رئيس الجمهورية في العيد الوطني للمرأة : النقاش حول المساواة في الميراث غير بريء - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
1
2020

تابعونا على

رئيس الجمهورية في العيد الوطني للمرأة : النقاش حول المساواة في الميراث غير بريء

الخميس 13 أوت 2020 21:56
نسخة للطباعة

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد، إن النقاش حول المساواة في الارث والميراث "خاطئ وغير بريء"، وذلك في خطاب له اليوم الخميس بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة التونسية والذكرى الرابعة والستين لاصدار مجلة الأحوال الشخصية.
واعتبر سعيد، أن مفهوم العدل يمكن من ضمان التساوي في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بين المواطنات والمواطنين خلافا لمبدأ المساواة، مشددا على أن النص القرآني في ما يخص المواريث واضح ولا يقبل التأويل في هذا المجال.
وذكر أن منظومة المواريث في النص القرآني ترتكز على العدل والانصاف ولا تقوم على المساواة النابعة من الفكر الليبرالي، قائلا إن المساواة مسألة شكلية مبنية على الايهام بالعدل بين المواطنين، معتبرا، أن مجلة الأحوال الشخصية متطابقة مع أحكام النص القرآني.
ورأى أن مبدأ العدل أكثر الماما في انفاذ حقوق المواطنين خلافا لمفهوم المساواة، مستشهدا في كلمته بتسمية المحاكم "قصور عدالة لا قصور مساواة" دلالة على نجاعة العدالة في تكريس الحقوق لكنه ألمح الى أن منظومة العدالة تشكو توظيفا سياسيا.
وبين، أن النصوص القانونية المنظمة لحياة المواطنين عادة ما تخلق جدلا في مدى تطابقها مع قواعد الدين، مشيرا، الى أن المثال ينسحب على الفصل الأول من الدستور الذي ينص على أن دين الدولة هو الاسلام والحال أنه لا يمكن تصنيف الدول على أساس الدين الذي يمثل صفة تهم الشعب.
واعتبر، أن اسناد صفة الدين للدولة غير وجيه لأن صفة التدين لا تسند أيضا للمؤسسات والذوات المعنوية، مرجحا، أن أسبابا تاريخية دفعت الى اقرار هذا التنصيص، اذ استند الى أن التنصيص على أن دين الدولة هو الاسلام يعود الى فترة الدولة العثمانية.
وقال" جرى التنصيص على هذا الفصل لأول مرة في أول دستور للدولة العثمانية ابان فترة تولي الوزير الأول مدحت باشا آنذاك الملقب آنذاك بصفة الصدر الأعظم ".
وشدد على أن مهمة الدولة تتمثل في تحقيق مقاصد الدين الاسلامي من خلال تطبيق العدل بين جميع المواطنين، معتبرا أن التونسيات والتونسيين بحاجة الى التمتع بحقوقهم على أساس العدل لأنهم لا يملكون "حسابات مصرفية بالخارج حتى يجنون من ثمار تطبيق المساواة في الارث".
ولاحظ، أن الفصل 21 من الدستور الذي ينص على المساواة التامة في الحقوق والواجبات خلق كذلك نوعا من الجدل فتواترت التأويلات حول تطبيق المساواة في حين أن الهدف يجب أن يتركز صوب بلوغ العدل بين جميع المواطنات والمواطنين.
وتولى رئيس الجمهورية عقب خطابه، توسيم ثلة من النساء الرائدات اللائي تميزن في مسيرتهن المهنية، ومن بينهن الرئيسة المديرة العامة لوكالة تونس افريقيا للأنباء منى مطيبع.
وات

في نفس القسم

2020/10/1 13:10
ترأس منعم عميرة الأمين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية عشية يوم الأربعاء 30 سبتمبر 2020 وفد الجامعة العامة للتخطيط والمالية في جلسة العمل التي انعقدت بوزارة الاقتصاد والمالية و دعم الاستثمار مع الوزير و الوفد المرافق له المتكون من كاتب الدولة و الكاتب العام و بعض...
2020/10/1 12:59
تحول صباح اليوم الخميس 01 أكتوبر 2020, وزير التجهيز و الاسكان و البنية التحتية كمال الدوخ الى ولاية سليانة، مرفوقا بوالي الجهة عبد الرزاق الدخيل وثلة من الاطارات المركزية والجهوية و أعضاء من مجلس نواب الشعب وذلك لمعاينة حسن تنفيذ جملة من مشاريع البنية التحتية بالجهة. و خلال...
2020/10/1 12:49
يجري حاليا تنفيذ حملة تنظيف واسعة تقوم بها بلدية القصر بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات تشمل جميع انهج المدينة فضلا عن ازالة المصبات العشوائية الموجودة خارج مناطق العمران و في الساحات و الاودية و مداخل الواحة .. رؤوف العياري
2020/10/1 12:49
تحيي تونس مع سائر بلدان العالم "اليوم العالمي للمسنين" الموافق ليوم 01 أكتوبر من كل سنة، ويكتسي الإحتفاء هذه السنة طابعا استثنائيا باعتبار الظرف الوبائي الخاص المرتبط بتفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، وقد افادت وزارة المرأة والأسرة وكبار السن انها حرصت منذ بداية بروز جائحة كوفيد-19...
2020/10/1 12:35
افادت، اليوم، الدكتورة المختصة في الأمراض الجرثومية ريم عبد الملك انها ليست مقتنعة تماما باعتماد نظام الأفواج في التدريس بالمؤسسات التربوية. واوضحت عبد الملك في تصريح للاذاعة الوطنية أن العدوى لا تنتقل بسهولة إلى الأطفال إضافة الى ان نسبة نقلهم للعدوى ضعيفة. واشارت عبد الملك...