البحيري: "تحالف حركة الشعب مع الدستوري الحر يجعل من التحالف معها ضمن الائتلاف الحاكم لا مبرر له" - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
15
2020

تابعونا على

البحيري: "تحالف حركة الشعب مع الدستوري الحر يجعل من التحالف معها ضمن الائتلاف الحاكم لا مبرر له"

الجمعة 5 جوان 2020 18:42
نسخة للطباعة

اتهم رئيس الكتلة البرلمانية لحركة النهضة نور الدين البحيرى، حركة الشعب بتحالفها مع الحزب الدستوري الحر في اخر جلسة عامة بالبرلمان، معتبرا أن تواصل ذلك يجعل من التحالف مع حركة الشعب ضمن الائتلاف الحاكم لا مبرر له.

و تساءل البحيري في تصريح ل"وات" الجمعة "هل أن حركة الشعب تعتبر حركة النهضة شريكة لها في الوطن، أم تعتبرها عدوة لها، قائلا " إن ذلك يجعل من التحالف مع حركة الشعب ضمن التحالف الحكومي لا مبرر له البتة".

ودعا البحيري، رئيس الحكومة الى توضيح موقفه من مسألة التنصيص بوثيقة التضامن الحكومي على التضامن الشامل، ومن حركة الشعب التي تموقعت حليفة للأطراف التي لا علاقة لها بالائتلاف الحاكم ، وفق تقديره.

كما اتهم حركة الشعب، بأنها لا تريد التنصيص على التضامن البرلماني والتعاون بخصوص العلاقة مع المنظمات الوطنية في وثيقة التضامن الحكومي.

وبين في تصريحه، أن مختلف شركاء حركة النهضة بالائتلاف الحكومي، قبلوا بالتنصيص على التضامن البرلماني، بوثيقة التضامن الحكومي، باستثناء حركة الشعب.

وقال "ان حركة الشعب التي من المفترض أنها تتموقع حليفا لحركة النهضة وبقية مكونات الائتلاف الحكومي رغم الاختلافات التي تشق مختلف مكوناته، تموقعت في الصف المغاير وتحالفت مع الحزب الدستوري الحر في اخر جلسة عامة برلمانية، بعد أن صوت نوابها لصالح اللائحة المتعلقة برفض التدخل الخارجي في ليبيا واستعمال التراب التونسي من أجل ذلك، واستهدف عدد من نوابها بعبارات سب وثلب لرئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي خلال نفس الجلسة".

وأشار البحيري، الى أن حركة النهضة لا تطلب التماهي مع حركة الشعب أو غيرها، وانما تطلب التضامن وعدم ارباك الاوضاع، وأن لا يتحول الاختلاف بين مكونات الائتلاف الحاكم الى تناقض، حسب تعبيره.

وأكد أن حركة النهضة هي من كانت بادرت بالدعوة الى صياغة وإمضاء وثيقة التضامن الحكومي، لوضع حد للتجاذبات والمناكفات الحاصلة بين مختلف أطراف الائتلاف الحاكم.

وأضاف أن الحركة واعية بالمخاطر الإقتصادية والإجتماعية والأمنية التي تهدد البلاد في هذه المرحلة ، وبطموحات التونسيين المتمثلة في مكافحة البطالة والفقر وتحسين الأوضاع الاقتصادية ، لذلك وجب توفير أرضية تضامن حكومي ووطني واسع.

يذكر في هذا الشأن أن الإمضاء على وثيقة التضامن الحكومي، التي كانت حكومة الياس الفخفاخ بادرت بوضعها على طاولة النقاش بين مختلف مكونات الائتلاف الحاكم والداعم لهذه الحكومة، تأجل في أكثر من مرة.

اذ، سبق وأكدت حركة النهضة أن التيار الديمقراطي، كان رفض توسيع دائرة الأحزاب المكونة للائتلاف الحاكم باقتراح من النهضة ، واثر ذلك ، أكد عضو المكتب السياسي للتيار محمد عمار في تصريح ل"وات"، أن هذا الخلاف زال بعد أن تم الاتفاق على أن تقدم النهضة اقتراحات جديدة.

وتجدر الاشارة الى أن رئاسة الحكومة ألغت لقاء ، كان محددا لليوم الجمعة كان سيجمع ممثلي الأحزاب المكونة للائتلاف الحاكم، لتمضي وثيقة التضامن الحكومي.

(وات)

في نفس القسم

2020/7/15 12:23
قال وزير املاك الدولة والشؤون العقارية غازي الشواشي انه التقى سليم شيبوب ، الذي له قرار حكم ومصالحة ،عبر عن استعداده لدفع 307 مليون على أقساط ، وهو في انتظار تقديمه لطريقة دفع هذا المبلغ ، مضيفا ان رجل الاعمال سليم زروق عبر عن استعداده لدفع مبلغ 33 مليون دينار بعد ان سبق له دفع...
2020/7/15 11:55
احتلت تونس المركز الثاني افريقيا والمركز 71 عالميا في مؤشر الأداء البيئي لسنة 2020 الذي يقدّم تحليلا للسياسات البيئية عبر العالم والصادر مؤخرا عن جامعتي "يال" و"كولومبيا"   وصنف اصدار 2020 للمؤشر 180 بلدا منها 51 من افريقيا على اساس 32 مؤشر اداء تجمع ضمن 11 فئة تتعلق اساسا...
2020/7/15 11:33
تم مؤخرا اختيار  4 نساء تونسيات رائدات في مجال السلامة المعلوماتية، وذلك ضمن اختيار  50 إمرأة رائدة في مجال السلامة المعلوماتية قي إفريقيا Top 50 Women in Cybersecurity Africa.   وهن كل من سيرين التليلي المتحصلة على شهادة الدكتوراه المختصة في سلامة النظم المعلوماتية وريمة عباسي...
2020/7/15 11:14
في إطار التصدّي للجريمة والمظاهر المخلة بالأمن العام، قامت يوم 14 جويلية 2020 منطقة الأمن الوطني بقابس الغربيّة بحملة أمنيّة شملت كامل مرجع النظر أسفرت عن تحقيق النتائج التالية:   - إلقاء القبض على 05 أشخاص مفتش عنهم من أجل تورطهم في قضايا حق عام.   - حجز 03 دراجات نارية غير...
2020/7/15 11:11
تمكنت يوم 14 جويلية 2020 دورية تابعة لفرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بفريانة من ولاية القصرين من ضبط شاحنة نقل خفيف محملة ببضاعة مهربة متمثلة  في كمية من المكيفات الهوائية  .   تم حجز البضاعة والوسيلة والمقدرة قيمتهم الجملية بحوالي 47 ألف دينار.