تدخل حيز التنفيذ قريبا: السفير القطري بتونس يكشف تفاصيل إصلاحات بلاده بإنشاء نظام عمل من الدرجة الأولى - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
30
2020

تابعونا على

تدخل حيز التنفيذ قريبا: السفير القطري بتونس يكشف تفاصيل إصلاحات بلاده بإنشاء نظام عمل من الدرجة الأولى

الجمعة 11 سبتمبر 2020 18:27
نسخة للطباعة

أعلنت دولة قطر عن إدراج عدد من التعديلات والإصلاحات على قانون العمل في أراضيها، واعتمادها أنظمة تكفل المزيد من الحقوق للوافدين الأجانب. وذلك في سياق التعهدات منها لإصلاح منظومتها التشريعية كي تصبح متوافقة مع القوانين الدولية في نفس المجال. وذلك في خطوة اعتبرت الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وسابقة في المنطقة برمّتها.

وتتعلّق هذه الإصلاحات  بإنشاء نظام عمل من الدرجة الأولى، وإقرار حدّ أدنى غير تمييزي للأجور وإلغاء شرط شهادة عدم الممانعة(NOC) عند تغيير الوظائف ، وذلك بالنسبة لجميع الموظفين في جميع القطاعات ، بما في ذلك العاملين في المنازل، الى جانب الغاء شرط تصريح الخروج الذي حدث في وقت سابق من هذا العام ، حيث يمتّل كلّ هذا بداية حقبة جديدة لسوق العمل في دوقة قطر.

     وفي هذا الصدد، قال سفير دولة قطر بتونس سعد ناصر الحميدي في تصريح خاصّ لجريدة 24/24 إنّ "هذه الإصلاحات تأتي على خلفية استعدادات دولة قطر الجارية حاليا لاستضافة مونديال 2022 ، باعتبارها لحظة مهمة ومعلم بارز في رؤية قطر الوطنية 2030، وتهدف بطولة كأس العالم الى إيجاد ارث إيجابي ودائم من خلال دعم جهود دولة قطر لاحداث تحول في الاقتصاد وتسريع الإصلاحات وحفز الالهام لملايين الأشخاص عبر منطقتنا المضطربة."

وتابع قوله بانّ "الحكومة القطرية قد حدّدت الحدّ الأدنى للأجور لجميع العاملين في القطاع الخاص، بما في ذلك عمال المنازل، بملغ 1.000 ريال قطري شهريا كأجر أساسي، بالاضافة الى 500 ريال قطري أخرى شهريا يخصصها صاحب العمل لمصاريف السكن و300 ريال قطري شهريا للطعام، تمنح ما لم يوفر صاحب العمل بالفعل طعاما أو سكنا مناسبا للموظف أو العامل المنزلي."

وهكذا "سوف يكون الحدّ الأدنى للأجور من أعلى معدلات الحدّ الأدنى للأجور في العالم النامي، حيث سيفوق بكثير المعدلات النظيرة له في بلدان المنشأ الخاصة بجميع العمال المهاجرين في دولة قطر تقريبا، كما أنه الحدّ الأدنى للأجور من نوعه في الشرق الأوسط، وسيوفر دخلا إضافيا لآلاف العمال وعائلاتهم في الخارج في وقت يمثّل أهمية بالغة للعائلات في أرجاء العالم ، وبسبب هذا التغيير فانّنا نتوقع تحويل مليارات إضافية الى الخارج بالعملات المحلية أو إعادة استثمارها في الاقتصاد القطري كلّ عام"، وفقا لتصريح الحميدي.

هذا وأكّد الحميدي بأنّ "القانون الجديد  سيدخل حيز النفاذ بعد ستّة أشهر من نشره في الجريدة الرسمية، وفي غضون ذلك تعمل الحكومة مع الشركات المحلية لتحديث أنظمة كشوفات الرواتب والـتأكد من أنّ جميع عقود العمل تتسق مع التشريعات الجديدة"؛ مشيرا إلى أنّه    "قد تقرّر هذا الحدّ الأدنى للأجور بعد مشاورات مكثّفة مع لجنة وطنية متخصصة، ومشاورات مع منظمة العمل الدولية والحكومات الأجنبية والمنظمات غير الحكومية والشركات المحلية واللجان العمالية. وستكون لجنة الحدّ الأدنى للأجور التي تمّ تكوينها حديثا مسؤولة عن مراجعة الحدّ الأدنى للأجور واجراء أي تعديلات ضرورية عليه."

إلغاء شهادات عدم الممانعة

  ونوّه السفير الحميدي بأنّ "الحكومة القطرية قد قامت كذلك بتعديل أحكام قانون العمل المتعلقة بتنقّل العمالة، حيث تسمح الاحكام المعدّلة للموظفين في دولة قطر بالتنقّل بين الوظائف بعد فترة اشعار قصيرة، ممّا يؤدي الى الغاء شرط "شهادة عدم الممانعة" لجميع العاملين في القطاع الخاص"، مبرزا أنّ "هذا التعديل سوف يشجع على المنافسة في سوق العمل ويحفزّ أصحاب العمل على احترام حقوق القوى العاملة لديهم والحفاظ عليها. أما بالنسبة للعمال فسيؤدي الى قطع العلاقات التعاقدية طويلة الأجل مع صاحب العمل، وإصلاح اختلالات القوى وزيادة الرضا الوظيفي."

    الامتثــال

    وبيّن الحميدي أنّ "دولة قطر تتوقّع أن تحاول بعض الشركات تجاوز هذه التغييرات، كما فعلت في الماضي. لهذا السبب، تعمل الحكومة على تشديد إجراءات الانفاذ والامتثال؛ وتنسّق حاليا وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية(ADLSA) مع الوزارة الحكومية الأخرى لأجل ترقية نظام حماية الأجور، وتعزيز قدرات المفتشين، وتطبيق عقوبات أكثر صرامة على الشركات التي تنتهك القانون."

    التـزام دولــة قطــر

سفير دولة قطر شدّد بأنّ " دولة قطر تضع معايير جديدة في المنطقة، وتفي بوعودها وتجري إصلاحات من شانها أن تدعم إيجاد سوق عمل نابض بالحياة لأجيال المستقبل. ونحن على بعد عامين من استضافة كأس العالم، سنواصل العمل مع الشركاء الدوليين، مثل منظمة العمل الدولية ولسنوات عديدة بعد ذلك لاجراء المزيد من التحسينات وضمان حقوق ورفاهية جميع العمال في الدولة".

   وبيّن أنّ "إصلاح العمل أمر بالغ الأهمية لتنمية الدولة على المدى الطويل، ويدعم هذا الاعلان الأهداف الاقتصادية لرؤية قطر الوطنية 2030 المعنية بالانتقال الى اقتصاد متنوع قائم على المعرفة، مفيدا أنّ "هذه الإصلاحات تثبت التزام دولة قطر بإنشاء سوق عمل يتسم بالحركة الدائبة والنشاط من شانه أن يزيد المنافسة ويجذب المواهب والاستثمار ويحفّز النموّ الاقتصادي."

في نفس القسم

2020/10/26 00:47
مع إعلان إسرائيل أن وفدا سيزور الخرطوم خلال الأيام المقبلة، أوضح السودان بعض النقاط حول سبل التعاون الذي سيدشن قريبا بين البلدين وأوضحت وزارة الخارجية في بيان أنه بعد توصل البلدين إلى قرار ينهي حالة العداء وتطبيع العلاقة بينهما، سيبدأ التعامل الاقتصادي والتجاري، وبتركيز أولي على...
2020/10/17 00:23
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن حادث الذبح الذي راح ضحيته مواطن فرنسي مساء الجمعة "عمل إرهابي مدبر" ، مؤكداً أن بلاده مع حرية التعبير وحرية الاعتقاد. وأضاف في كلمة ألقاها من موقع الحادث منذ قليل، أن الضحية قتل نتيجة عملية إرهابية "إسلامية ممنهجة". وبحسب وسائل إعلام فرنسية...
2020/9/29 22:19
أجرى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ، اتصالاً هاتفياً اليوم، بالرئيس أرمين ساركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين. كما ناقشا التوتر الحاصل بين كل من جمهورية أرمينيا وجمهورية أذربيجان، وفي هذا الصدد دعا الأمير تميم إلى تهدئة الأوضاع...
2020/9/26 19:49
قال مسؤول أمني إن الشرطة المصرية فرقت احتجاجات صغيرة في الشوارع في عدد من المحافظات أمس الجمعة، واعتقلت 10 متظاهرين، بحسب وكالة أسوشيتد برس. وتأتي هذه الاحتجاجات تزامنا مع دعوات رجل الأعمال الهارب محمد علي، للمصريين بالتظاهر في 20 و25 سبتمبر فيما سمّوه "جمعة الغضب"، للمطالبة...
2020/8/25 16:31
أدان مركز دعم للتحول الديمقراطي وحقوق الانسان الليبي، اقدام مجموعات أمنية تابعة لحكومة الوفاق الليبية  على إطلاق النار بشكل مباشر على المواطنين ،مما أدى الى جرح مجموعة من المتظاهرين خلال المظاهرات السلمية، التي انطلقت يوم الأحد الموافق 23 أوت 2020 في ميدان الشهداء وسط مدينة...