرنسية تسعى لانتشال البلاد من أزمتها.

ضغط فرنسي
وتضغط فرنسا على الزعماء الطائفيين المنقسمين في لبنان لتشكيل الحكومة سريعاً والشروع في تنفيذ إصلاحات لإخراج البلاد من أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990.

لكن موعد 15 سبتمبر النهائي الذي وعد السياسيون باريس بتشكيل الحكومة بحلوله انقضى بالفعل، وتشير تقارير إعلامية لبنانية إلى أن أديب قد يتنحى عن المهمة.

يذكر أن عملية تشكيل الحكومة تعثرت في ظل إصرار الثنائي الشيعي على الحصول على وزارة المالية، بل أفادت مصادر سياسية من عدة أحزاب سابقا بأن رئيس مجلس النواب نبيه بري، بات أكثر إصرارا على تسمية وزير المالية بعد أن فرضت واشنطن الأسبوع الماضي عقوبات على كبير مساعديه بتهمة الفساد وتمكين حزب الله. (العربية.نت)

في نفس القسم

2020/10/23 16:56
منذ أسبوع اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 5 شبان مقدسيين لاعتراضهم على دخول الإماراتيين المسجد الأقصى المبارك تحت حماية إسرائيلية، ولأنهم أقدموا على تصويرهم خلال تجولهم وصلاتهم أو أثناء طردهم على يد المصلين من المسجد. وأفرج لاحقا عن 4 منهم بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة...
2020/10/23 16:38
أعلن مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “وقع رسميا على قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب“. وقال المجلس، في بيان مقتضب، إن “ترامب وقع رسميا على قرار إزالة السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب”. وأضاف: “سيتم...
2020/10/23 16:09
شدد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج، على أن اتفاق وقف إطلاق النار، يحقن الدماء، ويرفع معاناة المواطنين، ويمهد الطريق لنجاح مسارات أخرى اقتصادية وسياسية. وأشاد السراج، في بيان، بدور بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا في الوصول إلى الاتفاق، معربا عن تقديره...
2020/10/23 15:35
تحدث الفنان اللبناني راغب علامة، عن إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي في مصر في وقت قصير، متمنيا "أن يرزق الله لبنان رئيسا مثله". وقال الفنان اللبناني خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة" عبر القناة الأولى المصرية: "إذا أنعم عليكم ربنا برئيس مسك البلد وحسنها وكل سنة تتقدم 10 سنوات...
2020/10/23 13:17
رفعت مجموعة من المحامين في الجزائر دعوى قضائية ضد الطبيبة أميرة بوراوي بسبب تعليقات صدرت عنها في مواقع التواصل الاجتماعي، وصفت بالمسيئة للنبي محمد صلّى الله عليه وسلم. وقالت هذه المجموعة إن الدعوى القضائية تم إيداعها باسم مواطن في بلدة وادي الرمان لدى المحكمة المحلية. وأوضح...