وزير الشؤون الخارجية: رئيس الجمهورية هو من يحدد السياسة الخارجية للدولة..وليس هناك تغيير في الموقف التونسي من ليبيا.. - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
20
2021

تابعونا على

وزير الشؤون الخارجية: رئيس الجمهورية هو من يحدد السياسة الخارجية للدولة..وليس هناك تغيير في الموقف التونسي من ليبيا..

الخميس 2 جويلية 2020 09:26
نسخة للطباعة

قال وزير الشؤون الخارجية، نور الدين الري، إن "موقف تونس من الملف الليبي واضح ويرتكز على الشرعية الدولية والقرارات الدولية والاتفاق السياسي المعروف، في علاقة بحكومة الوفاق الليبية والمجلس الأعلى الرئاسي والبرلمان الليبي".

وأضاف في تصريح ل"وات" الأربعاء، أن تونس تدعو إلى "حل سياسي ليبي ليبي، وترفض كل التدخلات الخارجية في هذا البلد، وسترفض أي تدخل مستقبلا".

وأوضح أن الديبلوماسية التونسية "تعمل في هدوء، وتتفاعل يوميا مع كل الأطراف الليبية المعنية والأطراف الدولية الفاعلة، وتعمل على إيجاد صغة أمثل لإعادة إحياء المسار السياسي، حتى يقرر الليبيون مصير بلدهم بأنفسهم".

وأفاد الري بأنه هناك "جهود طيبة لا بد أن تتضافر من أجل إقناع الليبيين بضرورة الحوار كي يقرروا بأنفسهم مصيرهم"، مشددا على أن "أمن ليبيا هو من الأمن القومي التونسي، ومصالح البلدين مترابطة ومتشابكة".

وأكد أن "تونس تعمل على تهيئة أجواء إيجابية بين الفرقاء من أجل تحريك العملية السياسية، والبناء على نتائج مسار برلين، كما انه لها بعض التصورات في تواصل مع الجزائر".

وشدد وزير الشؤون الخارجية على أنه "ليس هناك تغيير في الموقف التونسي من الملف الليبي، وأن رئيس الجمهورية هو من يحدد السياسة الخارجية للدولة"، وذلك في إشارة إلى تصريحات الرئيس سعيد بخصوص هذا الملف، في زيارته الأخيرة لفرنسا.

وبين أن تونس تتحرك كعضو غير دائم بمجلس الأمن، بخصوص ملفي الأزمة في ليبيا وفلسطين، وتسعى الى تفعيل دور الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وأن تكون كل المفاوضات تحت غطاء الأمم المتحدة، للابتعاد عن كل التجاذبات والتدخلات في ليبيا.

وبخصوص فلسطين، قال الري "نحن نؤكد، وعبرنا عن موقفنا القاطع الرافض للمخططات الإسرائيلية التي تريد قضم مزيد من الأراضي الفلسطينية الجديدة، وستكون خطوة خطيرة وستهدد السلام بالشرق الأوسط".

على صعيد آخر، أكد وزير الشؤون الخارجية أن وزارته تعطي أولوية لملف اختفاء الصحفيين نذير القطاري وسفيان شورابي، "وتبحث عن مصير المختفيين دون توقف ودون يأس، حتى التوصل الى نتيجة بخصوص هذا المف".

وأضاف أن الأجهزة الديبلوماسية بطرابلس والأجهزة المركزية تعمل على حل هذا الملف، "وهذا واجب الديبلوماسية التونسية" (وات )

في نفس القسم

2021/1/20 21:41
الإعداد لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد كوفيد -19مثل محور جلسة العمل انعقدت مساء اليوم بمركز ولاية مدنين و اشرف عليها الحبيب شواط والي مدنين وبحضور مختلف المصالح المتدخلة والاطراف المعنية . وخصصت هذه الجلسة حسب الصفحة الرسمية لولاية مدنين لإقرار خطة جهوية متكاملة من...
2021/1/20 21:40
تقدمت تونس، مساء اليوم الاربعاء، بتعازيها إلى الحكومة الليبية وعائلات ضحايا حادث الانفجار الذي جدّ الأربعاء بالأكاديمية البحرية بمنطقة جنزور الليبية، وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا والجرحى. وجددت تونس في بيان صدر عن وزارة الشؤون الخارجية التعبير عن "تضامنها المطلق مع الشعب الليبي...
2021/1/20 21:38
تدخلت وحدات من الجيش الوطني، ظهر اليوم الاربعاء، لمنع عدد من الناجحين في مناظرة انتداب عملة بشركة البيئة والغراسات والبستنة، المعتصمين منذ أسبوع قرب الصمام "الفانة" المركز على أنابيب ضخ النفط غربي مدينة الفوار، من الوصول الى هذه " الفانة" وغلقها في حركة احتجاجية منهم على عدم...
2021/1/20 21:35
أفادت وزارة الصحة في بلاغ لها مساء اليوم الأربعاء تسجيل 77 حالة وفاة و3890 اصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الجملي للمصابين إلى 188373 حالة ، وفي المقال تم تسجيل تعافي 2560 مصابا.
2021/1/20 21:11
أدى وزير الصحة فوزي مهدي عشية اليوم الأربعاء زيارة إلى المستشفى الميداني بالمركب الرياضي بالمنزه لمتابعة تقدم عملية تركيز تجهيزات ومعدات طبية خاصة بالإحاطة بمرضى فيروس كورونا من بينها 26 سرير إنعاش، وفق بلاغ صادر عن وزارة الصحة. وأكد فوزي مهدي حرص وزارة الصحة على استغلال هذه...