الجيش الليبي يحدد شروط فتح حقول وموانئ النفط - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
11
2020

تابعونا على

الجيش الليبي يحدد شروط فتح حقول وموانئ النفط

الأحد 12 جويلية 2020 11:07
نسخة للطباعة
جدد الجيش الوطني الليبي تأكيده على الاستمرار بإغلاق الحقول والموانئ حتى الاستجابة لمطالب الشعب، اشترط الجيش الليبي، السبت، وضع آلية تضمن عدم وصول عوائد النفط ليد الميليشيات والمرتزقة.
في التفاصيل، أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، السبت، في كلمة متلفزة، شروط إعادة فتح الموانئ والحقول النفطية، قائلاً إنه ينبغي وضع آلية شفافة، وبضمانات دولية، تكفل عدم ذهاب عوائد النفط لدعم الميليشيات الإرهابية والمرتزقة.
 
مرتزقة سوريون في ليبيا
 
ودعا المسماري إلى فتح حساب خاص في إحدى الدول، تودع فيه عوائد النفط، مع آلية واضحة للتوزيع العادل لهذه العوائد على كل الشعب الليبي وكافة الأقاليم، مشيراً إلى ضرورة مراجعة حسابات مصرف ليبيا المركزي لمعرفة كيفية ووجهات إنفاق عوائد النفط خلال السنوات الماضية، ومحاسبة من تسبب في إهدار عوائد النفط وإنفاقها في غير محلها.
 
وإلا "مستمرون بالإغلاق"
 
كذلك لفت المسماري إلى أنه دون تحقيق ذلك، وتنفيذ مطالب وأوامر الشعب الليبي، لن يكون بالإمكان إعادة فتح موانئ وحقول النفط.
إلى ذلك، شدد على أن الجيش الوطني يثمن ثقة الشعب الليبي في قيادة القوات المسلحة الليبية من خلال تفويضها للتفاوض مع المجتمع الدولي من أجل تحقيق كل المطالب.
وكانت المؤسسة الوطنية للنفط، قدرت السبت، خسائر الإقفالات النفطية بـ6 مليارات و738 مليونا و228 ألف دولار خلال 175 يوما من إغلاق حقول وموانئ النفط الذي بدأ في جانفي الماضي، وذلك حسب إحصائية نشرتها على صفحتها بموقع "فيسبوك".
 
النزاع .. "فرصة"
 
يشار إلى أن الساحة الليبية باتت تشكل ملعباً واسعاً قد يدر الكثير من الأموال على تركيا وشركاتها، بحسب ما أكده مسؤولون ليبيون.
تقرير نشرته وكالة تركية يكشف حقائق عن الاستغلال التركي للصراع الدائر في ليبيا، عبر التنقيب عن النفط الذي سيكون لصالح...(العربية.نت)
 

في نفس القسم

2020/8/11 11:17
سجلت في الجزائر 498 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات، وتماثل 414 مصابا للشفاء خلال الـ24 ساعة الأخيرة، حسب ما أورد الناطق باسم لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار. وخلال موجز إعلامي يومي، أفاد فورار بأن إجمالي الحالات المؤكدة للإصابة بكورونا بلغ 35712، من بينها 498 حالة...
2020/8/11 09:41
كشفت وثيقة موجهة إلى الشرطة أن منزل عضو مجلس الشعب السوري، علي رشق، تعرض لسرقة أونصات ومسوغات ذهبية تقدر قيمتها بعشرات ملايين الليرات. وفي كتاب وجهته إلى قيادة شرطة ريف دمشق، ذكرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات أن رشق ادعى يوم 22/7/2020 بأن منزله في مدينة النبك تعرض...
2020/8/11 08:18
قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، اليوم الثلاثاء، إن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة سيرسل 50 ألف طن من القمح إلى بيروت لتعزيز الإمدادات الوطنية. وأوضح تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، صدر الثلاثاء، أن برنامج الأغذية العالمي سيقوم...
2020/8/10 21:41
قدم رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب استقالة حكومته محملا المسؤولية من وصفها بالطبقة التي تتحكم بمصير البلد مسؤولية مألات الأمور. وتحت ضغط الشارع المحتج والمطالب بإزاحة كل الطبقة السياسية،، فتح دياب النار على خصومه دون تسميتهم معتبرا أن ثورة لبنان ضد أولئك لكنهم لم يفهموها....
2020/8/10 16:34
قدم وزير المالية اللبناني، غازي وزني، استقالته من الحكومة اليوم الاثنين، وهو مفاوض رئيسي مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ لمساعدة لبنان. استقالة رابع وزير لبناني خلال يومين على خلفية انفجار مرفأ بيروتوسائل إعلام لبنانية: استقالة وزير البيئة والتنمية الإدارية من الحكومة...