المغرب يُطور اختبارا تشخيصيا لفيروس كورونا - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
15
2020

تابعونا على

المغرب يُطور اختبارا تشخيصيا لفيروس كورونا

الثلاثاء 2 جوان 2020 09:44
نسخة للطباعة

طورت المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي عن اختبارا تشخيصيا لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" يتميز بدقة عالية.
ووفقا لوسائل إعلام مغربية، صادق على الاختبار التشخيصي الجديد لفيروس كورونا "RT-PCR" كل من جهازي القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وكذا مؤسسة باستور بباريس.
وأوضحت المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة أنها قامت بإخضاع "الاختبار التشخيصي الجديد" لسلسلة من عمليات التحقق في المراكز البيولوجية والفيروسية المرجعية على المستويين الوطني والدولي.
وأضافت أن الاختبار الجديد أثبت نجاحا وفعالية كبيرة، فيما حصل الاختبار المطور على مصادقة المختبرات المرجعية الوطنية والدولية، لاسيما المختبرات التابعة للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي ومعهد باستور بباريس، وفقا لصحيفة "هيسبريس" المغربية.
وتهدف المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي، التي أنشأت عام 2007، إلى النهوض بأقطاب للبحث والتنمية وتطويرها بالمغرب..
وفي وقت سابق، أطلق المغرب تطبيقا رقميا على الهواتف النقالة يمكن من تتبع الإصابات بفيروس كورونا المستجد، على أن يكون استعماله طوعيا بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.
وأوضحت الوزارة في بيان أن تطبيق "وقايتنا" يتيح "إشعار مستعمليه في حالة ما إذا كانوا على تقارب جسدي وثيق لمدة معينة مع مستعمل آخر تم تأكيد إصابته بمرض كوفيد-19، في غضون21 يوما بعد هذه المخالطة".
ونوهت إلى أن استعمال التطبيق الذي يعتمد تقنية البلوثوت "طوعي محض"، مشيرة إلى أنه يدخل ضمن حملة واسعة "لتشجيع المواطنين على مواصلة تبني الإجراءات الوقائية" من الإصابة بمرض كوفيد-19.
ويراهن المغرب لمواجهة تفشي الوباء على فرض حجر صحي منذ 20 مارس للتصدي لانتشار المرض، مع لزوم وضع الكمامات بالنسبة للمرخص لهم بالتنقل.
ومدد الحجر الصحي حتى 10 يونيو ما أثار ردود فعل متحفظة نظرا لكلفته الاقتصادية الباهظة، لكن الأنشطة الاقتصادية بدأت تستأنف تدريجيا ابتداء من الأسبوع المنصرم.(سكاي نيوز)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/14 17:39
قالت وزيرة المالية السودانية المكلفة، هبة محمد علي، إن السودان يعاني من أجل توفير الطاقة الكهربائية، وإن الحكومة السودانية تضطر لاستجداء المانحين للحصول على مساعدة. ونقلت صحيفة "كوش نيوز" عن الوزيرة المكلفة قولها: "بنضطر نمشي نسأل المانحين، وتقريبا نشحد من كل البلدان لتساعدنا في...
2020/7/14 17:22
أعلنت السلطات الصحية الجزائرية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 527 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهي المرة الأولى التي تتجاوز فيها الإصابات اليومية الـ500 منذ بدء تفشي الفيروس. ويرتفع بذلك إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 20216، فيما سجلت 10 وفيات جديدة، ليصل العدد الكلي لحالات الوفاة...
2020/7/14 17:08
شب يوم الثلاثاء، حريق ضخم نتيجة كسر ماسورة مازوت في موقف العاشر بطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي بنطاق دائرة قسم شرطة السلام وتصاعد الدخان في سماء العاصمة. وقالت وسائل إعلام مصرية إن غرفة عمليات الحماية المدنية تلقت بلاغا يفيد ينشوب حريق هائل نتيجة كسر ماسورة مازوت في موقف...
2020/7/14 15:46
ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو مثير للجدل لسائحة أجنبية ترقص في مسجد الذخيرة الأثري بقطر. وتظهر الفتاة في بداية الفيديو وهي تحيي العرب، ثم تتجول بلباس مكشوف في ساحة المسجد، مع القيام بحركات راقصة متناغمة مع أنغام الموسيقى. وانتقد ناشطون ما قامت به، معتبرين أنه استهزاء...
2020/7/14 12:50
ارتفعت حصيلة الوفيات جراء تفشي فيروس كورونا في إيران إلى 13211 حالة وفاة، بعد أن سجلت وفاة 179 شخصا خلال الساعات الـ24 الماضية.   وسجلت السلطات الصحية 2521 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، ما يرفع الحصيلة إلى 262173 إصابة.   وأعلنت وزارة الصحة اليوم أن 3389...