"كورونا الجديد".. أسرع انتشارا وأقل عدوانية - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
11
2020

تابعونا على

"كورونا الجديد".. أسرع انتشارا وأقل عدوانية

السبت 4 جويلية 2020 09:00
نسخة للطباعة

وجدت دراسة عالمية جديدة، أدلة قوية على وجود شكل جديد من فيروس كورونا المستجد، ينتشر في أوروبا والولايات المتحدة.

ووجد فريق دولي من الباحثين، أن الطفرة الجديدة تجعل الفيروس أكثر قدرة على إصابة الناس بالعدوى، وبسرعة أكبر.

لكن الأمر المثير في هذا النوع الجديد من كورونا، أن مصابيه لا يعانون، مثل نظائرهم الذين أصيبوا بالنسخة الأولى من الفيروس.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة، إيريكا أولمان سفاير، إن الفيروس الجديد أصبح هو "الشكل السائد" الذي يصيب الناس.

وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية "الخلية" العلمية، إن التسلسل الجيني يشير إلى طفرة في طور التكون تحدث داخل فيروس كورونا، مما يعني وجود نسخة جديدة من الفيروس.

ولم تشمل الدراسة فحص التسلسلات الجينية فحسب، بل تعدت ذلك لتشمل أيضا إجراء تجارب على أشخاص وحيوانات وخلايا في المختبرات، ليكتشف الباحثون أن النسخة المتحولة من كورونا باتت الأكثر شيوعا ووأكثر نشرا للعدوى.

وتؤثر الطفرة الجينية في فيروس كورونا على البروتين الموجود فيه، وهو البنية التي يستخدمها الفيروس من أجل اختراق الخلايا البشرية.

ويسعى العلماء حاليا إلى معرفة ما إذا كان يمكن لهذا الأمر أن يكون مدخلا للسيطرة على كورونا وعلاجه، وفق ما ذكرت شبكة "سي إن إن".

وتستهدف اللقاحات التي يجري تطويرها حاليا البروتين في كورونا، لكنها تعتمد على نسخ سابقة من الفيروس، مما يعني أنها قد لا تكون فعالة في النسخة الجديدة.

أعراض أقل شدة

ويطلق الباحثون على الطفرة الجديدة من كورونا اسم "جي 614"، ويقولون إنها حلت بديلا عن النسخة المعروفة من الفيروس في أوروبا والولايات المتحدة، التي كانت تحمل اسم "دي 614".

وأوضحوا أن النسخة الجديدة من كورونا تنتشر بشكل أسرع من السابق، مما يعني أنه من المحتمل أن تكون معدية بصورة أكبر.

لكن المثير في أمر النسخة الجديدة، هو عدم عثور العلماء على أدلة تظهر وجود تداعيات شديدة لها، مثل الأعراض القوية التي عانى منها مصابو النسخة الأولى من الوباء، خاصة تلك التي تتعلق بالتنفس.

وقال لورانس يونغ، أستاذ علم الأورام في جامعة وارويك البريطانية، الذي لم يشارك في الدراسة، إن هذا الأمر قد يكون "خبرا سارا".(سكاي نيوز)

في نفس القسم

2020/8/11 10:00
أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم. وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية "فيديو كونفرنس": "بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم". وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير...
2020/8/11 08:43
قضت محكمة إسلامية في ولاية كانو بشمال نيجيريا بإعدام مغن (22 عاما) لإدانته بالإساءة للنبي محمد في أغنية قام بتوزيعها على تطبيق التراسل "واتساب" في مارس. والشاب الذي صدر ضده الحكم، أمس الاثنين، من سكان مدينة كانو، عاصمة الولاية، وهي أيضا المركز التجاري لشمال نيجيريا. ومنع حراس...
2020/8/10 13:46
تعمل شركة مجوهرات إسرائيلية حاليا على تصنيع أغلى كمامة وجه في العالم، إذ سيبلغ سعرها 1.5 مليون دولار. ويقول إسحاق ليفي مالك شركة "إيفل" ومصمم الكمامة، إن الكمامة المصنوعة من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطا، المرصعة بـ3600 ماسة، يمكن أن يثبت عليها مرشح هواء من طراز "إن-99"، وفق ما...
2020/8/10 10:19
تعرضت مرشحة في الانتخابات الرئاسية الأميركية إلى هجوم مباغت وعضة من قبل خفاش، مما عرقل نشاطها الانتخابي قليلا. وكتبت مرشحة الحزب الليبرالي، جو جورغينسن، على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، إنها لم تتمكن من حضور تجمع انتخابي، في ولاية لويزيانا، السبت، إثر تعرضها لعضة خفاش قبل بدء...
2020/8/10 08:37
قال مسؤول هندي كبير إن 43 شخصا لقوا مصرعهم جراء انهيار أرضي في مزرعة للشاي في ولاية كيرالا بجنوب الهند. وأضاف المصدر نفسه أن هناك مخاوف من وجود ما يقرب من 24 شخصا محاصرين تحت الأنقاض. وقال مسؤولون إن الانهيار الأرضي الناجم عن هطول أمطار غزيرة ضرب المزرعة الواقعة في منطقة إيدوكي...