تواصل جمع الإمضاءات بالبرلمان لسحب الثقة من راشد الغنوشي - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
5
2020

تابعونا على

تواصل جمع الإمضاءات بالبرلمان لسحب الثقة من راشد الغنوشي

الثلاثاء 14 جويلية 2020 17:26
نسخة للطباعة

تواصلت اليوم الثلاثاء عملية جمع إمضاءات أعضاء مجلس نواب الشعب، لسحب الثقة من رئيس البرلمان، راشد الغنوشي، بعد أن بادرت بالدعوة إلى ذلك، أربع كتل برلمانية هي الكتلة الديمقراطية وكتلة الإصلاح الوطني وكتلة تحيا تونس والكتلة الوطنية، كانت اتفقت على الشروع في إجراءات سحب الثقة من الغنوشي، خلال لقاء تنسيقي جمع بين ممثليها، يوم السبت الماضي، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم التيار الديمقراطي، محمد عمار، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، الأحد الفارط.

من جهته، أكد رئيس الكتلة الوطنية، حاتم المليكي وهو أحد المشاركين في اجتماع الكتل الأربع التي بادرت بإجراءات سحب الثقة من راشد الغنوشي، في تصريح ل"وات"، أن اجتماع أعضاء كتلته، اليوم الثلاثاء، انتهى بالإجماع على ضرورة أن تشمل عريضة سحب الثقة، لا الغنوشي فقط وإنما تشمل أيضا نائبيه (سميرة الشواشي عن قلب تونس وطارق الفتيتي عن كتلة الإصلاح الوطني)، حتى يمضي نواب الكتلة الوطنية (11نائبا) على عريضة سحب الثقة.

ومن ناحيتها قالت موسي في ندوة صحفية بمقر المجلس المجلس النيابي، اليوم الثلاثاء، إنه لا يوجد إعتراض لدى كتلتها "الدستوري الحر"، على المشاركة في جمع الامضاءات الضرورية للتقدم بطلب لسحب الثقة من الغنّوشي، مضيفة أن كتلتها ستضع إمضاءات نوابها على ذمة الأطراف الراغبة في التقدم بطلب لعقد جلسة عامة للبرلمان لسحب الثقة من رئيس البرلمان الغنّوشي الذي قالت إنه "فقد شرعيته".

وأكدت موسي أن نواب كتلتها سيصوتون لصالح سحب الثقة من الغنّوشي متى تم تعيين جلسة عامة لذلك مؤكدة ضرورة توفر النصاب القانوني لذلك وهو تصويت 109 نائبا.

وشددت على أن كتلتها المعتصمة بالبرلمان منذ أيام، "لن تقبل بأي جلسة عامة للبرلمان يترأسها راشد الغنّوشي، إلى أن يتّم تحديد موعد جلسة عامة لسحب الثقة منه".

أما النائب المستقل، مبروك كرشيد فقد دوّن عبر صفحته الرسمية بالفايسبوك، بأنه قرّر هو والنائبان العياشى الزمال وكمال العيادي، إمضاء لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان.

وفي تصريح سابق ل"وات"، قال النائب محمد عمار إنه تم خرق الفصل 13 من النظام الداخلي المنظم لنشاط المجلس، من طرف من وصفها ب"الترويكا البرلمانية"، في إشارة إلى وجود تحالف بين كتل حركة النهضة وائتلاف الكرامة وحزب قلب تونس.

واعتبر، أن رئاسة المجلس كذلك خرقت الفصل 66 من النظام الداخلي الذي يفرض الاعلان عن تركيز لجان التحقيق البرلمانية خلال الجلسة العامة، قبل الاشراف على تشكيلها من طرف رئيس مجلس النواب أو نائبه.

وأفاد بأنه تم الإعلان عن تكوين لجنة التحقيق البرلمانية التي تشكلت بمجلس النواب للتحقيق في شبهة تضارب المصالح لرئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، بعد انطلاقها في عقد الاجتماعات، اذ اجتمعت في 3 مناسبات، في حين أن النظام الداخلي يفرض إعلان تشكليها خلال الجلسة العامة، قبل البدء في اجتماعاتها.

ولاحظ أن الاتفاق بين الكتل النيابية، حول البدء في إجراءات سحب الثقة من رئيس مجلس النواب، راشد الغنوشي، لا علاقة له بنتائج اجتماع مجلس شورى حركة النهضة، المنعقد الأحد الماضي والذي قرر تكليف رئيس الحركة راشد الغنوشي بالتشاور مع مختلف الاطراف للاتفاق على حكومة بديلة لحكومة الفخفاخ.

(وات)

في نفس القسم

2020/8/5 18:58
أدانت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس بشدة الاعتداء "العنيف والسافر" الذي تعرضت له، أمس، المحامية نسرين قرناح داخل مركز الامن بالمروج الخامس من ولاية بن عروس. وقالت المحامية نسرين قرناح في تصريح لـ"الصباح نيوز" مباشرة إثر استكمالها عملية الاستماع لها من قبل فرقة الأبحاث المركزية...
2020/8/5 18:06
بقلم: خالد شوكات* تلقت "الصباح نيوز" مقال رأي من السياسي خالد شوكات حول مدى حاجة الأحزاب إلى "راحة بيولوجية"؟ .وفي ما يلي نص المقال: علينا الإقرار بفشل المنظومة الحزبية الحالية. أقول منظومة حزبية عن وعي تام بصواب العبارة، فالأنظمة الديمقراطية تحتاج "منظومة حزبية" لا "مجموعة...
2020/8/5 17:40
اوضح الناطق الرسمي باسم محكمة المنستير و المهدية فريد بن جحا "للصباح نيوز" ان النيابة العمومية بالمنستير قد تلقت  اليوم الأربعاء 5 أوت 2020 شكاية من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد حول شبهة اجتياز الحدود خلسة لإخفاء عمليات  تهريب أموال، و استعمال طابع السلطة العمومية بصفة غير...
2020/8/5 17:36
- أعلمنا وزيرة العدل  ووجهنا مراسلة الى وزير الداخلية أكّدت المحامية نسرين قرناح تعرضها يوم أمس الثلاثاء الى الاعتداء بالضرب  داخل مركز الامن بالمروج الخامس من قبل رئيس مركز الامن. وافادت المحامية في فيديو نشر على موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" انها طلبت من رئيس مركز الامن...
2020/8/5 17:13
أعلنت وزارة الصحة، بعد ظهر الاربعاء، انه بتاريخ 4 أوت 2020، تم تسجيل 17 اصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد 2 منها محلية، ليرتفع العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، بعد التثبت من المعطيات وتحيينها، الى 1601 حالة مؤكدة. وبينت الوزارة، في بلاغها اليومي حول الوضع الوبائي لفيروس "...