والي قابس لـ"الصباح نيوز": غلق مستشفى الحامة وقتيا ورقم الاصابات بكورونا مُرجّح للارتفاع - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
20
2020

تابعونا على

والي قابس لـ"الصباح نيوز": غلق مستشفى الحامة وقتيا ورقم الاصابات بكورونا مُرجّح للارتفاع

السبت 15 أوت 2020 18:01
نسخة للطباعة
- ضرورة تركيز كل الجهود على محاصرة الفيروس والحيلولة دون انتشاره

سكان معتمديتي الحامة يقدر بـ110 ألف نسمة ويمثلون الثلث الديمغرافي لولاية قابس

-  903 شخصا في حجر صحي ذاتي

قال والي قابس منجي ثامر إنّه تم تسجيل 194 إصابة بفيروس كورونا المستجد إلى حدّ الساعة في انتظار صدور نتائج بقية التحاليل المخبرية مساء اليوم.

واشار منجي ثامر في تصريح لـ"الصباح نيوز" إلى أنّ رقم الاصابات مُرجّح للارتفاع باعتبار أنّ أغلبهم من المخالطين للعاملات بمصنع الخياطة بالحامة الذي يُشغّل 600 عاملة والذي سجلت فيه أول حالة محلية أفقية مجهولة مصدر العدوى يوم 7 أوت الجاري لفتاة تزاول عملها به، قائلا إنّ من بين المصابين بالفيروس حاليا 90 من عاملات المصنع.

وأفاد ثامر أنّ هنالك 903 شخصا في حجر صحي ذاتي، مُؤكّدا عدم وجود أيّ حالة خطيرة باستثناء المراة المسنة المقيمة بالمستشفى الجهوي بقابس والتي توفيت هذا الأسبوع.

كما أشار ثامر إلى أنّ سكان معتمديتي الحامة الغربية والحامة يقدر بـ110 ألف نسمة ويمثلون الثلث الديمغرافي لولاية قابس.

واعتبر ثامر أنّ "الأمر الخطير" يتمثل في أنه من بين المصابين 20 إطار طبي وشبه طبي في الولاية من بينهم 15 من المستشفى الجهوي بقابس.

وفي نفس السياق، أعلن منجي ثامر عن غلق المستشفى المحلي بالحامة وقتيا وعلى امتداد 48 ساعة للتعقيم والتطهير على ان يستأنف نشاطه يوم الاثنين القادم، قائلا إنه سيتم تدعيم الجهة بانتدابات مباشرة تتمثل في 20 اطار طبي وشبه طبي لصالح الجهة يباشرون مهامهم، الاثنين القادم، وأغلبهم يتوزعون بين المستشفى المحلي بالحامة والمستشفى الجهوي بقابس.

وفي سياق متصل، أفاد والي قابس انه انتظم اليوم اجتماع اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا تحت إشرافه حضره طاهر قرقاح المدير العام للصحة و محمد مقداد المدير العام للهياكل الصحية عدد من نواب الشعب والمعتمد الأول والكاتبة العامة للولاية وعدد من المعتمدين ومن رؤساء البلديات اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا، وتم خلاله التطرق إلى الوضع الوبائي لفيروس كورونا بالجهة عموما وبالحامة والحامة الغربية على وجه الخصوص والى خطة العمل المعتمدة في مجابهة هذا الفيروس والحاجيات المطلوبة للنجاح في هذه الخطة.

وأشار ثامر إلى أنّ المدير العام للصحة شدد على ضرورة ان تتركز كل الجهود على محاصرة فيروس كورونا والحيلولة دون مزيد انتشاره من خلال التقصي النشيط لكل الحالات المصابة به.

وذكّر ثامر بتركيز المستشفى العسكري الميداني المتنقل بمدينة الحامة، اليوم، لأخذ العينات من الأشخاص المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد والإحاطة بالمصابين.

تأجيل حفلات الزواج والتجمعات

ومن جهة أخرى، أعلن منجي ثامر عن قرار التأجيل المُؤقت لحفلات الزواج والتجمعات وكل المناسبات بمعتمديتي الحامة والحامة الغربية وذلك إلى حين إشعار آخر، للتوقي من فيروس كورونا المستجد وبهدف الجيلولة دون مزيد انتشار هذا الفيروس وحصر الحالات المصابة به خاصة وأنّ من بين أكثر اسباب تفشي الفيروس بالجهة "الاعراس" كما تقرر بأن تتم حفلات عقد القران بمختلف بلديات ولاية قابس بحضور12 شخصا فقط بينهم العروسين.

وواصل ثامر بالقول إنه قد تقرر أيضا في وقت سابق غلق المساجد والجوامع بالحامة والحامة الغربية الى حين اشعار آخر ومنع انتصاب الأسواق الأسبوعية بكافة معتمديات ولاية قابس الـ13، بالإضافة إلى الغاء جميع المهرجانات بالجهة.

"تطبيق صارم" للاجراءات

وأكّد ثامر أنّ هنالك تطبيق صارم لإجراءات الدخول والخروج من والى الحامة والحامة الغربية حيث أنها تتم بترخيص خاص من السلط الامنية المعنية حسب مرجع النظر، وبمراقبة القوات العسكرية والأمنية.

وأفاد ثامر أنه يتم تأمين مسالك التوزيع لمختلف المواد الاساسية وتكثيف العمل الرقابي لضمان توفير هاته المواد بالمعتمديتين.

وللتذكير فقد قررت اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا بداية هذا الأسبوع والى حين إشعار أخر الأتي:

- إلغاء أداء صلاة الجمعة بجوامع الحامة والحامة الغربية

- غلق كل " الميضات " بالجوامع والمساجد

- الغاء  كل الرحلات الترفيهية والسياحية من والى الحامة وكذلك السفرات باتجاه كل الشواطئ بكل وسائل النقل العمومي المنتظم وغير المنتظم

- منع كل التجمعات بالاحتفالات والأعراس والاقتصار على أفراد العائلة المضيقة بالفضاءات العائلية المفتوحة

- يمنع على كل أصحاب المقاهي والمطاعم المتواجدة بالحامة والحامة الغربية السماح للحرفاء بالجلوس في الفضاءات التابعة لهم وتقتصر الخدمة فقط على البيع...

عبير الطرابلسي

في نفس القسم

2020/9/20 00:12
أكد المدير الجهوي للصحة بالمنستير حمودة الببة " للصباح نيوز " اليوم السبت 19 سبتمبر 2020 أنه تم تسجيل 70 إصابة محلية ليصل العدد الجملي للمصابين بالفيروس إلى 864. و من جهة اخرى تم اليوم تسجيل 2500 حالة حجر صحي ذاتي و 30 حالة حجر صحي اجباري، و في المقابل عاد 10414...
2020/9/19 21:47
سجلت ولاية منوبة، اليوم السبت، 18 حالة إصابة محلية إضافية بفيروس "كورونا"، منها حالة عون صحة بطبربة، إضافة إلى حالة شفاء، ليصبح عدد الحالات الحاملة للفيروس (منذ فتح الحدود في 27 جوان المنقضي)، 159 حالة، وفق ما أفادت به المديرة الجهوية للصحة، نبيلة قدور، "وات". وتتوزّع الحالات...
2020/9/19 21:45
تم خلال الأيام الثلاثة الماضية، تسجيل 28 إصابة بفيروس كورونا المستجد، لدى الإطار الطبي وشبه الطبي بمستشفى الأغالبة بمدينة القيروان، من بينها 16 إصابة صدرت نتائجها مساء اليوم الأحد، وفق ما أفاد به مدير مستشفى ابن الجزار، مختار العايدي. وأضاف المصدر في تصريح لصحفية (وات) بالجهة،...
2020/9/19 17:08
اوضح المكلف بالإعلام بمنطقة الامن الوطني بالمكنين  كمال الطالبي "للصباح نيوز" انه و على إثر تفاقم ظاهرة سرقة السيارات ، وبايلاء الموضوع الاهمية اللازمة من طرف وحدات منطقة الامن الوطني بالمكنين تم حصر الشبهة في نفر  يدعى ولد مفيدة،  محل 13 منشور تفتيش اغلبها من اجل السرقة. و قد ...
2020/9/19 17:06
بناء على معلومات وبعد إستشارة النيابة العمومية، داهم فريق تابع للإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بإدارة الشرطة العدلية منزلا بجهة أريانة وإلقاء القبض على شخصين بحوزتهما كتب ذو قيمة تاريخية تخص الديانة اليهودية. بالتحري معهما إعترف أحدهما أنه كان ينوي التفريط فيها بالبيع لشريكة...