التشيلي تجنّد الكلاب للتعرف على المصابين بفيروس كورونا - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
6
2020

تابعونا على

التشيلي تجنّد الكلاب للتعرف على المصابين بفيروس كورونا

الأربعاء 15 جويلية 2020 12:58
نسخة للطباعة

بدأت الشرطة في تشيلي بتدريب كلاب بوليسية على التعرّف على المصابين بفيروس كورونا المستجد من خلال رصد وجوده في العرق الذي تفرزه أجسامهم.

وأوضحت الشرطة أن الكلاب المختارة لهذه المهمة، وبينها ثلاثة من فصيلة "غولدن ريتريفر" وواحد من نوع "لابرادور"، تبلغ أعمارها أربع أو خمس سنوات، كانت تُستَخدَم سابقاً للبحث عن المخدرات أو المتفجرات أو الأشخاص المفقودين.

وينفّذ هذا المشروع بالتعاون بين الشرطة واختصاصيين من جامعة تشيلي الكاثوليكية. وكانت نفذت مشاريع مماثلة أخيراً في كلّ من فرنسا وبريطانيا.

وتمتلك الكلاب عدداً كبيراً من المستشعرات الشمّية يبلغ 330 مليوناً، وتتمتع بقدرة على التعرّف على الروائح تفوق بخمسين مرّة قدرة الإنسان.

وأوضح أستاذ علم الأوبئة البيطرية فرناندو ماردونيس لوكالة فرانس برس أن "لا رائحة للفيروس، غير إن الالتهاب يؤدي إلى تغييرات في الأيض"، تترجم إلى نوع خاص من التعرّق "يستطيع الكلب أن يتعرّف عليه".

وتبيّن أن في إمكان الكلاب أن تتعرّف على أمراض عدّة بينها السلّ والالتهابات الطفيلية وأنواع السرطان في مراحله المبكرة، وفق ما أوضح ماردونيس.

كذلك في إمكان الكلاب أن ترصد التغيّرات الطفيفة في حرارة الجلد، مما يساعد على معرفة ما إذا كان شخص ما يعاني الحمّى. في المقابل تؤكد منظمة الصحة الحيوانية العالمية أن احتمالات إصابة الكلاب نفسها بالعدوى ضئيلة جداً.

وانطلق تدريب الكلاب قبل شهر على نماذج من العرق جُمِعَت من مرضى يعالَجون في المستشفى التابع للجامعة الكاثوليكية.

ويأمل الاختصاصيون أن تصبح الكلاب قادرة على العمل فعلياً في أوت المقبل، على أن تتوزع على نقاط عبور، كمحطات القطار والمطارات،وعلى المستوصفات.

وأعلنت تشيلي الثلاثاء عن تسجيل 1836 إصابة جديدة مثبتة بفيروس كورونا، وهي الحصيلة الأدنى منذ شهرين.

وبلغ مجموع الإصابات منذ 3 مارس الفائت 319493 حالة. وتوفي أكثر من 11 ألف مريض بحسب اخر تقرير لوزارة الصحة.

(وكالات)

في نفس القسم

2020/8/6 17:21
اكتشف علماء مركز بحوث القلب والأوعية الدموية بكلية الطب إكانا في نيويورك، أن درجة حرارة الجسم المنخفضة عند الإصابة بالفيروس التاجي، هي عامل يشير إلى خطورة مسار المرض. وتفيد صحيفة "إيزفيستيا"، بأن الباحثين درسوا الإحصائيات البيانية عن مراجعة المرضى للأطباء، وتبين أن 44% من...
2020/8/6 08:15
بلغت الإصابات اليومية بكوفيد-19 في فرنسا، الأربعاء، أعلى مستوى لها خلال أكثر من شهرين، إذ سجلت 1695 إصابة، واستقر متوسط الإصابات الأسبوعية فوق 1300 بقليل لأول مرة منذ نهاية أفريل، عندما كانت البلاد لا تزال في حالة عزل عام. والمتوسط اليومي لعدد الحالات 1222، المستمر منذ بداية...
2020/8/5 09:18
قالت الشرطة الاتحادية الألمانية الثلاثاء إن امرأة أرمنية تبلغ من العمر 74 عاما تم توقيفها في مطار ميونخ عقب العثور على عظام بشرية في أمتعتها. وعثر رجال الجمارك على الرفات في صندوق خشبي، واستدعوا طبيبا والمدعي العام لفحص القضية الغريبة. وكانت تريد المرأة مع ابنتها البالغة من...
2020/8/4 14:53
لا تستبعد الدكتورة غالينا كوجيفنيكوفا، رئيسة قسم الأمراض المعدية بكلية الطب في الجامعة الروسية للصداقة، تفشي "كوفيد-19" ثانية بعد عودة السياح إلى ديارهم. وتشير كوجيفنيكوفا، في حديث لصحيفة "إيزفيستيا"، إلى أن تفشي "كوفيد-19" من جديد قد يحدث في شهر سبتمبر. وذلك بسبب عدم مراعاة...
2020/8/4 13:25
قالت وكالة "أسوشيتد برس" إنه جرى إنقاذ 3 بحارة تقطعت بهم السبل في جزيرة نائية في المحيط الهادئ، بعد رصد رسالة استغاثة منحوتة على الرمال. وقال المصدر إن طائرة عسكرية عثرت على ثلاثة بحارة ميكرونيسيين في جزيرة بيكيلوت الصغيرة. وذكر فريق الإنقاذ أن البحارة الثلاثة عثر عليهم قيد...