وزير التعليم العالي: يجب العمل على تشغيل خريجي الجامعات في مجالات واعدة... - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
13
2020

تابعونا على

وزير التعليم العالي: يجب العمل على تشغيل خريجي الجامعات في مجالات واعدة...

الخميس 4 جوان 2020 14:31
نسخة للطباعة

تم اليوم الخميس 4 جوان 2020 بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون في مجال البحث العلمي لتعزيز الصلة بين هياكل البحث العلمي والتجديد والجامعات والنسيج الصناعي لدعم القدرة التنافسية للمؤسسات الصناعية وذلك تحت اشراف كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم شورى و وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة صالح بن يوسف وبحضور عدد من إطارات الوزارتين وممثلين عن المؤسسات تحت الاشراف.
وأكد سليم شورى أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار تكريس مبدأ التعاون والشراكة بين الوزارتين في مجالي البحث والتجديد مشيرا أنه تم عقد عدة اجتماعات في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد لمزيد التنسيق ومواصلة العمل الثنائي وتشريك كل الوزارات لتطوير البحث العلمي في خدمة الصناعة الذكية كجزء من السيادة الوطنية والأمن القومي.
وشدد سليم شورى من جهته، على ضرورة العمل على تشغيل خريجي الجامعات في مجالات واعدة في القطاع الصناعي واستغلال الكفاءات البشرية المهمة التي تزخر بها تونس في خدمة التنمية.
وأكد صالح بن يوسف أن هذه المبادرة تندرج في إطار وضع مقاربة تشاركية تمكن من ربط جسور التواصل بين قطاعات الإنتاج والبحث العلمي ما من شأنه دعم الجهود ومواجهة التحديات الاقتصادية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد وبعث صناعة تنافسية ومجددة.
وأوضح الوزير في نفس السياق أن تونس لديها كل مقومات النجاح من كفاءات بشرية وأقطاب صناعية وتكنولوجية ومؤسسات صناعية رائدة في عدة قطاعات لتفعيل هذه الاتفاقية والنهوض بالقطاعات المشتركة بين الوزارتين على غرار البيوتكنولوجيا المطبقة والتجديد والابتكار والابداع ونقل التكنولوجيا والصناعة الذكية.
كما أشار إلى ضرورة المرور من مرحلة استهلاك التكنولوجيا إلى انتاج التكنولوجيا والالتحاق بركب الدول الرائدة في مجال الصناعة الذكية.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى وضع خطة عمل مشتركة تمكن من وضع رؤية وطنية واضحة ومتكاملة بهدف تحفيز الابتكار ودعم الكفاءات في مجال التكنولوجيا الحديثة لضمان الانتقال لاقتصاد رقمي يعزز القدرة التنافسية والنمو الاقتصادي.
كما تنص الإتفاقية على مزيد النجاعة في تسيير وحوكمة الأقطاب التكنولوجية والتنموية والشبكات الصناعية clusters ومراكز الموارد التكنولوجية من خلال مراجعة الإطار القانوني ووضع مواثيق تضبط تركيبة المجالس العلمية بالإضافة إلي حث المراكز الفنية والمخابر ومراكز الأعمال والوكالة العقارية الصناعية ووكالة النهوض بالصناعة التجديد ومختلف المتدخلين في مجال البحث والتجديد للانتصاب بفضاءات الأقطاب.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/13 19:59
أكدت رئاسة الحكومة في بيان لها مساء اليوم الاثنين انه على اثر الندوة الصحفية لحركة النهضة صبيحة هذا اليوم والبيان الصادر عنها والذي تضمن دعوة للانطلاق في تشكيل "مشهد حكومي بديل"، يتوجّب توضيح ما يلي: _ بذل رئيس الحكومة مساعي عديدة ومتكررة خلال الاسابيع المنقضية لتثبيت دعائم...
2020/7/13 18:41
 استقبل وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة صالح_بن_يوسف الخميس 9 جويلية 2020 بمقر الوزارة، المديرة العامة للمركز الفني للصناعات الغذائية بتونس السيدة نرجس مصلح الحمار بحضور المديرة العامة للصناعات الغذائية السيدة حميدة بالقايد والسيدة ندى الأشعل المديرة العامة للبنية...
2020/7/13 18:33
قال رئيس كتلة حركة النهضة نور الدين البحيري اليوم الإثنين أن النهضة مصرة على استكمال مسار العدالة الانتقالية وتوفير حاجيات التونسيين من أجل المصالحة الوطنية الشاملة . و أضاف نور الدين البحيري خلال حضوره في برنامج بوليتيكا باذاعة "جوهرة اف ام"  إن النهضة و عبير موسي خطان متوازيان...
2020/7/13 18:09
قال القيادي بحزب "التيار الديمقراطي" سفيان المخلوفي انه لا يجب استباق الأمور حول شبهة تضارب المصالح التي تتعلق برئيس الحكومة الياس الفخفاخ في انتظار نتائج الهيئات الرقابية والبرلمانية. وأوضح المخلوفي خلال استضافته باذاعة "أي اف ام" اليوم الاثنين ، ان موقف  "التيار" واضح  واذا...
2020/7/13 18:06
تحادث رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، بعد ظهر اليوم الاثنين بقصر قرطاج، مع باتريس برغاميني، السفير رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بتونس، وذلك في إطار زيارة توديع بمناسبة انتهاء مهامه بالبلاد التونسية. وكان اللقاء مناسبة أشار فيها رئيس الدولة إلى "تميّز العلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي...