المنستير.. استعدادات و إجراءات استثنائية لإعادة فتح المساجد و الجوامع - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
18
2020

تابعونا على

المنستير.. استعدادات و إجراءات استثنائية لإعادة فتح المساجد و الجوامع

الاثنين 1 جوان 2020 22:02
نسخة للطباعة

اوضح الملحق الاعلامي لولاية المنستير سامي طرشون " للصباح نيوز" ان الاستعدادات تسير بنسق حثيث بولاية المنستير، استعدادا لإعادة فتح بيوت الله من مساجد و جوامع يوم 4 جوان الجاري بعد ان أغلقت أبوابها خلال شهر مارس المنصرم في اطار الخطة الوطنية للوقاية من انتشار العدوى بفيروس كورونا بين المصلين.

و قد تم اليوم الاثنين 01 جوان 2020 خلال جلسة عمل بمقر الولاية بإشراف السيد طارق البكوش المعتمد الأول و بحضور السيدين عبد الحميد البراري المدير الجهوي للشؤون الدينية و المنصف الهواني المدير الجهوي للصحة و حضور السادة المعتمدين و السادة الوعاظ، التأكيد على ضرورة الحرص على تطبيق جملة من الإجراءات و اتباع شروط الصحة و الوقاية لا سيما ارتداء الكمامات بالنسبة لاطار الديني و المصلين كذلك و ضمان التباعد الجسدي بين المصلين المدعوين لاصطحاب سجاد الصلاة الخاص بهم و الوضوء بمنازلهم و دعوتهم للالتزام بشروط الصحة و الإجراءات التنظيمية بكل مسجد او جامع.

كما تم الاتفاق خلال جلسة العمل على انه سيتم دعوة الإطارات المسجدية القائمين على بيوت الله بالحرص على فتح باب وحيد للدخول و فتحه و غلقه قبل الصلاة مباشرة و بعد الانتهاء منها مع غلق دورات المياه و فضاءات الوضوء و تهيئة ساحات المساجد للصلاة مع الحرص على التهوية الكافية للمساجد و رفع كل ما هو مشترك و جماعي بالمساجد و الجوامع على غرار المصاحف و السبح لمنع تداولها بين المصلين و الحد من انتشار العدوى بينهم فضلا عن مواصلة عمليات التعقيم.

و قد شدّد السيد المعتمد الأول خلال جلسة العمل، على ضرورة الالتزام بتطبيق الشروط الصحية و الوقائية لضمان عدم انتشار العدوى بفيروس كورونا بين المصلين، منوّها بالدور المجتمعي الفعال بمشاركة كل المتدخلين من إدارات جهوية و محلية و بلديات و إطارات طبية و شبه طبية و مصالح امنية و مجتمع مدني و مواطنين، في تحقيق هذه النتائج الإيجابية و الخروج نسبيا من تداعيات هذه الجائحة بسلام، و موصيا في الاطار ذاته بضرورة ملازمة الحذر و مواصلة العمل على نفس الوتيرة للمحافظة على النتائج التي تم تحقيقها على المستوى الجهوي و الوطني في التصدي و التوقي من انتشار فيروس كورونا بين المواطنين.

و أوضح المدير الجهوي للشؤون الدينية، انه تم الى حد اليوم تعقيم كل المساجد و الجوامع بولاية المنستير و البالغ عددها 268 و ذلك بمعاضدة من البلديات و شركات تعقيم خاصة متطوعة فضلا عن توفير 1000 كمامة قابلة للغسل من قبل متطوّعة لفائدة 813 اطار ديني و للقائمين على بيوت الله.

و أضاف المدير الجهوي للشؤون الدينية انه سيتم خلال يومي الثلاثاء و الاربعاء 02 و 03 جوان الجاري تنظيم لقاءات بالسادة الوعاظ و الإطارات الدينية لمزيد تكوينهم و ارشادهم حول كيفية تطبيق الإجراءات الوقائية و دعوتهم لتوعية المصلين بضرورة الالتزام بهذه الشروط و الإجراءات الاستثنائية حتى تتجاوز بلادنا هذه الازمة الصحية بسلام التي تهدد العالم باسره.

و من جهته ذكّر الدكتور المنصف الهواني المدير الجهوي للصحة بالحالة الوبائية بالجهة التي تعد مطمئنة بعد ان نجحت ولاية المنستير في السيطرة على هذه الجائحة و عدم تسجيل أي حالة إصابة محلية بفيروس كورنا طيلة 47 يوم الماضين، مؤكدا على انه منذ 15 مارس المنصرم و الى غاية اليوم تم تسجيل 43 حالة إصابة بالفيروس منها المحلية و منها الوافدة و تماثل للشفاء منهم 41 و لا يزال رجل و زوجته قادمين من خارج الوطن حاملين للفيروس و هما بمركز الحجر الصحي الاجباري و الإيجابي " كوفيد +" بالمنستير.

و في السياق ذاته اكد المدير الجهوي للصحة و الإطارات الطبية المرافقة له بضرورة اتخاذ كل التدابير اللازمة للوقاية و السلامة قبل إعادة فتح بيوت الله مع التأكيد على حمل الكمامات و التباعد الجسدي و المتابعة الصحية الدورية للإطارات الدينية و القائمين على بيوت الله، و التكثيف من الحملات التوعوية و التحسيسية للمصلين لضمان عدم إعادة انتشار الفيروس.
سامي السطنبولي

في نفس القسم

2020/9/18 21:48
علمت" الصباح نيوز " انه في اطار التصدي لظاهرة الاحتكار والمضاربة بالسجائر التونسية وما عرفته من ارتفاع خيالي في اسعارها، في الآونة الأخيرة فقد تمكنت الفرقة الجهوية للشرطة البلدية بصفاقس ايلاء الموضوع الاهمية اللازمة وضربت مساء اليوم بقوة، حيث تمكنت بعد عملية تتبع معقدة و...
2020/9/18 21:46
صدر، مساء اليوم الجمعة، بالرائد الرسمي للجمهوريّة التونسيّة (العدد 94)، الأمر الحكومي المتعلّق بالزيادة في أجور أعوان الدولة والجماعات المحليّة والمؤسسات العموميّة ذات الصبغة الإداريّة، وضبط مقاديرها. ونصّ الفصل الأول من الأمر الحكومي على أن تسند زيادة في الأجور لأعوان الدولة...
2020/9/18 21:44
أكّد المدير الجهوي للصحة بسوسة محمد ميزوني الغضباني في تصريح ل" الصباح نيوز " تسجيل حالة وفاة جديدة عشية اليوم في حدود الثالثة ظهرا لمصاب بفيروس كورونا يبلغ من العمر 62 سنة أصيل منطقة سوسة جوهرة كان يقيم بقسم الإنعاش الطبي بمستشفى فرحات حشاد منذ نحو أسبوع وبذلك يرتفع عدد الوفيات...
2020/9/18 21:14
افادت الادارة الجهوية للصحة بالكاف اليوم الجمعة 18 سبتمبر 2020 ان الدائرة الصحية بالجهة سجلت 26 اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد الاصابات المسجلة في ولاية الكاف منذ 14 اوت الفارط الى 382 اصابة محلية بالفيروس. وفي المقابل هناك 143 حالة شفاء لتبقى الحالات...
2020/9/18 18:41
حرصا منها على التعريف ببرامج المترشحين للمؤتمر الخامس للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والسابع والعشرين للمهنة، ارتأت "الصباح نيوز" نشر برامج القائمات والمستقلين لاطلاع الصحفيين وغيرهم على تفاصيل مختلف البرامج.  وفي ما يلي برنامج  المترشح المستقل سامي نصري: