أسامة الخليفي: لولا تدخل كتلة "قلب تونس" خلال الجلسة العامة أمس لشهدت تونس فضيحة كبرى - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
12
2020

تابعونا على

أسامة الخليفي: لولا تدخل كتلة "قلب تونس" خلال الجلسة العامة أمس لشهدت تونس فضيحة كبرى

الأربعاء 3 جوان 2020 15:08
نسخة للطباعة

عبّر النائب أسامة الخليفي رئيس كتلة حزب قلب تونس خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الخميس بالبرلمان عن تنديد الحزب بما حدث خلال الجلسة العامة للنواب أمس الثلاثاء 2 جوان 2020 من اعتداء على نواب قلب تونس والاتهامات الباطلة التي وصلت لحدّ التهديدات من طرف بعض أطراف الائتلاف الحاكم مشيرا إلى أنّه تصرّف غير مسؤول ومشين.

وذكر، وفق بلاغ صادر عن الحزب، أنّه لولا تدخل كتلة قلب تونس ونواب العائلة الوطنيّة خلال الجلسة العامة أمس لشهدت تونس فضيحة كبرى ولكان الشعب التونسي حُرم من دعم يقدّر بأكثر من 2000 مليار في إشارة إلى مشروع قانون للمواقفة على انضمام تونس إلى البروتوكول بشأن الإدارة المتكاملة للشريط الساحلي بالمتوسط.

وكان البرلمان أمس شهد جدلا واسعا وتبادل اتهامات بالتخوين بسبب مشروع القانون المذكور أعلاه وذلك على خلفيّة توقيع إسرائيل عليه وانتهى الأمر بقرار تأجيل النظر فيه بفضل تدخل كتلة قلب تونس والعائلة الديمقراطية.

كما أعلن أسامة الخليفي خلال هذه  النقطة الصحفيّة أنّ كتلة حزب قلب تونس في مشاورات مع كتلة الحزب الدستورى الحر حول طريقة صياغة اللائحة المتعلقة بتحديد موقف البرلمان من التدخل الخارجي في ليبيا مؤكّدا أنّ قلب تونس  طالب بسحب أسماء الدول المذكورة فيها حتى لا يتم الاصطفاف مع دول ضد أخرى كشرط لمساندة هذه اللائحة مشيرا إلى أنّ موقف الحزب يقوم ضدّ التدخل الخارجي  في الشقيقة ليبيا مهما كان مصدره أو القوى التي تقف وراءه  وذلك مراعاة لمصلحة  الشعب الليبي والدولة التونسية  كما أن حزب قلب تونس يدافع عن الحل الليبي-الليبي والرجوع إلى طاولة الحوار دون اللجوء إلى النزاع المسلح.

أمّا فيما يخصّ جلسة الحوار أو ما أطلق عليها جلسة المسائلة حول الديبلوماسيّة البرلمانية التي تنعقد اليوم فقد أكّد أسامة الخليفي أنّ  ما ورد عن رئيس البرلمان  هو دون شكّ وبصريح العبارة خطأ ديبلوماسي وكان قلب تونس قد عبّر عن موقفه بوضوح في بيان مشترك منذ الأسبوع الفارط غير أنّ مطالب سحب الثقة منه قد يؤدي إلى الإضرار بمصالح الدولة التونسية ومصالح الشعب التونسي.

كما ذكرّ الخليفي أنّ كتلة قلب تونس هي من بادرت باقتراح جلسة لمحاسبة رئيس المجلس راشد الغنوشي على ما اعتبره أخطاء تنحرف بالدبلوماسية السياسية وتقاليد تونس في السياسة الخارجية غير أنّه أضاف أن هذا الأمر لا يعني السعي لسحب الثقة من الغنوشي وهو ليس فوق القانون لكن كتلة حزب قلب تونس  ترفض الانجرار وراء مواقف لا مبرر لها في هذا الوقت.

وكانت كتلة قلب تونس قد أمضت على بيان مشترك مع 3 كتل نيابية أخرى وهي الإصلاح والمستقبل وتحيا تونس بشأن تدخلات راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب في السياسة الخارجية للدولة التونسية وإقحامها في النزاعات الداخلية للدول وصراعات المحاور الإقليمية بما يتناقض مع المواقف الرسمية وأوضحت أنّ رئيس البرلمان لا يملك أية صلاحية قانونية بالدستور أو النظام الداخلي للمجلس تسمح له بالتعبير عن أي موقف باسم المجلس ما لم يقع التداول فيه أو الإتفاق حوله ودون العودة للهياكل والأطر الرسمية للمجلس. كما أعلنت أن هذه المواقف الصادرة عن السيد راشد الغنوشي في الشأن الخارجي لا تعبر عن موقف مجلس نواب الشعب ولا تلزمه في شيء ما لم يقع التداول فيها والمصادقة عليها في الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب. ودعت رئاسة المجلس إلى إاحترام الأعراف الديبلوماسية وتجنب التداخل في الصلاحيات مع بقية السلط وعدم الزج بمجلس نواب الشعب في سياسة المحاور إنسجاما مع ثوابت الديبلوماسية التونسية كما دعت إلى عرض هذه المسألة على أنظار أول جلسة عامة مقبلة للتداول في شأنها من طرف النواب.

في نفس القسم

2020/7/12 15:36
  تحدث معز الورتاني مستشار أول لدى رئيس الجمهورية مكلف بالعلاقات مع المؤسسات الدستورية والمجتمع المدني لدى رئاسة الجمهورية حول دعوات من المجتمع المدني لإحداث المجلس الاعلى للمرور. واكد في تصريح لاذاعة جوهرة اف ام اهمية احداث هذا المجلس، قائلا:" هذا يهمّ الشأن الحكومي ويشمل...
2020/7/12 15:10
  أحبطت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر، ظهر اليوم الاحد 12 جويلية 2020، عملية هجرة غير شرعية لثمانية تونسيين تتراوح أعمارهم بين 15 و42 سنة، كانوا على متن مركب بالموقع  30 ميلا بحريا، شرقي جزيرة جربة. وافادوا أنهم أبحروا فجر اليوم  من سواحل جرجيس في اتجاه السواحل الإيطالية. وقد تم...
2020/7/12 14:31
    اتفقت 4 كتل برلمانية بمجلس نواب الشعب على الشروع في اجراءات لسحب الثقة من رئيس المجلس راشد الغنوشي اثر لقاء عقد أمس السبت بين ممثليها، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم التيار الديمقراطي محمد عمار.وأفاد عمار في تصريح ل-(وات) اليوم الأحد، بأن الكتل النيابية ضمت كل من الكتلة...
2020/7/12 14:27
  انطلقت، اليوم الأحد، أشغال الدورة 41 لمجلس شورى حركة النهضة. وحضر اشغال الدورة كل من رئيس الحركة راشد الغنوشي ورئيس مجلس الشورى عبد الكريم الهاروني.  ومن المنتظر دراسة التطورات السياسية الأخيرة التي شهدتها البلاد.  
2020/7/12 14:14
تبعا لما تم تداوله ببعض صفحات التواصل الإجتماعي من إعلانات منسوبة إلى الديوانة التونسية في خصوص  إنتداب عرفاء للديوانة، افادت الإدارة العامة للديوانة أنّه لا وجود لأي مناظرات لانتداب أعوان في أي صنف من أصناف الرتب في الوقت الحالي وبالتالي فإنّ هذه الإعلانات لا أساس لها من الصحّة...