نصاف بن عليّة :بين 4 و5 وفيات يوميا جراء تسارع انتشار فيروس كورونا - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
1
2020

تابعونا على

نصاف بن عليّة :بين 4 و5 وفيات يوميا جراء تسارع انتشار فيروس كورونا

الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 11:50
نسخة للطباعة

سجل معدّل الوفيات اليومية جراء تسارع انتشار فيروس كورونا في تونس منذ فتح الحدود في 27 جوان الماضي ارتفاعا حيث تراوح بين 4 و5 وفيات في اليوم، وفق المنسقة الوطنية لبرنامج مقاومة فيروس كورونا والناطقة باسم وزارة الصحة نصاف بن علية.

وقالت بن علية اليوم لوكالة تونس إفريقيا للأنباء إن العدد الجملي للوفيات بلغ إلى غاية 12 سبتمبر الحالي 117 حالة تتوزع بين 50 حالة خلال الحجر الشامل، و67 حالة منذ فتح الحدود في 27 جوان إلى الآن وهي فترة قصيرة مقارنة بفترة الحجر الشامل لكنها سجلت عددا أكبر من الوفيات.

ورغم هذا الارتفاع السريع في عدد الوفيات فإن نصاف بن علية، المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، اعتبرت أن عدد الوفايات في الوقت الراهن محدود نسبيا وليس مكوّنا من رقمين، مؤكدة أنه يمكن التقليص من حدة الإصابات والوفيات بالانضباط للتدابير الوقائية.

وقالت إن السرّ الوحيد في ارتفاع معدل الوفيات اليومية بتونس يكمن في تسارع انتشار الفيروس على المستوى الأفقي خاصة في صفوف كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة جراء عدم احترام اجراءات الوقاية، فضلا عن وجود بعض التأخر في التكفل بمرضى كوفيد-19 في المستشفيات.

وأفادت بن علية بأن ارتفاع عدد الوفيات هو دليل قاطع يدحض كل الادعاءات التي تستخف بمدى خطورة فيروس كورونا المستجد، مشددة على أن منحى الإصابات والوفيات سيأخذ نسقا تصاعديا في الفترة المقبلة إذا لم يتم الانضباط إلى البروتوكول الصحي للتوقي من عدوى الفيروس.

ومع أنها أكدت بأن غالبية الوفيات تم تسجيلها في المستشفيات فإنها أقرت في نفس الوقت بوجود بعض التأخر في التكفل بمرضى كوفيد-19، مشددة على ضرورة أن يتصل الحاملون لفيروس كورونا بأقرب مستشفى أو مصحة عند شعورهم بتعكر وضعهم الصحي أو يتحولوا إليها مباشرة.

وأقرت نصاف بن علية بوجود نقائص عديدة تشكو منها المنظومة الصحية العمومية على غرار محدودية طاقة استيعاب أقسام الإنعاش التي لم تعد مخصصة فقط لمرضى كوفيد-19 مثلما كان عليه الأمر خلال بداية انتشار الفيروس مارس الماضي وإنما عادت لتستوعب أيضا المصابين بأمراض مزمنة.

وقالت "الآن أصبحنا نسجل زيادة في عدد المرضى الذين يستحقون الاعتناء بهم في المسشتفيات إلى درجة بلوغ حالة من التوتر في هياكلنا الاستشفائية"، داعية إلى توخي الحذر والاحتياط والتقيد بارتداء الكمامات والتباعد الجدسي وغسل اليدين واحترام الحجر الذاتي للتوقي من الفيروس.

يذكر أنه تم تسجيل يومي 11 و12 سبتمبر الحالي 747 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا ليبلغ عدد المصابين منذ فتح الحدود في 27 جوان الماضي 6181 مصابا منهم 131 مريضا مقيما في المستشفيات، و30 مريضا في أقسام العناية المركزة، و11 مريضا تحت التنفس الاصطناعي.

(وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/10/1 12:59
تحول صباح اليوم الخميس 01 أكتوبر 2020, وزير التجهيز و الاسكان و البنية التحتية كمال الدوخ الى ولاية سليانة، مرفوقا بوالي الجهة عبد الرزاق الدخيل وثلة من الاطارات المركزية والجهوية و أعضاء من مجلس نواب الشعب وذلك لمعاينة حسن تنفيذ جملة من مشاريع البنية التحتية بالجهة. و خلال...
2020/10/1 12:49
يجري حاليا تنفيذ حملة تنظيف واسعة تقوم بها بلدية القصر بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات تشمل جميع انهج المدينة فضلا عن ازالة المصبات العشوائية الموجودة خارج مناطق العمران و في الساحات و الاودية و مداخل الواحة .. رؤوف العياري
2020/10/1 12:49
تحيي تونس مع سائر بلدان العالم "اليوم العالمي للمسنين" الموافق ليوم 01 أكتوبر من كل سنة، ويكتسي الإحتفاء هذه السنة طابعا استثنائيا باعتبار الظرف الوبائي الخاص المرتبط بتفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، وقد افادت وزارة المرأة والأسرة وكبار السن انها حرصت منذ بداية بروز جائحة كوفيد-19...
2020/10/1 12:35
افادت، اليوم، الدكتورة المختصة في الأمراض الجرثومية ريم عبد الملك انها ليست مقتنعة تماما باعتماد نظام الأفواج في التدريس بالمؤسسات التربوية. واوضحت عبد الملك في تصريح للاذاعة الوطنية أن العدوى لا تنتقل بسهولة إلى الأطفال إضافة الى ان نسبة نقلهم للعدوى ضعيفة. واشارت عبد الملك...
2020/10/1 12:29
سجّلت ولاية باجة، ليلة أمس الاربعاء، حالة وفاة جديدة بفيروس "كورونا" بالمستشفي الجهوي لرجل يبلغ من العمر 75 سنة بباجة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات بالجهة الناجمة عن الاصابة بالفيروس الى 5 حالات، وفق ما ذكره اليوم الخميس، المدير الجهوي للصحة، خميس الكعبي. وبيّن ذات المصدر، في تصريح...