تبون يحذر من تحول ليبيا إلى "سوريا جديدة" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
20
2021

تابعونا على

تبون يحذر من تحول ليبيا إلى "سوريا جديدة"

الاثنين 20 جويلية 2020 08:55
نسخة للطباعة

أكد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، مساء الأحد، أن بلاده تدرس بالتنسيق مع تونس تقديم مبادرة لحل الأزمة الليبية، محذرا من تحول ليبيا إلى ما يشبه الحالة السورية.

 

وأوضح تبون أن العمل سيظل تحت مظلة الأمم المتحدة وأن أي حل جزائري سيكون بمباركة دولية.

وكشف الرئيس الجزائري عن وجود محادثات مع جميع الأطراف المعنية بالقضية الليبية، بصفة يومية، خصوصا مصر وتركيا.

وحذر تبون، في مقابلة مع وسائل الإعلام محلية، من تحول ليبيا إلى ما يشبه الحالة السورية إن استمرت الأمور على ما هي عليه الآن.

وجدد الرئيس الجزائري، دعوته للأطراف الليبية للذهاب إلى الحوار من أجل التوصل لحل سلمي، وكشف عن وجود محادثات واتصالات مستمرة، مع جميع الأطراف المعنية بالقضية الليبية.

وكان الرئيس الجزائري دعا خلال لقائه رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني ويليامز، إلى ضرورة التعجيل بالحل السياسي للأزمة الليبية لوقف إراقة الدماء والإبقاء على الوضع تحت السيطرة.

وأكد أن الحل السياسي ضروري حتى يتمكن الشعب الليبي من إعادة بناء دولته في إطار الشرعية الشعبية، وبما يضمن وحدته الترابية وسيادته الوطنية، "بعيدا عن التدخلات العسكرية الأجنبية".

ويأتي التشديد الجزائري على الحل السياسي، فيما تشهد الأزمة الليبية تصعيدا متزايدا، في ظل الدعم الذي تقدمه تركيا لميليشيات موالية لحكومة فايز السراج في طرابلس.

من جانبها، قالت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا خلال زيارتها للجزائر إن الأمم المتحدة تعمل من أجل إيجاد حل سياسي دائم للأزمة الليبية وذلك انطلاقا من اتفاق برلين.

وأشارت ويليامز إلى أنها أخذت ضمانات من الجزائر بأنها ستدعم اتفاق برلين وستعمل مع الأمم المتحدة لمحاولة وقف إطلاق النار وإنهاء الصراع الذي دام طويلا في ليبيا.

سكاي نيوز

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2021/1/20 12:32
نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية توضيحا لبيان رأيها فى "زواج التجربة"، مؤكدة أن هذا الزواج به بعض البنود الباطلة في عقده. وقالت الدار في بيان لها: "ليس معنى زواج التجربة أن يتم تجربة الزواج بين الرجل والمرأة لفترة محددة بوقت، فالشرع الشريف يَمْنَع هذا ويحرمه بشكل قاطع،...
2021/1/20 08:46
في خبر عاجل، نقلت وكالة أنباء "نوفا" الإيطالية عن مصادر ليبية مقتل قيادات عسكرية تابعة لحكومة الوفاق الوطني إثر انفجار وقع في الأكاديمية البحرية بمنطقة جنزور. وأبلغ ضابط ليبي يدعى علي الخالدي الوكالة، أن حريقا شب داخل الأكاديمة الواقعة غرب العاصمة الليبية طرابلس، نتيجة انفجار...
2021/1/19 09:18
أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الاثنين، اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا في البلاد بميناء طنجة المتوسط لدى مواطن قادم من أيرلندا. وجاء في بيان لوزارة الصحة المغربية إنه في إطار الرصد الوبائي "سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا...
2021/1/19 09:15
رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بـ"التقدم الملموس" الذي أحرزه الحوار بين طرفي الأزمة في ليبيا، مشددا على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلد بحلول السبت. وقال غوتيرتيش في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن أمس الاثنين إنه "تم إحراز تقدم ملموس في تعزيز الحوارات...
2021/1/18 13:58
خدع رجل بالسعودية زوجته بأخذ قرض شخصي من خلالها بقيمة 120 ألف ريال لتسديد مديونية عليه، إلا أنه قام بالزواج عليها حيث علمت الزوجة من إحدى قريباتها مما دفعها لمواجهته. وتقدمت السيدة لمكتب محاماة للاستفسار حول رفع قضية على زوجها "الذي قام بالزواج من أخرى بعد أن خدعها حسب قولها...