لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبيئة تعقد جلسة استماع حول ملف الكامور بولاية تطاوين - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
6
2020

تابعونا على

لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبيئة تعقد جلسة استماع حول ملف الكامور بولاية تطاوين

الخميس 9 جويلية 2020 22:54
نسخة للطباعة

عقدت لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة جلسة يوم الخميس 9 جويلية 2020 استمعت خلالها إلى وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي حول ملف الكامور بولاية تطاوين، وذلك بحضور إطارات من وزارتي التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والتكوين المهني والتشغيل.
وأشار أعضاء اللجنة إلى أن اتفاق الكامور تضمّن جملة من البنود تعلقت أساسا بالتشغيل ودعم التنمية بولاية تطاوين، ودعوا إلى تقديم مزيد من التوضيحات حول الإشكاليات والصعوبات التي حالت دون تطبيق بنود الاتفاق.
وبيّن وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي أن اتفاق الكامور تضمن عدّة بنود من أهمها انتداب 3000 عون بشركات البيئة والبستنة والغراسة وإحداث 1500 موطن شغل بشركات الإنتاج والخدمات البترولية وتخصيص 80 مليون دينار كاعتمادات سنوية لصندوق التنمية والاستثمار لولاية تطاوين.
وبخصوص تفعيل تلك البنود أشار الوزير الى أنه تم انتداب 2500 عامل بشركات البيئة والبستنة والغراسة وإحداث 273 موطن شغل قار وتشغيل 2700 عامل بصفة عرضية بشركات الإنتاج والخدمات البترولية، مبينا أن صندوق الاستثمار والتنمية سيتم تفعيله إثر صدور النصوص الترتيبية المنظمة له.
واعتبر أن دور الوزارة اقتصادي بالأساس من خلال مساهمتها في دعم برامج المسؤولية المجتمعية للمؤسسات بولاية تطاوين. وأضاف أنه تم إنجاز بعض بنود اتفاق الكامور من ذلك الترفيع في تمويل برنامج المسؤولية المجتمعية للمؤسسات والتعجيل بتنفيذه. والعمل على تفعيل دور شركات البيئة والغراسة بتظافر كل الهياكل الحكومية وفتح أسواق أمامها لتحقيق مردودية تخول لها تغطية كل أعبائها.
وقدّم ممثل وزارة التكوين المهني والتشغيل بسطة حول القطاعات المشغّلة بجهة تطاوين والتوجه نحو إحداث مركز قطاعي للطاقة والمواد الإنشائية يستجيب لخصوصيات الجهة وثرواتها بما في ذلك حاجيات الشركات البترولية.
كما بينت ممثلة وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي أن تفعيل صندوق الاستثمار الخاص بولاية تطاوين يتوقف على تسهيل عمليات التمويل البنكي للمشاريع.
وفي تدخلاتهم تساءل أعضاء اللجنة عن الحلول المقترحة لتفعيل دور شركات البيئة والغراسة، واستفسروا عن التوجّهات التنموية على المدى المتوسط والبعيد بجهة تطاوين، وأكّدوا ضرورة تغيير منوال التنمية بالجهة تراعى فيه مدخرات وثروات الجهة وتثمينها والعمل على دعم بعث المشاريع بتفعيل صندوق الاستثمار والتنمية والتعجيل بتنفيذ برامج البنية التحتية فضلا عن توخي سياسة اتصالية ناجعة لخلق مناخ من الثقة بين المواطن والدولة.
وتفاعلا مع استفسارات أعضاء اللجنة أوضح الوزير أن هناك جملة من القرارات سيتم الإعلان عنها خلال زيارة رئيس الحكومة إلى ولاية تطاوين التي سيؤديها خلال العشرة أيام القادمة، مضيفا أن الوزارة تعمل على إحداث وحدات تصرف حسب الأهداف في مجال بعث المشاريع الصغرى والمتوسطة وتنويع القاعدة الاقتصادية بالجهة بما من شأنه تخفيف العبء على الشركات البترولية ذات القدرة التشغيلية المتخصصة والمحدودة.
وفي نهاية الجلسة قررت اللجنة مواصلة متابعة ملف الكامور من خلال برمجة جلسات استماع إلى بقية الأطراف المتدخلة.

في نفس القسم

2020/8/6 20:34
افادت وزارة الصحة أنه بتاريخ 05 أوت 2020، تمّ إجراء 1475 تحليلا مخبريا من بينها 39 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 100298. وقد تم تسجيل 58 تحليلا إيجابيا من بينهم 41 حالة إصابة جديدة: منها 07 حالات إصابة محلية و34 حالة إصابة وافدة و17...
2020/8/6 18:12
سجلت الكاف اليوم  الخميس 6 اوت 2020  تسجيل  إصابة  جديدة بفيروس كورونا وافدة   من  دولة إفريقية  حسب مصدر طبي من الإدارة الجهوية للصحة بالكاف  . وبذلك ارتفع عدد المصابين بهذا الفيروس منذ شهر مارس المنقضي  الى27حالة  شفي منهم 14شخصا وتوفي واحد  .ومازال 12شخص حاملين للفيروس ...
2020/8/6 18:02
قررت الهيئة  المديرة لمهرجان بومخلوف الدولي اليوم الخميس 6 اوت  2020  إثر  جلسة مع والي  الجهة  واللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا  الغاء الدورة 45 لهذا المهرجان وقتيا، توقيا من خطر انتشار فيروس كورونا والذي كان مبرمجا انطلاق فعالياته يوم السبت المقبل 8 اوت 2020. عبد الحميد...
2020/8/6 17:57
استقبل رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي اليوم الخميس 06 أوت 2020، محافظ البنك المركزي الأسبق مصطفى كمال النابلي. وأفادت إذاعة "شمس أف أم" ، أن اللقاء دام قرابة الساعة وقد رفض النابلي عقب اللقاء الإدلاء بأي تصريح لوسائل الإعلام.
2020/8/6 17:52
في إطار المتابعة المتواصلة لمشروع مضاعفة الطريق الجهويةMC 27 في قسطيها الأول والثاني الرابطين بين نابل و منزل تميم ، أدى والي نابل محمد رضا مليكة صباح اليوم الخميس زيارة ميدانية إطلع من خلالها على نسبة تقدم الأشغال بالقسط الأول الرابط بين مدينتي نابل وقربة والمتوقع أن تبلغ خلال...