مجلس النواب الليبي يدعو الجيش المصري للتدخل في مواجهة الوجود التركي - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
15
2020

تابعونا على

مجلس النواب الليبي يدعو الجيش المصري للتدخل في مواجهة الوجود التركي

الثلاثاء 14 جويلية 2020 09:13
نسخة للطباعة

دعا مجلس النواب الليبي في شرق البلاد، الجيش المصري إلى التدخل في مواجهة المخاطر الناجمة عن ما سمًاه "الاحتلال التركي"، لما يمثله من "تهديد مباشر" لأمن البلدين، حسب ما ورد في بيان له.

              

وقال مجلس النواب الليبي، في بيانه المنشور عبر موقعه الرسمي، إنه "للقوات المسلحة المصرية التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأت هناك خطر داهم وشيك يطال أمن بلدينا".

 

وأضاف بيان المجلس أن دعوته للتدخل المصري تأتي "في ظل ما تتعرض له بلادنا من تدخل تركي سافر وانتهاك لسيادة ليبيا بمباركة المليشيات المسلحة المسيطرة على غرب البلاد وسلطة الأمر الواقع الخاضعة لهم"، حسب البيان.

 

وأكد البيان أن مصر تمثل "عمقا استراتيجيًا لليبيا". وشدد في الوقت نفسه على ضمان التوزيع العادل لثروات البلاد، وعائدات نفطها.

وكما توجد حكومتان في ليبيا، هناك مجلسي نواب، أحدهما في الشرق ويُعرف إعلاميًا باسم "برلمان طبرق"، كان قد تشكل قبل نظيره المُؤلف غربًا في العاصمة طرابلس، بينما يقول الأخير إن الأول انتهت فترة صلاحيته الدستورية.

كان وزير الخارجية التركي قال، في حديثه إلى قناة "TRT" التركية، الاثنين، إن "هناك تحضيرات لعملية، لكن نجرب المفاوضات لانسحاب حفتر والقوات الداعمة له".

 

وهو ما اعتبره نظيره المصري سامح شكري "أمرًا خطيرًا وخرقا لقرار مجلس الأمن وقواعد الشرعية والدولية، وتطور بالغ الخطورة على الأوضاع في ليبيا".

 

في غضون ذلك، يستمر الحشد العسكري لصالح طرفي الأزمة في نطاق مدينة سرت، الكائنة في منتصف الساحل الليبي، وتخضع لسيطرة قوات شرق ليبيا.

 

وسبق أن حدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سرت وقاعدة الجفرة كـ"خط أحمر" ضد تقدم قوات الوفاق، المدعومة من تركيا.

 

وحذر السيسي، في خطاب من قاعدة سيدي براني العسكرية، من أن مصر أصبح لديها الشرعية الدولية للتدخل في ليبيا، مُعربًا عن استعداد بلاده لتقديم التدريب العسكري لأبناء القبائل الليبية.

 

ودعا السيسي إلى التوقف عند خط سرت – الجفرة، والبدء في مفاوضات سياسية لإنهاء الأزمة، بينما رفضت حكومة الوفاق تصريحاته.

 

بي بي سي عربي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/8/14 21:18
قال مصدر قضائي لبناني، إن القاضي غسان عويدات مدعي عام التمييز في لبنان وجه اتهامات لـ25 شخصا بينهم مسؤولون كبار في مرفأ بيروت والجمارك والأمن في قضية انفجار الـ4 من أوت الكارثي. وصرح المصدر القضائي بأن 19 منهم قيد الاحتجاز في أعقاب انفجار الرابع من أغسطس في مستودع قالت السلطات...
2020/8/14 11:05
ذكر رئيس "الجمعية الفلكية السعودية" المهندس ماجد أبو زاهرة، أنه سيكون من الممكن رصد ظاهرة فلكية بالعين المجردة بسماء معظم البلدان العربية قبل شروق شمس السبت 15 اوت ببضع ساعات، وذلك عند وقوع هلال قمر نهاية الشهر ظاهرياً قرب كوكب الزهرة بالأفق الشرقي. وقال أبو زاهرة في حديث إلى "...
2020/8/14 08:25
حذّرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، الخميس، من أن 640 من الأبنية التراثية تضررت جراء الانفجار الذي ضرب بيروت مطلع اوت ، و60 منها معرضة للانهيار.   وأعلنت المنظمة في بيان أنها حصلت على هذه الأرقام من تقييم قام به سركيس خوري مدير عام الآثار في وزارة...
2020/8/13 16:01
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن المرحلة القادمة ستشهد مواقف عربية جماعية في مواجهة التدخلات التركية المرفوضة في الشؤون الداخلية للدول العربية. وأوضح أبو الغيط خلال اتصال هاتفي مع فؤاد حسين، وزير خارجية العراق، أنه ستتم مواجهة التدخلات التركية المرفوضة...
2020/8/13 08:07
حذر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، يوم الأربعاء، من "ثورة مضادة" تستهدف استقرار البلد من خلال إثارة "الغضب الشعبي"، في أعقاب توقيف عدة مسؤولين محليين لعدم تطبيقهم قرارات حكومية. ونقلت "فرانس برس" عن الرئيس تبون في كلمة في اجتماع للحكومة مع ولاة الجمهورية (المحافظون) "في بعض...