خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2020 ..وصول 635 تونسيا الى إيطاليا ضمن رحلات الهجرة غير النظامية - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
16
2020

تابعونا على

خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2020 ..وصول 635 تونسيا الى إيطاليا ضمن رحلات الهجرة غير النظامية

الجمعة 5 جوان 2020 13:14
نسخة للطباعة

تضاعف عدد المهاجرين غير النظاميين التونسيين الذين وصلوا إلى إيطاليا ليبلغ 685 شخصا خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الحالية مقابل 347 شخصا في الفترة ذاتها من العام الفارط.

وأظهرت بيانات إحصائية استقتها (وات) من المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ان نسق عدد الواصلين الى السواحل الإيطالية ارتفع في شهر ماي الفارط ليصل الى 494 شخصا مقابل 94 في السنة الماضية.

وعلى الرغم من إقرار الحجر الصحي الشامل في تونس وحظر التجول، فان عمليات اجتياز الحدود البحرية خلسة لم تتوقف، إذ أكد المنتدى ان عدد الواصلين الى السواحل الإيطالية خلال شهري مارس وافريل بلغ 97 شخصا.

كما بلغ عدد من حاولوا اجتياز الحدود خلسة ضمن رحلات الهجرة غير النظامية (الحرقة) بين تونسيين و أجانب وتم القبض عليهم إلى موفى ماي من هذه السنة 2366 شخصا مقابل 961 في نفس الفترة من العام الفائت.

كما تمكنت السلطات الأمنية في تونس مم احباط 117 عملية مقابل 62 عملية في العام الماضي.

ويشار إلى أن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اعتمد في تجميع البيانات على بلاغات وزارة الداخلية التونسية واحصائيات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين واحصائيات منظمة فرونتاكس الاوروبية.

وتعليقا على مجمل البيانات والمعطيات، اعتبر المكلف بالإعلام بالمنتدى رمضان بن عمر في تصريح ل(وات)، أنّ الهجرة غير النظامية التي تلتجأ إليها فئات عديدة (تونسيون و مهاجرون متواجدون في تونس) خاصة زمن جائحة فيروس كورونا، تعد حركة احتجاجية رافضة للوضعية الاقتصادية الهشّة التي تفاقمت اثناء الازمة فتحولت "الحرقة" إلى سلوك جمعي احتجاجي حاملا في طياته الغضب من مسار الحكم وعدم الرضا والبقاء تحت خيارات حكومية لم تلب حاجياتهم الاجتماعية ولم تراع هشاشتهم اثناء هذه الازمة، حسب قوله.

وتابع قائلا إن // فقدان الشباب للأمل في حياة ومكانة اجتماعية مرموقة، وبحثهم عن فضاء اجتماعي آخر يحقق لهم آمالهم التي تبخّرت وسط الصراع السياسي الحالي الذي عمّق الهوة بين الطبقة السياسية وعموم المواطنين، أصبح يرى أن الهجرة غير النظامية النافذة الوحيدة لتحقيق مطالبهم//.

كما اعتبر المتحدث أن تضاعف عدد التونسيين الواصلين إلى إيطاليا يعكس العوامل الطاردة، ومنها الاقتصادية والاجتماعية والمرتبطة بمؤسسات التنشئة الاجتماعية الأساسية الأولى وهي العائلة والمدرسة والثانوية المرتبطة بوضعيات المهاجرين في تونس أو بقوة نشاط شبكات التهريب أو بالتهميش الذي يطال قطاع الصيد البحري وفق اعتقاده.

وعزا بن عمر المشاركة المكثفة للمهاجرين من جنوب الصحراء المتواجدين في تونس في عمليات الهجرة الأخيرة (62 بالمائة من الذين وقع منع اجتيازهم من جنسيات جنوب الصحراء) إلى الهشاشة التي يعانون منها باعتبار أن أغلبهم يشتغلون في القطاع غير المنظم وسط انتهاكات عديدة لحقوقهم.

ولاحظ أن عوامل المناخ تعد من أهم العوامل التي تعوّل عليها شبكات التهريب لأخذ القرار بخروج القوارب، وتنظيم الرحلات. وخلص إلى أن منظمي عمليات الهجرة غير النظامية والوسطاء والشبكات استغلوا أزمة الحجر الصحي، الذي اهتمت خلالها أغلب السلطات الأمنية والعسكرية وكثّفت فيه جهودها لتأمين الالتزام بالحجر الصحي وحضر الجولان، ورسمت فيه الشبكات خططا واستراتيجيات وفلسفة خاصّة بهم، ليصبح منعرج الكورونا مساهما في تجديد موجات الهجرية غير النظامية. (وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/15 23:30
تدخل ليلة البارحة الإثنين فريق إسعاف الحماية المدنية بقابس لنقل رضيعة بالغة من العمر ثمانية أشهر تم وضعها من طرف مجهول أمام جامع الجواولة بمنطقة شنني من ولاية قابس.. وقد تم نقلها إلى المستشفى الجهوي بقابس وهي بحالة حسنة ووضعها تحت المتابعة الطبية. هذا وقد قامت الوحدات الأمنية...
2020/7/15 22:08
شدد رئيس الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، سمير ماجول، الاربعاء، على ضرورة "تحييد الشأن الإقتصادي عن التجاذبات السياسية، حتى تتمكن البلاد من تحقيق النجاح والنمو الاقتصادي المرجويين"، وفق تقديره. واعتبر ماجول في تصريح إعلامي خلال حضوره مساء اليوم الاربعاء حفل...
2020/7/15 21:42
نجح اعوان الحرس الوطني بشط مريم منذ قليل من اماطة اللثام على قضية إعتداء كهل بالفاحشة على شاب يبلغ من العمر 22سنة بعد أن تم احتجازه في شقة معدة للكراء اين قام المتضرر بالفرار بهاتف الشيخ والتوجه الي مركز الأمن وتمرير هوية الشاب تبين انه محل تفتيش كما تم التحول على عين المكان اين...
2020/7/15 21:40
أفادت رئاسة الحكومة، مساء اليوم الأربعاء، بأنّه تمّ إعفاء الوزراء أحمد قعلول ومنصف السليتي ولطفي زيتون ومحمّد أنور معروف وعبد اللطيف المكي وسليم شورى من مهامهم. ويشار إلى أنّ الوزرا ء الذين تمّ إعفاؤهم من مهامهم هم وزراء حركة النهضة في الائتلاف الحكومي الداعم في وقت سابق لرئيس...
2020/7/15 21:37
تم اليوم الأربعاء 15 جويلية 2020 تبمقر وكالة النهوض بالصناعة والتجديد، التوقيع على عدد من الاتفاقيات المتعلقة بخدمات تكوين الشركات أبرمتها وكالة النهوض بالصناعة والتجديد مع وزارة المالية والسجل الوطني للمؤسسات والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والبريد التونسي وذلك بإشراف وزير...