حيّر العلماء.. ببغاء يتفوق على طلبة أعرق الجامعات - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
15
2020

تابعونا على

حيّر العلماء.. ببغاء يتفوق على طلبة أعرق الجامعات

الخميس 9 جويلية 2020 15:30
نسخة للطباعة

يضرب المثل بطلبة جامعة هارفرد العريقة باعتبارهم "نخبة النخبة" في العالم، لكن دراسة جديدة حملت نتائج غريبة وخارجة عن المألوف، كشفت قدرة ببغاء على قهرهم في اختبار للذاكرة.
وقارن باحثون في جامعة هارفارد مهارات الذاكرة التي يتمتع بها الطلاب، بالإضافة إلى مجموعة الأطفال الذين يسكنون في المنطقة المحيطة، مع قدرات ببغاء رمادي إفريقي يطلق عليه اسم "غريفين" ويبلغ من العمر 22 عاما.
ويقول الباحثون إن الببغاء يفصله عن البشر مسافة 300 مليون سنة من التطور، لذلك من المفترض أن يتفوق عليه الإنسان في أي اختبار عقلي، وهذا ما لم يحصل، مما أثار حيرة العلماء.
وشملت التجربة 21 طالبا في الجامعة، و21 طفلا من المنطقة، تتراوح أعمارهم بين 6-8 أعوام، وطائر الببغاء، واعتمدت التجربة على لعبة "الصدفة" الكلاسيكية.
وتتطلب هذه اللعبة تركيزا عقليا على الأكواب الموضوعة على طاولة، لمعرفة أين تستقر الكرات التي تكون تحت الأكواب التي تتغير أماكنها باستمرار، طبقا لقواعد اللعبة.
وفي كل جولة، كانت هناك أربعة كرات بألون مختلفة هي: الأحمر والأزرق والأصفر والأخضر، توضع تحت الأكواب البلاستيكية، قبل أن تتم عملية تحريكها.
واعتمد الاختبار على طرح الأسئلة على المشاركين لمعرفة المكان الصحيح للكرات. وكان الببغاء يجيب بالنقر على الأكواب.
وخلصت الدراسة إلى أن دقة الببغاء "غريفين" في بعض الجولات، كانت أفضل قليلا من البالغين في 12 من أصل 14 جولة، تتميز بصعوبات متفاوتة.وتفوق الببغاء على الأطفال في جميع الجولات.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، هراغ بايليان، لصحيفة محلية: "فكر بالأمر.. ببغاء رمادي يتفوق على طلبة جامعة هارفاد، إنه أمر رائع للغاية".
وأضاف أن هناك طلبة هندسة وطب شرعي شاركوا في الدراسة، لكنهم هزموا.
يشار إلى أن جامعة هارفرد، التي تأتي في الترتيب الأول في العالم، تقع في ولاية ماساتشوستس الأميركية، وتأسست عام 1636.
وتخرج من هذه الجامعة مشاهير وسياسيون لامعون مثل الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، ومؤسس موقع "فيسبوك" مارك زوكربيرغ، وبالطبع غيرهم الكثير، وفاز نحو 50 من طلبتها بجائزة نوبل.ونشرت تفاصيل الدراسة في دورية "سيانتفيك ريبورت" العلمية.(سكاي نيوز)

في نفس القسم

2020/8/14 12:22
تمكنت كلبة الأثر "آكي" التي تستخدمها السلطات الجمركية في مطار فرانكفورت الألماني من ضبط ربع مليون يورو في أمتعة المسافرين خلال بضعة أيام. وفي الفترة بين نهاية  جوان ومطلع جويلية المنصرمين، ضبطت الكلبة البالغة تسع سنوات وهي من نوع "بلجن شيبرد" (الراعي البلجيكي)، مبالغ نقدية تصل...
2020/8/14 11:36
أصدرت الحكومة الفرنسية مرسوما نشرته الجمعة يصنف العاصمة باريس، ومدينة مرسيليا ومنطقة "بوش دو رون" المحيطة بها، مناطق حمراء من حيث مستوى خطورة تفشي فيروس كورونا فيها. ويعني هذا المرسوم منح الإدارات المحلية في تلك المناطق سلطات إغلاق بعض المنشآت وتقييد الحركة والسفر. نشرت الحكومة...
2020/8/14 09:38
يحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القادة السياسيين في لبنان على تشكيل حكومة انتقالية من التكنوقراط قادرة على تنفيذ إصلاحات لاستعادة ثقة المواطنين وإقناع المانحين بصرف مساعدات بمليارات الدولارات. وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن ماكرون وجه رسالته للأطراف السياسية اللبنانية خلال زيارة...
2020/8/14 09:34
كشفت مجلة فوربس أن عددا من النجوم يحققون أرباحا طائلة من أعمالهم بعد وفاتهم. وتصدر مايكل جاكسون القائمة، وقالت فوربس إنه حقق 400 مليون دولار بعد وفاته، عن الأعمال التي أنتجها خلال حياته. أما إلفيس بروسلي الذي توفي عام 1977 فجاء في المرتبة الثانية، وحقق 40 مليون دولار. وحقق...
2020/8/14 08:03
رافق إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، عن إنتاج أول لقاح في العالم يقي من فيروس كورونا المستجد والمسبب لمرض كوفيد-19، رافقته شائعات لا حصر لها على مواقع التواصل الاجتماعي، ووقعت وسائل إعلام كبيرة فريسة لفيديو متداول يزعم تلقي ابنة بوتين اللقاح الروسي. وتظهر في...