وزير الدفاع الأميركي يتحدث عن سبب "كارثة بيروت" - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
2
2020

تابعونا على

وزير الدفاع الأميركي يتحدث عن سبب "كارثة بيروت"

الأحد 9 أوت 2020 11:26
نسخة للطباعة

مرة أخرى يتحدث مسؤول أميركي كبير عن سبب انفجار مرفأ بيروت، الذي خلف عشرات القتلى وآلاف المصابين ومئات الآلاف من المشردين، فضلا عن إحداث دمار كبير في العاصمة اللبنانية.
فقد قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، إنه لم يتضح له حتى الآن ما إذا كان انفجار مرفأ بيروت الهائل عرضيا أو هجوما مدبرا.
ويتعارض تقييم إسبر، مع ما قاله الرئيس دونالد ترامب بعيد وقوع الانفجار، إذ صرح حينها أنه "اعتداء رهيب".
وفي أعقاب تصريح ترامب، قال مسؤولون أميركيون أنه ليس هناك ثمة أدلة على أن كارثة مرفأ بيروت وقعت نتيجة هجوم.
وفي وقت لاحق، بدا أن ترامب تراجع عن حديثه، قائلا إن لا يمكن الجزم بأن الكارثة ناجمة عن هجوم.
وقال إسبر في حديث إلى شبكة "فوكس نيوز"، مساء السبت: "الخلاصة النهائية هي أننا ما زلنا نجهل ما حدث. الرئيس عبر في البداية عن اعتقاده أن الانفجار ناجم عن هجوم".
وأضاف أن ذاك الأمر يعود إلى "أن البعض منا توقع أن يكون الأمر كذلك، على سبيل المثال أن شحنة أسلحة لحزب الله ربما انفجرت في الميناء، وربما نجمت الكارثة عن منشأة لصنع القنابل تابعة للحزب".
وانتقد وزير الدفاع الأميركي بعض وسائل الإعلام في هذا الصدد، مدعيا أنها كانت تحاول إحداث شقاق بين مسؤولي إدارة ترامب، وسط تكهنات بشأن الانفجار.
وقال إسبر: "لقد علقت أن الانفجار يبدو أشبه بالحادث. ومن المؤسف أن البعض في وسائل الإعلام (...) حاول إحداث انقسام داخل الإدارة ربما بيني وبين الرئيس والآخرين".
وعلى صعيد آخر، قال وزير الدفاع الأميركي إن واشنطن "ستفعل كل ما بوسعها من أجل مساعدة لبنان" بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت، التي وقعت الثلاثاء الماضي.
ولفت إسبر إلى أن هناك طائرات أميركية محملة بالمساعدة تتأهب للإقلاع صوب لبنان، مضيفا: "نريد أن نبذل ما في طاقتنا من أجل مساعدة الشعب اللبناني الذي هو بأمس الحاجة في الوقت الراهن".(سكاي نيوز)

في نفس القسم

2020/10/1 08:40
لا يزال الغموض يواجه مسار مفاوضات الحل الليبي التي تستضيفها المغرب بين طرفي النزاع، بعد تعثر الحوار للمرة الثالثة على التوالي في أقلّ من أسبوع، واصطدامه بمعارضة ورفض أطراف مسلّحة تملك الأرض داخل ليبيا، وهو ما قد يهدّد مشروع الحلّ النهائي ويعرقل مساعي الأمم المتحدة التي تراهن على...
2020/9/30 15:33
أقيمت مراسم جنازة أمير الكويت الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأربعاء في مسجد بلال بن رباح الكبير. ووصل جثمان الراحل صباح اليوم إلى مطار الكويت قادما من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وافته المنية عن عمر ناهز الـ91 عاما. ونقل جثمان الراحل الشيخ صباح الأحمد من المطار...
2020/9/30 08:43
يؤدي نواف الأحمد الجابر الصباح، الأربعاء، اليمين الدستورية أميرا لدولة الكويت، خلفا للأمير الراحل، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي الثلاثاء، في إحدى المستشفيات بالولايات المتحدة خلال خضوعه للعلاج. وقال رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، إن الشيخ نواف الأحمد الجابر...
2020/9/29 17:09
لقي 5 أشخاص من أسرة واحدة مصرعهم وأصيب 5 آخرين، الثلاثاء، في حادث سير مأساوي شهده حي المعادي في العاصمة المصرية القاهرة. ووقع الحادث إثر اصطدام سيارة صغيرة لنقل الركاب "ميكروباص" مع سيارة نقل على "الطريق الدائري" في المعادي جنوبي القاهرة، مما أدى إلى تباطؤ حركة المركبات. وانتقل...
2020/9/29 15:56
أعلنت مصادر كويتية وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح صباح يوم الثلاثاء في واشنطن. وكانت الكويت قد أعلنت، في 18 جويلية، نقل بعض صلاحيات أمير البلاد لولي عهده، نواف الأحمد الجابر الصباح (83 عاما)، إثر دخول الأمير المستشفى. ومنذ 23 جويلية، يمكث أمير الكويت، الشيخ صباح...