الرئيس اللبناني: التحقيق في الانفجار سيبحث التدخل الخارجي - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
26
2020

تابعونا على

الرئيس اللبناني: التحقيق في الانفجار سيبحث التدخل الخارجي

الجمعة 7 أوت 2020 17:24
نسخة للطباعة

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، الجمعة، إن التحقيقات الجارية بشأن انفجار مرفأ بيروت، تبحث في احتمالات عدة، منها الإهمال أو الحادث العرضي أو التدخل الخارجي.

وأكد الرئيس عون، أن سبب الانفجار الذي وقع في بيروت، الثلاثاء، ما زال غير معروف. وأضاف "هناك احتمال تدخل خارجي عبر صاروخ أو قنبلة أو أي عمل آخر، وطلبت من ماكرون تأمين الصور الجوية لمعرفة ما حصل وإن لم تتوفر لدى الفرنسيين سنطلبها من مصدر آخر".

وأضاف أن التحقيق في الانفجار الذي وقع في مستودع يضم مواد شديدة التفجير يوم الثلاثاء يرتكز على ثلاثة مستويات "أولا على كيفية دخول هذه المواد المتفجرة وتخزينها في العنبر رقم 12، والثاني ما إذا كان الانفجار نتج بسبب الإهمال أو حادث قضاء وقدر،  والثالث هو احتمال أن يكون هناك تدخل خارجي أدى الى وقوع هذا الحادث".

من جانبه، أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن خلال استقباله وفدا جزائريا طبيا أتى إلى لبنان للمساهمة في عمليات الإنقاذ، أن عدد الضحايا ارتفع إلى 154، وأن عشرين في المئة من الجرحى البالغ عددهم زهاء 5000 احتاجوا إلى الاستشفاء.

وأوضح حسن أن عدد الحالات الحرجة هو 120 ، لافتا إلى أن "الزجاج المتطاير أدى الى إصابات بليغة تحتاج إلى عمليات جراحية دقيقة".

وقالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن النظام الصحي الضعيف في لبنان يمثل مشكلة خطيرة بعد الانفجار الذي شهده مرفأ بيروت، مؤخرا.

وأشارت الصحة العالمية، إلى نقص في الأسرّة، من جراء الأضرار التي لحقت بالمستشفيات، يوم الثلاثاء الماضي، حسبما نقلت "رويترز".

وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة أنها تعتزم الإفراج عن 9 ملايين دولار لتلبية احتياجات عاجلة للبنان بعد الانفجار الدامي الذي وقع ببيروت، وتعزيز العمليات في مستشفيات المدينة.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، الخميس، إن الأموال من الصندوق الإنساني اللبناني ستتبعها أموال إضافية من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع للأمم المتحدة.

وأوضح حق أن الأمم المتحدة تجري تقييمات للأضرار والاحتياجات الناجمة عن الانفجار الهائل الذي وقع بمرفأ بيروت، وتأمل في عقد اجتماع يوم الاثنين لإبلاغ 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالنتائج وتوجيه نداء لمساعدة لبنان.

وأضاف: "نحن نحاول تجهيز الأرقام ذات الصلة في أقرب وقت ممكن"، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية أفادت بأن الانفجار ترك ثلاث مستشفيات غير صالحة للاستعمال، واثنان آخران بأضرار كبيرة، و"ما يعادل 500 سرير مستشفى فقدت".

وستساعد منظمة الصحة العالمية "في تغطية 1000 تدخل للعلاج من الصدمات و1000 تدخل جراحي للأشخاص الذين يعانون الحروق والجروح الناتجة عن الزجاج والحطام الآخر الناتج عن الانفجار".

(سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2020/9/26 14:18
شدد وزير التربية فتحي السلاوتي، اليوم السبت، على ضرورة أن يراعي مشروع الإصلاح التربوي في تونس زمن الطوارئ والجوائح، مذكرا بأن تفعيل مسار الإصلاح التربوي يتنزل ضمن أولويات وزارة التربية. وأبرز وزير التربية، خلال ندوة حول "مسار اصلاح التربية والتعليم: الانجازات والافاق بين مقتضيات...
2020/9/26 14:16
اقدم مجموعة من الاهلي بدوار الحجارة بئر بورقبة على غلق الطريق الحزامية بالحمامات وذلك بسبب تأخر عملية التعقيم لمنازلهم بعد تسجيل حالة وفاة بفيروس كورونا صباح اليوم لاحد اقاربهم والذي تم دفن جثته منذ حين بمقبرة سيدي علي بئر بورقبة من طرف فريق مختص من بلدية الحمامات . وقد حل...
2020/9/26 13:56
افاد الصندوق الوطني للتامين على المرض انه  على اثر الاعتداءات اللفضية و الجسدية التي استهدفت وتستهدف وبشكل يومي  اعوان الصندوق الوطني للتامين على المرض  اثناء القيام بعملهم من طرف بعض الوافدين الى مراكزها خاصة منذ بداية جائحة الكورونا  وما تطلبته المرحلة من اجراءات وبروتوكولات...
2020/9/26 13:31
  سجّلت ولاية صفاقس اليوم السبت 31 حالة إيجابية جديدة بفيروس "كورونا" المستجد من ضمن 247 تحليلاأجريت أمس الجمعة بمخبر التحاليل الجرثومية بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس، وفق آخر تحيين للحالة الوبائية بالجهة الصادر اليوم عن الادارة الجهويةللصحة بصفاقس.وبناء على ذلك يصبح...
2020/9/26 13:13
  تمكنت وحدات الحرس الوطني بنابل خلال الليلة الفاصلة بين يومي 24 و25 سبتمبر 2020، إثر مداهمة منزل أحد متساكني جهة منزل تميم، من حجز  270 بذرة نبتة مخدر "الماريجوانا" وعقب سيجارة محشوة بمادة "الزطلة".   بمراجعة النيابة العمومية، أذنت بالإحتفاظ به ومواصلة الأبحاث.