"إف بي آي" على رأس المشاركين بتحقيقات انفجار بيروت - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
1
2020

تابعونا على

"إف بي آي" على رأس المشاركين بتحقيقات انفجار بيروت

السبت 15 أوت 2020 08:26
نسخة للطباعة

كشفت مراسلة "سكاي نيوز عربية"، السبت، أن مشاركة فرق دولية في التحقيقات بشأن انفجار مرفأ بيروت "بات في حكم المؤكد".
وقالت مصادرنا إن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "إف بي آي" سيكون في مقدمة المشاركين في التحقيقات، بعد الكارثة التي راح ضحيتها أكثر من 170 قتيلا، فضلا عن آلاف المصابين ومئات الآلاف من المشردين.
وفيما لم تصدر أي نتائج عن لجنة التحقيق رغم مرور مدة الخمسة أيام التي وعد المسؤولون أنها ستكون كافية للكشف عن المتورطين في انفجار المرفأ، يستمع المحققون إلى إفادات المسوولين الإداريين والعسكريين، على أن يتبعهم وزراء تعاقبوا على وزارة الأشغال والمال.
والجمعة قال مصدر قضائي لبناني لـ"رويترز، إن القاضي غسان عويدات مدعي عام التمييز وجه اتهامات لـ25 شخصا، من بينهم مسؤولون كبار في مرفأ بيروت والجمارك والأمن، وذلك في أعقاب الانفجار المدمر الذي هز العاصمة ودمر أجزاء واسعة منها.
وذكرت "رويترز" أنه لم تتضح على الفور طبيعة الاتهامات، لكن مصادر قانونية قالت إن المشتبه بهم سيحالون الآن إلى محكمة جنائية لمحاكمتهم.
وقال المصدر القضائي إن 19 منهم قيد الاحتجاز في أعقاب انفجار الرابع من أغسطس في مستودع بمرفأ بيروت.
ومن جهة أخرى، يتواصل الاهتمام الدولي بلبنان من باب المساعي لإنقاذه وإغاثة شعبه المتضرر من تداعيات الانفجار والأزمة الاقتصادية الخانقة.
لكن منتقدين يقولون إن المسؤولين يظهرون تراخيا إزاء ضرورة المسارعة للتوصل إلى اتفاق على الحكومة الجديدة، بعد استقالة حكومة حسان دياب تحت ضغط الشارع الذي ماج بالاحتجاجات في أعقاب الانفجار.
ورغم استقالة دياب منذ أيام، فإن رئيس الجمهورية ميشال عون لم يدعُ بعد للمشاورات النيابية الملزمة لتسمية رئيس جديد لتشكيل الحكومة.
ويكرر الموفدون الدوليون على مسامع المسؤولين اللبنانين، ضرورة تشكيل حكومة حيادية تلتزم تطبيق الإصلاحات المطلوبة كشرط لمساعدة لبنان، الذي يحتاج إلى مليارات الدولارات من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد الانفجار الهائل.
سكاي نيوز

في نفس القسم

2020/10/1 08:40
لا يزال الغموض يواجه مسار مفاوضات الحل الليبي التي تستضيفها المغرب بين طرفي النزاع، بعد تعثر الحوار للمرة الثالثة على التوالي في أقلّ من أسبوع، واصطدامه بمعارضة ورفض أطراف مسلّحة تملك الأرض داخل ليبيا، وهو ما قد يهدّد مشروع الحلّ النهائي ويعرقل مساعي الأمم المتحدة التي تراهن على...
2020/9/30 15:33
أقيمت مراسم جنازة أمير الكويت الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأربعاء في مسجد بلال بن رباح الكبير. ووصل جثمان الراحل صباح اليوم إلى مطار الكويت قادما من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وافته المنية عن عمر ناهز الـ91 عاما. ونقل جثمان الراحل الشيخ صباح الأحمد من المطار...
2020/9/30 08:43
يؤدي نواف الأحمد الجابر الصباح، الأربعاء، اليمين الدستورية أميرا لدولة الكويت، خلفا للأمير الراحل، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي الثلاثاء، في إحدى المستشفيات بالولايات المتحدة خلال خضوعه للعلاج. وقال رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، إن الشيخ نواف الأحمد الجابر...
2020/9/29 17:09
لقي 5 أشخاص من أسرة واحدة مصرعهم وأصيب 5 آخرين، الثلاثاء، في حادث سير مأساوي شهده حي المعادي في العاصمة المصرية القاهرة. ووقع الحادث إثر اصطدام سيارة صغيرة لنقل الركاب "ميكروباص" مع سيارة نقل على "الطريق الدائري" في المعادي جنوبي القاهرة، مما أدى إلى تباطؤ حركة المركبات. وانتقل...
2020/9/29 15:56
أعلنت مصادر كويتية وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح صباح يوم الثلاثاء في واشنطن. وكانت الكويت قد أعلنت، في 18 جويلية، نقل بعض صلاحيات أمير البلاد لولي عهده، نواف الأحمد الجابر الصباح (83 عاما)، إثر دخول الأمير المستشفى. ومنذ 23 جويلية، يمكث أمير الكويت، الشيخ صباح...