قصة نجاح/عالم فضاء تونسي بوكالة "ناسا".. كبير مهندسي مهمة "المريخ 2020" إلى الكوكب الأحمر - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
24
2020

تابعونا على

قصة نجاح/عالم فضاء تونسي بوكالة "ناسا".. كبير مهندسي مهمة "المريخ 2020" إلى الكوكب الأحمر

السبت 1 أوت 2020 13:40
نسخة للطباعة

أقلع صاروخ "أطلس" من ولاية فلوريدا الأمريكية، يوم الخميس الماضي، وعلى متنه مركبة فضائية من صنع وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" باتجاه كوكب المريخ
وتتعلق آمال الأمريكيين والعالم بهذه المهمة الفضائية لكونها الأكثر تطورا والأولى من نوعها التي ستبحث عن بقايا بكتيريا أو عن أي دلائل بيولوجية على وجود حياة على سطح هذا الكوكب.
ويوجه التونسيون والعرب أيضا، أعينهم إلى هذا الانجاز ويعلقون امالهم على هذه المهمة الفضائية تحديدا، لأنه من بين جيش المهندسين وعلماء الفضاء الذين كانوا وراءها، "أحد أهم الكفاءات التونسية في مجال الفضاء وهو الدكتور محمد عبيد، الذي ساهم بشكل كبير و فعال في تصنيع المركبة الفضائية"، وفق ما أفاد به، خبير الفضاء التونسي المقيم ببلجيكا، أحمد الفاضل.
والدكتور محمد عبيد هو نائب كبير المهندسين الميكانيين في مشروع "المريخ 2020 " لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".
ولد بتونس وتحديدا في مدينة صفاقس، جنوب البلاد، حيث نشأ وترعرع ودرس أولى السنوات من عمره.
بعد تحصله على شهادة الباكالوريا بتونس، انتقل إلى فرنسا حيث تحصل على الماجستير بامتياز سنة 1994. ونظرا لتفوقه في الدراسة، فقد تمكن الدكتور محمد عبيد من الحصول على منحة للدراسة في مرحلة الدكتوراه بجامعة كاليفورنيا الأمريكية.
وقضى فترة دراسته و من ثم عمل في جامعة كاليفورنيا كأستاذ جامعي مساعد لمدة تناهز العشر سنوات حيث اكتسب خبرة واسعة أهلته للحدث الذي مثل نقلة نوعية في حياته وهو التحاقه بوكالة "ناسا" الامريكية.
في سنة 2004، انضم الدكتور محمد عبيد إلى وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" و تحديدا لمختبر الدفع النفاث الذي يعتبر من أكثر مختبرات "ناسا" شهرة حيث يعود له الفضل قي نزول رواد الفضاء على سطح القمر خلال حقبة الستينات و السبعينات من القرن الماضي.
خلال الستة عشر سنة الماضية، تدرج الدكتور عبيد من رتبة مهندس إلى أن بلغ رتبة كبير المهندسين لأول مرة في مسيرته عبر مهمة الفضاء "SMAP " في "ناسا".
و قد تمت ترقيته سنة 2014 ليشغل منصب المسؤول عن فريق "الميكاترونيك" بمختبر "الدفع النفاث" بوكالة "ناسا"
في أواخر سنة 2016، تم تعيين الدكتور محمد عبيد كنائب كبير المهندسين الميكانيكيين بمشروع "المريخ 2020" و الذي أطلق بنجاح يوم الخميس الماضي.
و أكد الدكتور عبيد في حوار مع مهندس الفضاء أحمد الفاضل أن "الإطلاق كان رائعا وأنه تابع انطلاق الصاروخ أطلس نحو الفضاء من سيارته على بعد ميلين فقط من موقع الإطلاق".
وستقضي المركبة الفضائية ما يقارب 7 أشهر قبل الوصول إلى الكوكب الأحمر، حيث سيستلم الدكتور عبيد وفريقه دفة قيادة المهمة الفضائية عن بعد لكي يحطوا بالمركبة بنجاح على سطح كوكب المريخ.
ويحمل صاروخ "أطلس"، على متنه روبوت "المثابرة" الذي سيحاول الاجابة على سؤال "هل سبق وأن وجدت حياة على سطح كوكب المريخ؟" .
كما تم تجهيزها بطائرة هليكوبتر صغيرة، وهي أول رحلة لطائرة من هذا النوع على كوكب آخر.
وإذا وصل روبوت "مثابرة" بشكل سليم في 18 فيفري 2021 كما هو مخطط له ، فسيكون خامس روبوت متحرك يحط على هذا الكوكب بنجاح منذ عام 1997.
وفي متابعة لرحلة الروبوت "مثابرة" إلى المريخ، قالت تقارير أن وكالة "ناسا"، تمكنت من إصلاح بعض المشاكل الفنية طرأت على المركبة الفضائية وقد عادت إلى نشاطها الطبيعي وهي تتجه الان نحو الكوكب الأحمر.
وات

في نفس القسم

2020/11/24 13:22
بلغ عدد الاشعارات المتعلقة بالعنف، منذ بداية السنة والى حد اليوم، حوالي 14 الف اشعارا أغلبها تتعلق بالعنف ضد المراة وذلك وفق ما كشفت عنه وزيرة المراة والاسرة وكبار السن ايمان الزهواني هويمل. وابرزت هويمل، خلال ندوة صحفية عقدتها الوزارة، اليوم الثلاثاء، للاعلان عن انطلاق حملة ال...
2020/11/24 13:08
ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا في ولاية توزر الى 20 حالة اثر وفاة رجل، صباح يوم الثلاثاء، أصيل توزر المدينة حيث فارق الحياة في قسم الانعاش الطبي بمستشفى الهادي جاب بالله بتوزر. هذا ويتوزّع عدد الوفيات حسب المعتمديات توزر 10 دقاش 7 نفطة 2 وحامة الجريد حالة واحدة. كما تم تسجيل 40...
2020/11/24 13:02
تمّ ضبط ميزانية وزارة الشؤون الثقافية لسنة 2021 في حدود 358.4 مليون دينار أي ما يعادل 0.68 بالمائة من الميزانية الإجمالية للدولة، مقابل 351 مليون دينار (0.74 بالمائة) مقارنة بميزانية السنة الحالية 2020. وأكد وزير الشؤون الثقافية بالنيابة الحبيب عمار، في جلسة استماع عقدتها لجنة...
2020/11/24 12:56
كشفت المندوبة الجهوية للتربية ببن عروسنادية العياري، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن  سبب وفاة تلميذ صباح اليوم بالمدرسة الابتدائية بالمحمدية. وقالت نادية العياري لـ"الصباح نيوز" ان التلميذ يدرس بالسنة الخامسة ابتدائي بالمدرسة الابتدائية قرية المحمدية من ولاية بن عروس وهو يعاني من...
2020/11/24 12:54
تم التخلي عن قسم الطب العام  بالمستشفى المحلي بطبربة بشكل كامل منذ يوم 4 نوفمبر 2020 على اثر تحويله لقسم كوفيد الذي اعلن عن انطلاق العمل به منذ اسبوع للتكفل بمرضى الكورونا و ايوائهم في مرحلة أولى و في مستوى الحالات البسيطة التي لا تستوجب الإنعاش غير ان هذا القسم المحدث لم يستقبل...