توسيع التعاون التونسي الهندي في الفسفاط والطاقات المتجددة - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
6
2020

تابعونا على

توسيع التعاون التونسي الهندي في الفسفاط والطاقات المتجددة

الجمعة 3 جويلية 2020 13:11
نسخة للطباعة

استقبل منجي مرزوق وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي صباح اليوم الجمعة بونيت ر. كندال "Puneet R.Kundal" سفير الهند في تونس، وتناول اللقاء أوجه التعاون بين البلدين خصوصا في قطاعي الفسفاط والطاقات المتجددة.

وأكد السفير على شكر بلاده لما قامت به تونس من جهود لإجلاء 25 مواطنا هنديا من عمال الشركة التونسية الهندية للأسمدة تيفارت كانوا عالقين بسبب جائحة كوفيد19.

وأشار الوزير إلى التعاون التونسي الهندي في مجال الفسفاط وعبر عن رغبته في توسيع التعاون إلى مجال الطاقات المتجددة التي حققت فيها الهند تقدما كبيرا.

وعبر السفير الهندي عن سعادته بالعلاقات التونسية الهندية وبالقيم المشتركة بين البلدين وعن رغبة بلاده في توسيع التعاون مع تونس، ثم تطرق إلى مبادرة التحالف الدولي للطاقة الشمسية الذي أطلقتها الهند وفرنسا على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للتغيير المناخي في 2015 والتي تضم 121 دولة تقع جغرافيا في المنطقة الاستوائية، ورغبة الهند في تعديل إطارها لتمكين تونس من الانضمام إليها.

وكانت الشركة التونسية الهندية للأسمدة أهم محاور اللقاء بسبب المشاكل الاجتماعية التي تعيشها، وقال  الوزير إن الحكومة الحالية بادرت منذ تشكيلها إلى العمل على حل الكثير من الإشكاليات وإنهاء الإضرابات إلى أن جاءت أزمة كوفيد19، وأنها عازمة على بذل كل الجهود لتضمن تزويد المؤسسة بالفسفاط وتنقية المناخ الاجتماعي وتطوير هيكليتها المالية لتتمكن من تطوير نشاطها.

وكشف الوزير عن عزم تونس إطلاق مشاريع كبيرة للطاقة المتجددة من الشمس والريح ودعا الهند إلى المشاركة في هذه المشاريع لما لها من خبرة في هذا المجال.

كما تناول اللقاء الأفاق الجديدة للتعاون الثنائي والمتوفرة خاصة في مجالات تصنيع الألواح الشمسية وتحويل مادتي الجبس والرمل السيليسي في تونس، وفي مجال النجاعة الطاقة التي حققت فيها الهند تجربة رائدة عبر الشركة الهندية "SECO" للخدمات الطاقية.

وقدم السفير دعوة إلى الوزير للمشاركة في ندوات التحالف الدولي للطاقة الشمسية الذي يطمح إلى إنتاج تريليون جيغاواط من الكهرباء الشمسية في الدول المشاركة فيه.

 

في نفس القسم

2020/8/6 20:34
افادت وزارة الصحة أنه بتاريخ 05 أوت 2020، تمّ إجراء 1475 تحليلا مخبريا من بينها 39 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 100298. وقد تم تسجيل 58 تحليلا إيجابيا من بينهم 41 حالة إصابة جديدة: منها 07 حالات إصابة محلية و34 حالة إصابة وافدة و17...
2020/8/6 18:12
سجلت الكاف اليوم  الخميس 6 اوت 2020  تسجيل  إصابة  جديدة بفيروس كورونا وافدة   من  دولة إفريقية  حسب مصدر طبي من الإدارة الجهوية للصحة بالكاف  . وبذلك ارتفع عدد المصابين بهذا الفيروس منذ شهر مارس المنقضي  الى27حالة  شفي منهم 14شخصا وتوفي واحد  .ومازال 12شخص حاملين للفيروس ...
2020/8/6 18:02
قررت الهيئة  المديرة لمهرجان بومخلوف الدولي اليوم الخميس 6 اوت  2020  إثر  جلسة مع والي  الجهة  واللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا  الغاء الدورة 45 لهذا المهرجان وقتيا، توقيا من خطر انتشار فيروس كورونا والذي كان مبرمجا انطلاق فعالياته يوم السبت المقبل 8 اوت 2020. عبد الحميد...
2020/8/6 17:57
استقبل رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي اليوم الخميس 06 أوت 2020، محافظ البنك المركزي الأسبق مصطفى كمال النابلي. وأفادت إذاعة "شمس أف أم" ، أن اللقاء دام قرابة الساعة وقد رفض النابلي عقب اللقاء الإدلاء بأي تصريح لوسائل الإعلام.
2020/8/6 17:52
في إطار المتابعة المتواصلة لمشروع مضاعفة الطريق الجهويةMC 27 في قسطيها الأول والثاني الرابطين بين نابل و منزل تميم ، أدى والي نابل محمد رضا مليكة صباح اليوم الخميس زيارة ميدانية إطلع من خلالها على نسبة تقدم الأشغال بالقسط الأول الرابط بين مدينتي نابل وقربة والمتوقع أن تبلغ خلال...