رئيس وزراء كندا يواجه ثالث "تحقيق أخلاقي" - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
9
2020

تابعونا على

رئيس وزراء كندا يواجه ثالث "تحقيق أخلاقي"

السبت 4 جويلية 2020 08:33
نسخة للطباعة

يواجه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ثالث تحقيق يتعلق بتضارب المصالح، بعد أن بدأ مفوض الأخلاقيات بكندا تحقيقا في عقد منحته الحكومة لمؤسسة خيرية لها صلة بأسرة ترودو.
وقال مكتب مفوض الأخلاقيات، ماريو ديون، إنه يحقق فيما إذا كان ترودو قد خرق القوانين التي تحظر على الساسة صنع أو المشاركة في قرارات تعزز مصالحهم الشخصية، وذلك باختيار مؤسسة "وي" الخيرية الكندية لإدارة برنامج منح طلابية يبلغ حجمه 900 مليون دولار كندي (664.5 مليون دولار أميركي).
وشارك ترودو وزوجته صوفي غريغوار ترودو بشكل منتظم في فعاليات مؤسسة "وي"، كما تستضيف غريغوار ترودو بثا صوتيا على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
يذكر أن حزب المحافظين المعارض الرئيسي في كندا، هو من طلب هذا التحقيق.
ولم تعد مؤسسة "وي" تدير برنامج المنح الذي يقدم ما يصل إلى 5 آلاف دولار كندي لطلاب ما بعد المرحلة الثانوية، الذين يقومون بعمل تطوعي.
وتم تطبيق هذا البرنامج لأن جائحة فيروس كورونا جعلت من الصعب، أو من المستحيل، حصول طلاب كثيرين على عمل خلال الصيف.
وقالت "وي" في بيان على موقعها الإلكتروني، إنه "لصالح البرنامج كان من الأفضل السماح للحكومة بتولي إدارته"، فيما اعتبرت الحكومة أن المؤسسة "لن تستفيد من تدخلها".
والاثنين، قال ترودو إن "وي" هي المنظمة الوحيدة في كندا التي لديها "القدرة على تقديم البرنامج الطموح".
وسيحقق مفوض الأخلاقيات أيضا فيما إذا كان البيان يظهر أن ترودو "أعطى وي معاملة تفضيلية على المؤسسات الوطنية الأخرى".
وعاقب مفوض الأخلاقيات ترودو مرتين من قبل، لخرقه قواعد تضارب المصالح. وكانت المرة الأولى في 2017 لقبوله عطلة في جزيرة أغا خان الخاصة في 2016، والثانية كانت العام الماضي لسعيه للتأثير على قضية قانونية لشركة.(سكاي نيوز)

في نفس القسم

2020/8/9 16:18
قالت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب)، اليوم الأحد، إن 6 سياح فرنسيين قتلوا رميا بالرصاص في النيجر. وذكرت وكالة "فرانس برس" نقلا عن حاكم محلي، أن السياح الفرنسيين كانوا ضمن مجموعة تتكون من ثمانية أشخاص.(روسيا اليوم)
2020/8/8 13:10
أعلن قصر الإليزيه، اليوم السبت، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمم المتحدة سيستضيفان مؤتمرا للمانحين من أجل لبنان عبر الفيديو غدا الأحد اعتبارا من الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش.   وقال مكتب الرئيس الفرنسي إن ماكرون سيستضيف الأحد مؤتمرا للمانحين للبنان عبر الفيديو، في الوقت...
2020/8/8 12:01
كشفت صحيفة "فورين بوليسي" الأمريكية أن السعودية اقترحت على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن تقوم بغزو دولة قطر، بعد فرض حصار عليها في جوان سنة 2017.   وقالت الصحيفة في تقرير تناولت فيه الأزمات التي تعيشها منطقة الشرق، والأزمة الخليجية، إن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز اقترح...
2020/8/8 08:56
تواصل أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا حول العالم الارتفاع بشكل مطرد حيث تجاوز عدد الوفيات بحسب آخر الاحصاءات 720 ألفا، فيما بلغ عدد المصابين حوالي 19.4 مليون شخص. وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا من تفشي الوباء، حيث سجلت حتى الآن أكثر من 161 ألف وفاة، فيما...
2020/8/8 08:23
قال مسؤول كبير بالحكومة الهندية، السبت، إن عدد قتلى حادث طائرة الركاب ارتفع إلى 18 شخصا، مضيفا أن 16 آخرين أصيبوا بجروح بالغة وتحطمت طائرة شركة "إير إنديا إكسبريس"، الجمعة، لدى هبوطها في مطار "كاليكوت الدولي"، وانشطرت إلى نصفين. ونقلت "رويترز" عن كيه جوبالاكريشنان، رئيس منطقة...