رئيس لبنان: سننزل أشد العقوبات بالمسؤولين عن انفجار بيروت - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
20
2020

تابعونا على

رئيس لبنان: سننزل أشد العقوبات بالمسؤولين عن انفجار بيروت

الأربعاء 5 أوت 2020 12:28
نسخة للطباعة

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، إن سلطات البلاد "مصممة" على كشف ملابسات الانفجار الذي هز العاصمة بيروت مساء الثلاثاء، "في أسرع وقت"، متوعدا بـ"إنزال أشد العقوبات" بحق المسؤولين عنه.

وذكر ميشال عون، في كلمته خلال جلسة طارئة خصصت لما وقع الثلاثاء، في بيروت: "إننا مصممون على السير في التحقيقات وكشف ملابسات ما حصل في أسرع وقت ممكن، ومحاسبة المسؤولين والمقصرين وإنزال أشد العقوبات بهم".

وأضاف: "سنعلن بشفافية نتائج التحقيقات التي ستجريها لجنة التحقيق، وترجع نتائجها إلى القضاء المختص".

ونوه الرئيس اللبناني بعمل "اللبنانيين والأجهزة الأمنية والأطقم الطبية والإسعافية والدفاع المدني والصليب الأحمر، الذين قدموا يوم أمس يد المساعدة".

وتابع: "أدعو الهيئة العليا للإغاثة إلى تكثيف أعمالها لإجراء مسح شامل للأضرار وتقديم التعويضات اللازمة".

كما توجه بالشكر لكل المسؤولين في الدول الشقيقة والصديقة "الذين اتصلوا بنا وعبروا عن دعمهم للبنان ورغبتهم في تقديم المساعدة".

وناشد هذه الدول "بالإسراع في مساعدة لبنان لدعم المستشفيات والعائلات المنكوبة، وترميم الدمار الذي حصل في المباني، خصوصا وأن لبنان يشهد أزمة اقتصادية غير مسبوقة".

 

من جانبه، اعتبر رئيس الحكومة حسان دياب أن ما حصل "مصيبة كبيرة ضربت لبنان"، لافتا إلى أن "حجم الكارثة أكبر بكثير من إمكانية وصفه".

وكشف دياب أن "ورشة العمل انطلقت بكل المجالات، إذ أن ملف التحقيق يجب أن يكون أولوية ونتائجه لابد من أن تكون سريعة.. وتم تكثيف عمليات انتشال الضحايا، والبحث عن المفقودين، ومعالجة الجرحى والمصابين، وصرف مساعدات وإطلاق عملية لمسح الأضرار وتأمين مساعدات عاجلة لترميم المؤسسات والمنازل والمكاتب المتضررة".

وتابع: "البلد يعيش أزمة وطنية.. أتمنى من الجميع والقوى السياسية وقف السجالات والانصراف جميعا للتعامل مع الكارثة".

وأضاف دياب: "أطلب من الوزراء أن يشاركوا جميعا في ورشة العمل بغض النظر عن الحقيبة الوزارية التي يحملونها.. الكل معني بتقديم المساعدة.. اليوم امتحان الانتماء للبلد وتقديم مصلحة الوطن كأولوية".

(وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/9/19 08:15
قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة، إنه ينبغي على القوى السياسية اللبنانية الاضطلاع بمسؤولياتها وتشكيل حكومة على الفور تحت رعاية رئيس الوزراء مصطفى أديب. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أنييس فون دير مول، في إفادة صحافية يومية: "في الوقت الذي يواجه فيه لبنان...
2020/9/18 17:15
نفى مصرف ليبيا المركزي في طرابلس اليوم الجمعة، وبشكل قاطع صلته أو محافظه، بأي تفاهمات تحدث حول توزيع عائدات النفط الليبي. وأشار المصرف، في بيان له، إلى أن "المصرف تابع التصريحات والبيانات المتداولة خلال الساعات الماضية والتي تضمنت زج اسمه في تفاهمات تتعلق بتوزيع عائدات النفط"....
2020/9/18 08:50
عين الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو، محمد حسين روبلي رئيسا جديدا للوزراء بعد حجب الثقة عن الحكومة السابقة في 25 جويلية الماضي. وأفادت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية، يوم الخميس، بأن التعيين جرى بعد "مشاورات حثيثة". وكلف الرئيس فرماجو محمد حسين روبلي بتشكيل حكومة جديدة بأسرع...
2020/9/18 08:10
قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، إن بلاده غير مهتمة بسير الانتخابات الرئاسية الأمريكية ونتائجها وهوية الشخص الذي سيحكم البيت الأبيض. وأشار ربيعي، خلال اجتماع بمنتخبي الأحزاب والناشطين السياسيين بمحافظة أصفهان وسط إيران، إلى أن بلاده تواجه "ضغوطا وحربا اقتصادية...
2020/9/17 16:59
ندد القيادي الفلسطيني محمد دحلان بتصريحات سفير واشنطن لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، بشأن إمكانية "تعيينه" لمنصب الرئيس الفلسطيني.    ووصف دحلان المقيم في الإمارات في بيان نشره عبر صفحته في "فيسبوك"، تصريح فريدمان الذي نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية اليوم الخميس بأنه "لا يزيد عن...

مقالات ذات صلة