أرملة محمد الزواري تبدي خيبتها بعد استثناء قيس سعيد لها من التجنيس - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
11
2020

تابعونا على

أرملة محمد الزواري تبدي خيبتها بعد استثناء قيس سعيد لها من التجنيس

الثلاثاء 7 جويلية 2020 13:34
نسخة للطباعة

وقّع رئيس الجمهورية  قيس سعيّد أمرا بمنح 135 أجنبيا -بينهم 34 فلسطينيا- الجنسية التونسية، في حين غاب اسم أرملة محمد الزواري (مهندس الطائرات المسيرة في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس") عن القائمة، رغم تقديمها طلبا منذ سنوات.

 

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، نقلا عن مصدر مسؤول بالرئاسة، فإن منح الرئيس الجنسية التونسية لمجموعة من الفلسطينيين المقيمين منذ سنوات في تونس؛ "يأتي في إطار حرص رئيس الجمهورية على نصرة القضية الفلسطينية، ولا يمسّ ملف حق العودة للفلسطينيين".

 

 

وعبّرت أرملة الزواري ماجدة خالد صالح -التي تحمل الجنسية السورية- في حديثها للجزيرة نت عن خيبة أملها من عدم ورود اسمها ضمن قائمة المتمتعين بالجنسية التونسية، رغم استيفائها الشروط القانونية، ورغم الوعود التي تلقتها من سياسيين ونواب لتسوية أمرها بعد اغتيال زوجها على يد جهاز الموساد الإسرائيلي في 15 ديسمبر 2016 بمحافظة صفاقس .

 

 

 

وقالت ماجدة إن زوجها الراحل كان تقدم سنة 2012 بطلب للجهات الرسمية في تونس، وتحديدا وزارة العدل، لمنحها الجنسية التونسية، وأضافت أنها لم تتلق أي رد، وجددت طلبها في 5 جانفي 2017 بعد اغتيال زوجها.

 

ويعد محمد الزواري -وهو من سكان مدينة صفاقس- أيقونة للنضال ضد الكيان الصهيوني بعد انخراطه سرا مع كتائب القسام، ونجاحه في اختراق المنظومة الدفاعية الإسرائيلية عبر تصنيعه طائرات "أبابيل" المسيرة.

 

ولا يزال ملف اغتياله برصاصات أمام منزله من قبل عملاء لجهاز الموساد الإسرائيلي، من خلال عملية استخباراتية دقيقة؛ لغزا لم تكشف عنه الجهات القضائية التونسية، في حين طالب محاموه وعائلته بتدويل القضية.

وسبق أن نعت كتائب عز الدين القسام -في بيان عسكري- الزواري، ووصفته "بالقائد القسامي"، مؤكدة انخراطه في صفوف المقاومة المسلحة منذ أكثر من 10 أعوام.

 

وقالت حينها إنه كان "أحد القادة الذين أشرفوا على مشروع طائرات الأبابيل القسامية"، التي كان لها دور في حرب "العصف المأكول" مع إسرائيل عام 2014.

كما اتهمت بشكل مباشر الموساد الإسرائيلي باغتياله وتوعدت بالثأر له.

 

مناشدة الرئيس

وناشدت أرملة الزواري رئيس الجمهورية قيس سعيد للنظر في وضعيتها القانونية وظروف إقامتها غير المستقرة في تونس، وأن يمتعها بالحصول على الجنسية التونسية، خاصة أنها تحمل الآن بطاقة لاجئة من منظمة شؤون اللاجئين، ولا تتجاوز صلاحية إقامتها سنة على الأراضي التونسية.

وعبرت ماجدة عن مخاوفها من إعادة ترحيلها في أي لحظة، وتسفيرها إلى سوريا، في ظل عدم تسوية وضعية إقامتها بشكل نهائي، والمراقبة الأمنية اللصيقة لها، والتي باتت تقلقها.

ويعطي الفصل 20 من "مجلة الجنسية" التونسية حق التجنيس للأجانب بعد قضاء 5 أعوام إقامة في تونس، في حين يستثنى من هذا الشرط حسب الفصل 21 من المجلة ذاتها الشخص الذي ثبت أن جنسيته الأصلية كانت الجنسية التونسية، والأجنبي المتزوج بتونسية إذا كان الزوجان مقيمين بتونس حين تقديم الطلب

كما يستثنى أيضا من الشروط الواردة في الفصل 20 الأجنبي الذي أدى لتونس خدمات جليلة، أو الذي يكون في تجنسه بالجنسية التونسية فائدة عظمى لتونس.

 

المصدر : الجزيرة

في نفس القسم

2020/8/11 13:17
تمكنت التشكيلات العسكرية العاملة داخل المنطقة الحدودية العازلة بمنطقة “عروق المرازيق” يوم أمس من إيقاف ثلاث سيارات دون لوحات منجمية وعلى متنها أربعة أشخاص دون وثائق هوية. وبتفتيش السيارات تبين أنها محملة ب 27500 علبة سجائر و738 كلغ من مادّة المعسل وملابس. وقد تم تسليم الموقوفين...
2020/8/11 12:53
في إطار التصدي لظاهرة الهجرة الغير نظامية تمكنت  خلال  الليلة الفاصلة بين يومي  09 و 10 أوت 2020 وحدات تابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني  بجربة من إحباط 2 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة باتجاه القطر الايطالي  و ضبط 2  مراكب بحرية  مجهزة  بعدد 2 محركات  مائية و على متنهما 15...
2020/8/11 12:38
أكد المدير الجهوي للصحة بالمنستير حمودة الببة " للصباح نيوز " اليوم الثلاثاء  11  اوت 2020 ان النتائج المخبرية  سلبية لليوم  119   على التوالي و ان الجهة خالية من العدوى المحلية منذ 15 افريل 2020 . هذا و أشار المدير الجهوي للصحة  أنه تم تسجيل  345  حالة  حجر صحي  ذاتي و 15 حالة...
2020/8/11 12:36
تراجعت الاستثمارات الدولية المتدفقة على تونس، خلال النصف الأوّل من 2020، بنسبة 2ر14 بالمائة وفق بيانات إحصائية تحصلت عليها (وات) من وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي. وتقدّر قيمة هذه الاستثمارات بنحو 2ر1113 مليون دينار (م د) مقابل 1297 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من 2019. وتوزعت...
2020/8/11 12:30
قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي في تدوينة نشرتها على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ان قيادة الحزب ستلتقي غدا الأربعاء رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي .   وفي ما يلي نص التدوينة: على إثر تصريح رئيس الحكومة المكلف بقراره تكوين حكومة كفاءات مستقلة_تماما، وكما...