وزير الشؤون الخارجية: رئيس الجمهورية هو من يحدد السياسة الخارجية للدولة..وليس هناك تغيير في الموقف التونسي من ليبيا.. - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
6
2020

تابعونا على

وزير الشؤون الخارجية: رئيس الجمهورية هو من يحدد السياسة الخارجية للدولة..وليس هناك تغيير في الموقف التونسي من ليبيا..

الخميس 2 جويلية 2020 09:26
نسخة للطباعة

قال وزير الشؤون الخارجية، نور الدين الري، إن "موقف تونس من الملف الليبي واضح ويرتكز على الشرعية الدولية والقرارات الدولية والاتفاق السياسي المعروف، في علاقة بحكومة الوفاق الليبية والمجلس الأعلى الرئاسي والبرلمان الليبي".

وأضاف في تصريح ل"وات" الأربعاء، أن تونس تدعو إلى "حل سياسي ليبي ليبي، وترفض كل التدخلات الخارجية في هذا البلد، وسترفض أي تدخل مستقبلا".

وأوضح أن الديبلوماسية التونسية "تعمل في هدوء، وتتفاعل يوميا مع كل الأطراف الليبية المعنية والأطراف الدولية الفاعلة، وتعمل على إيجاد صغة أمثل لإعادة إحياء المسار السياسي، حتى يقرر الليبيون مصير بلدهم بأنفسهم".

وأفاد الري بأنه هناك "جهود طيبة لا بد أن تتضافر من أجل إقناع الليبيين بضرورة الحوار كي يقرروا بأنفسهم مصيرهم"، مشددا على أن "أمن ليبيا هو من الأمن القومي التونسي، ومصالح البلدين مترابطة ومتشابكة".

وأكد أن "تونس تعمل على تهيئة أجواء إيجابية بين الفرقاء من أجل تحريك العملية السياسية، والبناء على نتائج مسار برلين، كما انه لها بعض التصورات في تواصل مع الجزائر".

وشدد وزير الشؤون الخارجية على أنه "ليس هناك تغيير في الموقف التونسي من الملف الليبي، وأن رئيس الجمهورية هو من يحدد السياسة الخارجية للدولة"، وذلك في إشارة إلى تصريحات الرئيس سعيد بخصوص هذا الملف، في زيارته الأخيرة لفرنسا.

وبين أن تونس تتحرك كعضو غير دائم بمجلس الأمن، بخصوص ملفي الأزمة في ليبيا وفلسطين، وتسعى الى تفعيل دور الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وأن تكون كل المفاوضات تحت غطاء الأمم المتحدة، للابتعاد عن كل التجاذبات والتدخلات في ليبيا.

وبخصوص فلسطين، قال الري "نحن نؤكد، وعبرنا عن موقفنا القاطع الرافض للمخططات الإسرائيلية التي تريد قضم مزيد من الأراضي الفلسطينية الجديدة، وستكون خطوة خطيرة وستهدد السلام بالشرق الأوسط".

على صعيد آخر، أكد وزير الشؤون الخارجية أن وزارته تعطي أولوية لملف اختفاء الصحفيين نذير القطاري وسفيان شورابي، "وتبحث عن مصير المختفيين دون توقف ودون يأس، حتى التوصل الى نتيجة بخصوص هذا المف".

وأضاف أن الأجهزة الديبلوماسية بطرابلس والأجهزة المركزية تعمل على حل هذا الملف، "وهذا واجب الديبلوماسية التونسية" (وات )

في نفس القسم

2020/8/6 11:06
عاينت "الصباح نيوز"  وجود شاحنة ثقيلة راسية على جانب الطريق بمعتمدية النفيضة من جهة سوسة وتحديدا بجانب ديوان الاراضي الدولية والسوق الأسبوعية وبالاستفسار عنها تبين أن لها أكثر من سنة في مكانها بعد أن تم حجزها وهو ما يساهم في تعطيل حركة المرور يوم الاحد الذي يتزامن مع السوق...
2020/8/6 11:02
نظمت يوم 05 أوت 2020 منطقة الأمن الوطني بالقيروان المدينة حملة أمنيّة أسفرت عن تحقيق النتائج التالية: - إلقاء القبض على 10 أشخاص مفتش عنهم من أجل تورطهم في قضايا حق عام. - حجز 06 درّاجات ناريّة غير مستوفاة لوثائقها القانونيّة. - تحرير 04 مخالفات مرورية.
2020/8/6 10:56
دعا النائب الصافي سعيد اليوم الخميس راشد الغنوشي للاستقالة من رئاسة مجلس نواب الشّعب لانه اذا لم يقدم على هذه الخطوة فان اللوائح ضده ستتواصل . وقال الصافي في مداخلة هاتفية مع "صباح الورد" على "الجوهرة اف أم" إنه يتوقع مغادرة الغنوشي البرلمان بالتزامن مع الانتهاء من تشكيل الحكومة...
2020/8/6 10:53
على إثر فاجعة الانفجارات التي هزّت الميناء التجاري ببيروت والتي أدّت في حصيلة أوّلية إلى حوالي 135 قتيل وأكثر من 5000 مصاب إضافة لعشرات المفقودين كما فَقد حوالي 300 ألف مواطن منازلهم بسبب الأضرار التي لحقتها جرّاء الانفجار ممّا حوّل العاصمة اللبنانية إلى مدينة منكوبة، عبر المكتب...
2020/8/6 10:37
أكد محمد العبيدي المندوب الجهوي للفلاحة للصباح نيوز أن الادارة الجهوية تعمل على إعادة البذور المحلية نظرا لما تكتسيه من تأقلم مع المناخ في الجهة خاصة وأن سوسة تعتبر من المناخات الغير ممطرة على مدار السنة عكس بقية جهات البلاد وهو ما أثر على الإنتاج.   وأضاف العبيدي أنه سيتم...