اتحاد الفلاحين يدعو الحكومة إلى عدم التشدّد في سلّم تعيير الحبوب - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
11
2020

تابعونا على

اتحاد الفلاحين يدعو الحكومة إلى عدم التشدّد في سلّم تعيير الحبوب

الاثنين 6 جويلية 2020 17:44
نسخة للطباعة

دعا المجلس المركزي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، خلال اجتماعه الدوري، سلطة الاشراف والهياكل المعنية الى عدم التشدد في تطبيق سلّم تعيير الحبوب باعتبار أن الصابة متواضعة لهذا الموسم.

 

وأرجع اتحاد الفلاحين، خلال هذا الاجتماع الذي عقد السبت 4 جويلية 2020، تواضع صابة الحبوب إلى عدم توفر الكميات اللازمة من الأسمدة.

 

وشدّد اتحاد الفلاحة، وفق بلاغ له، على ضرورة أن تتحمل الهياكل المعنية مسؤولياتها كاملة المتمثلة أساسا في الاستعداد المبكر للموسم الفلاحي القادم وتوفير كل المستلزمات والمدخلات.

 

وطالب بتوفير الأعلاف الخشنة المدعمة اللازمة لتلبية حاجات كافة المربين في جهات البلاد بهدف الحدّ من مظاهر الاحتكار والمضاربة.

 

بالنسبة لصندوق الجوائح، حثّ اتحاد الفلاحين على الاسراع في مراجعة كل الأوامر الترتيبية المتعلقة بالصندوق دون المساس بحق الفلاحين المنخرطين في الاستفادة من خدماته ومواصلة العمل بشهائد الاجاحة لاعادة جدولة الديون. كما شدد على ضرورة صرف تعويضات الفلاحين المجاحين والمستحقات المتأخرة للفلاحين المستثمرين.

 

ولفت إلى التراخي في حل مشاكل قطاع الصيد البحري والتصدي للصيد العشوائي خاصة وتطبيق القانون والترفيع في نسبة دعم المحروقات واحكام توزيع حصصها.

 

وأشار، في السياق ذاته، إلى ارتياحه لقرار تأجيل العمل بآلية رفع المخالفات عن بعد واحداث لجنة فنية مشتركة تتولى الأخذ بعين الاعتبار مقترحات المهنة عند وضع دليل الاجراءات وتحديد وتحيين المناطق المحجرة.

 

وعبّر اتحاد الفلاحة، وفق البلاغ ذاته، عن تفهم تخوّف منتجي التمور من انهيار الأسعار نتيجة وفرة المخزون وممارسات بعض لوبيات التصدير.

 

وشدد على أهمية اقرار حلول جذرية لمعضلة قطاع الأشجار المثمرة من خلال تشجيع التصدير ودعم التحويل بما يساعد على تعديل السوق ويضمن حقوق المنتجين ويساهم في استدامة المنظومة.

 

ودعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بتشريكه في اقتراح وصياغة النصوص التطبيقية لقانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني قصد "تيسير تطبيقه على أرض الواقع".

 

وجدّد تأكيده على أهمية دور قطاع الفلاحة والصيد البحري والاستثمار لتخطي الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، داعيا الحكومة الى حتمية اعادة الاعتبار الفعلي لهذا القطاع ضمن خطة الانعاش الاقتصادي المقترحة لتجاوز تداعيات جائحة كورونا باعتباره الركيزة الأساسية للتنمية وتحقيق السيادة الغذائية وتعزيز الأمن القومي.

 

ويذكر أن المجلس المركزي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عقد هذا الاجتماع الدوري لمتابعة سير المواسم الفلاحية والتعرّف على الاشكاليات التي تواجه منظومات الانتاج وتعيق نشاط الفلاحين والبحارة.(وات)

في نفس القسم

2020/8/11 10:36
سيتمّ تحويل وقتي في مسار حركة المرور بالطريق الجهويّة رقم 39 م1 (نهج الإخوان حفوز) والطريق الوطنيّة رقم 5، ابتداء من، الخميس 13 اوت 2020، وعلى مدى 15 يوما ويمكن العبور عبر شارع الاستقلال ثمّ نهج الشباب ونهج الحسين داي، وفق ما أعلنت عنه وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابيّة،...
2020/8/11 10:31
كشفت الخطوط التونسية عن تراجع عدد المسافرين على متن أسطولها، خلال الربع الثاني من 2020 بنسبة 97 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019 تحت ثأثير انتشار فيروس كوفيد -19 في جل بلدان العالم.   وأفادت الشركة، وفق بيانات ماليّة غير نهائية نشرتها على موقع بورصة الاوراق الماليّة، أنّ...
2020/8/11 09:52
تحول صباح اليوم الثلاثاء 11اوت 2020 نورالدين الطبوبي الامين العام لاتحاد الشغل الى ولاية الكاف فى زيارة إلى  مصنع اسمنت أم الكليل.بتاجروين الذي يعاني من صعوبات مالية . كما سيتولى وضع حجر الاساس للاتحاد المحلي للشغل بالدهماني. وتأتي  هذه الزيارة في اطار مزيد دعم العمل النقابي...
2020/8/11 09:32
اكد مصدر مسؤول لمراسلنا بالجهة أن الدائرة الصحية بكندار قامت برفع عدد خمسة عينات تحليلية لاقارب المتوفي ليلة البارحة بفيروس كورونا في استعجالي فرحات حشاد. وتجدر الاشارة الى أن المصاب اصيل منطقة البلالمة من معتمدية كندار ومقيم في القيروان وكان قد تحول الي مسقط رأسه قبل وفاته ....
2020/8/11 09:29
اصدرت النقابة الجهوية للفلاحين ببنزرت امس الاثنين بيانا عبرت فيه عن عميق استياءها إزاء ما يعيشه قطاع الزراعات الكبرى من صعوبات كما اعلنت  رفضها للمعايير  المعتمدة حاليا  في تسعير الحبوب و  التي لا تمت حسب رأيها بأي صلة للواقع الفلاحي خلال  المواسم الأخيرة واعتبرت  أن هذه...