عبير موسي: التمسك بالاحتفال بعيد المرأة هو رسالة لكل من تسول له نفسه المساس من مكتسباتها - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
1
2020

تابعونا على

عبير موسي: التمسك بالاحتفال بعيد المرأة هو رسالة لكل من تسول له نفسه المساس من مكتسباتها

الخميس 13 أوت 2020 16:43
نسخة للطباعة

قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي، إن التمسك بالاحتفال بالعيد الوطني للمرأة هو رسالة مضمونة الوصول لكل من تسول له نفسه المساس بمكتسبات المرأة وحقوقها.

وأبرزت موسي، بمناسبة إحياء الحزب الدستوري الحر للذكرى 64 لصدور مجلة الاحوال الشخصية الخميس بقصر المؤتمرات بالعاصمة، أهمية مواصلة النضالات وتنقيح عديد البنود المضمنة بالمجلة ومراجعة المنظومة التشريعية، بما يضمن مزيد تعزيز حقوق المرأة التونسية.

واعتبرت أن الاحتفال بهذه الذكرى هو ترسيخ لمفهوم أسس الدولة التونسية العصرية، إذ تم إصدار مجلة الاحوال الشخصية بعد أشهر قليلة من اعلان الاستقلال، وقبل إعلان النظام الجمهوري ودستور 1959، بما يعكس الرمزية الكبرى لدور المرأة التي أرساها الزعيم الحبيب بورقيبة باعتبارها من ركائز الاستقلال والسيادة الوطنية، وفق تعبيرها.

ولاحظت موسي ان سياق المرحلة الراهنة يفرض عملية تقييم لوضع المرأة، بالنظر الى اسهاماتها في الدورة الاقتصادية وفي مختلف القطاعات الحيوية ومدى حضورها في صنع القرار السياسي الوطني، معتبرة أن حضور المرأة التونسية في مستوى القيادة وفي الشأن العام وفي مجال السياسة لا يزال دون المأمول.

وأكدت في هذا الاطار أهمية التركيز على استكمال المنظومة التشريعية الداعمة لحقوق المرأة في كافة المجالات، مشيرة أيضا إلى ضرورة المراهنة على مسألة التناصف، بما يكرس الشراكة الفعلية والحقيقية مع الرجل على مستوى صنع القرار الوطني.

وعن مشاورات تشكيل الحكومة، انتقدت عبير موسي غياب تمثيلية المرأة صلب الكتل البرلمانية عدا الحزب الدستوري الحر، داعية الى ضرورة فرض القيادات النسائية الفاعلة في كل المجالات وفي مستوى الحكومة وفي الصف الاول على قاعدة مبدإ التناصف في ادارة الشأن العام.

وفي جانب اخر، لاحظت ان السنة الحالية تعد قياسية في ما يتعلق بالعنف المسلط ضد المرأة في شتى أشكاله، بما فيها العنف السياسي، مستنكرة غياب الدولة والاجراءات الرادعة رغم انخراطها في كل الاتفاقيات التي تحمي المرأة من العنف.

وأضافت أن تونس اليوم تعيش على وقع فشل النظام السياسي الهجين، الذي أقره دستور 2014، بما يدعو الى تصحيح المسارات والتوجهات المغلوطة في ظل عدم تحقيق الاهداف التنموية المنشودة وتغلغل الفقر والقضاء على الطبقة المتوسطة والتراجع المفزع لنسب النمو، وفق تعبيرها.

(وات)

في نفس القسم

2020/10/1 20:29
نددت وزارة التربية، الخميس، بحادثة الاعتداء، التي تعرض لها مدير المدرسة الابتدائية القرية الشمالية بمعتمدية كسرى من ولاية سليانة، تميم بوزيان، من قبل من وصفتهم الوزارة، ببعض الدخلاء عن المؤسسة. وعبرت الوزارة في بيان لها نشرته مساء اليوم، عن استيائها الشديد لما يتعرض له منظوريها...
2020/10/1 20:03
نفذ صباح اليوم الخميس 1 أكتوبر 2020 اعوان شركة سوترافار قفة احتجاجية بمحطة الارتال بالمتلوي على خلفية عدم صرف اجورهم كما احرقوا العجلات المطاطية بالمكان المذكور وفق ما اكده لنا احد الاعوان المحتجين في مكالمة هاتفية معه لمعرفة دواعي خطوتهم الاحتجاجية مضيفا في هذا الصدد ان وزير...
2020/10/1 19:38
اثار التاخير الحاصل على مستوى الاعلان عن نتائج العينات المرفوعة خلال الايام الاخيرة لاشخاص محتملين باصابتهم بكوفيد- 19 اثار انزعاجا كبيرا لدى اصحاب الحالات التي رفعت لهم العينات الاخيرة فضلا عن اهاليهم حيث سجلنا احتقانا واسعا في صفوف المواطنين جراء هذا التأخير الذي علمنا انه...
2020/10/1 19:24
اعتبر الامين العام للتيار الشعبي زهير حمدي في تصريح للصباح نيوز أن الانتشار السريع وغير المسبوق لفيروس كورونا المستجد في البلاد ينبئ بكارثة صحية لا احد يعلم بحجمها فالمؤشرات باتت قريبة من السيناريو الايطالي والاسباني السنة الماضية مع فارق عدد السكان حيث تجاوزنا الف اصابة في...
2020/10/1 19:07
نددت لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بخطاب الصحفية بثينة قويعة علي مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما اعتبرته يتعارض مع أخلاقيات المهنة الصحفية. وفي ما يلي نص البيان: تبعا لما نشرته الصحفية بالإذاعة الوطنية بثينة قويعة على صفحتها الخاصة بالفايسبوك من...