النائب الصحبي صمارة :"الحمقى فقط والمأجورون والمصابون بعمى إيديولوجي هم الذين يعبرون عن فوبيا تجاه التعاون الاقتصادي التونسي القطري" - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
14
2020

تابعونا على

النائب الصحبي صمارة :"الحمقى فقط والمأجورون والمصابون بعمى إيديولوجي هم الذين يعبرون عن فوبيا تجاه التعاون الاقتصادي التونسي القطري"

الاثنين 1 جوان 2020 03:00
نسخة للطباعة

اعتبر النائب صحبي صمارة عن ائتلاف الكرامة ان البلاد تمر بوضع دقيق يتطلب جراحة دقيقة لتجاوز المرحلة.
واعتبر صمارة في حوار لصحيفة "الصباح" ان الكل مسؤول دون استثناء حيث من الاجحاف القاء اللوم على البرلمان دون سواه.
وعن الاتفاقيات المثيرة للجدل القطرية والتركية اعتبر النائب ان "الحمقى فقط والمأجورون والمصابون بعمى إيديولوجي هم الذين يعبرون عن فوبيا تجاه التعاون الاقتصادي التونسي القطري"

واعتبر صمارة أن القوى السياسية فشلت في تغيير زاوية نظرها ووسائل معالجتها للمشاكل الاجتماعية التي أدى إليها تراجع الاقتصاد وتقهقر الدور الرعائي للدولة بعد ان اشتدت هيمنة لوبيات اقتصادية وسياسية ونقابية على عدد من القطاعات الحيوية وهو ما جعل الدولة في حُكم القاصر التي تعجز عن التصدّي لما يتهدّدها من مخاطر.
وأشار الى أن أغلب المؤسسات الاقتصادية العمومية تقريبا هي محلّ نزاع هيمنة بين المجموعات السياسية والنقابية ورجال الأعمال الذين تمعّشوا منها عبر الصفقات العمومية المشبوهة وعبر توجيه هذه المؤسسات لمصالحها بالاعتماد على علاقات مأجورة وخفية بإداراتها.
استعداء الديمقراطية التونسية المفضوح
وفي سياق متصل أشار صمارة إلى أن ما يزيد الأزمة السياسية خطورة هو التدخّل الخارجي في الشأن السياسي الوطني من قبل قوى إقليمية ترفض استكمال تونس لبنائها الديمقراطي في المنطقة.
لقد أصبح الاستعداء الإماراتي المصري للديمقراطية في تونس مفضوحا أمام العالم وكشفت بعض القوى السياسية التونسية عن انخراطها في تنفيذ أجندة إنقلاب على الديمقراطية مستعملة كل الوسائل.
مضيفا "نحن الآن إزاء أزمة عامة ضاعفها انتشار وباء كورونا الذي خنق بدرجة كبيرة الاقتصاد المتعب وأنهك مؤسسات الدولة التي تعيش منذ سنوات تحت مؤثرات سلبية أهمها الصراع السياسي."

وبخصوص التدخل الخارجي أوضح صمارة ان الوضع مرتبط بمدى قدرة المؤسسات السيادية الوطنية على تطبيق القانون على الذين أثبتت ممارساتهم ضلوعا واضحا وتورّطا مفضوحا في الولاء لأجهزة استخباراتية تسعى إلى ضرب الاستقرار في البلاد.
مستطردا" يجب تطبيق القانون الذي جعل للمحافظة على الاستقرار وعلى أمن البلاد والعباد.
أعرف جيدا أن المخابرات التونسية تمتلك الكثير من الأدلّة على تورط أشخاص ومجموعات في استجلاب أموال دعم مالي من أجهزة مصرية وإماراتية وهو ما يجرمه القانون الجنائي في تونس ولكن هناك ارتباك لدى دوائر القرار.
بعض الجرائم لا يجب أن تُراعى باعتبار ارتباطها بالسياق السياسي بل يجب التعامل معها كجرائم وتطبيق القانون عليها هو واجب الدولة الأصلي. "
واعتبر صمارة أن التدخل الخارجي الاماراتي والمصري في الشأن التونسي كان متسربلا بنوع من السريّة عبر جمعية "تمكين" وعبر تمويل نشطاء سياسيين وعبر اختراقات عناصر مصرية لدوائر سياسية تونسية ولكنّه اتخذ منعرجا خطيرا في الآونة الأخيرة فقد أصبحت وسائل الإعلام الاماراتية والمصرية تحرّض على الانقلاب على المؤسسات الدستورية المنتخبة في البلاد علنا وتتناقل تصريحات عبير موسي ومحسن مرزوق وكل من يساند الانقلاب وينظّر له.
كما تمعن في التحريض على صناعة الفوضى في البلاد وتدعو لاجتثاث حزب النهضة الذي هو في نهاية المطاف حزب تونسي منتخب في إطار ديمقراطي بما يعني أن وسائل الإعلام الاماراتية والمصرية تدعو إلى انقلاب على إرادة جزء من الناخبين التونسيين."
جدل الاتفاقية الاقتصادية القطرية والتركية
وبخصوص موقفه من جدل الاتفاقية الاقتصادية القطرية والتركية التي لاقت انتقادات واسعة، قال صمارة:أريد أن أفصل بين الموضوعين، ولكن قبل ذلك أريد أن أوضح للرأي العام أن العشرات من الاتفاقيات تمت المصادقة عليها في السابق وأن الشعبوية هي أبشع أنواع الممارسات السياسية والاقتصادية. ذلك أن كل الدول تنجز اتفاقيات اقتصادية هي بمثابة جسور التبادل والتعاون الذي تقوم عليه اقتصاديات الدول. لذلك فإن التقييمات الشعبوية للمعاملات الاقتصادية هي بمثابة تقييم شخص أمّي وجاهل لعملية جراحية.

بالنسبة لي الاتفاقية المتعلقة بالصندوق القطري للتنمية هي عبارة عن بروتوكول مقرّ معمول به مع المئات من البنوك والمجامع الاقتصادية وحتى المنظمات وقد أمضت تونس مئات الاتفاقيات بنفس الشروط والخصائص.

ولكن دعني أتساءل لماذا تحركت نفس الأطراف الموالية للإمارات ومصر وحفتر ضد هذه الاتفاقية! إنها ببساطة تلقت التعليمات من الاجهزة الاماراتية لتعطيل التعاون الاقتصادي مع قطر.

بالنسبة لي أقيّم بدقة وفطنة المعاملات الاقتصادية الخارجية وعندما نمتلك الشجاعة الأخلاقية لجرد تاريخ الدعم الاقتصادي القطري للدولة التونسية ندرك أنها من أكثر الدول التي ساعدت تونس على تقليص أزمتها الاقتصادية.

المصابون بعمى إيديولوجي هم الذين يعبرون عن فوبيا تجاه التعاون الاقتصادي التونسي القطري، لأن قطر لا يمكن بجميع المقاييس أن تتحول إلى قوة هيمنة أو استعمار وهي دولة ثريّة جدا ولا يمكن ان تكون لديها أطماع في تونس بقدر ما هي تبحث عن مصالح مشتركة.

هذا الصندوق الاستثماري هو مؤسسة تريد تأطير التعاون الاقتصادي بين البلدين وتمكين تونس من خط تمويل ميسّر للمؤسسات والأفراد لإنعاش الاقتصاد التونسي.

لقطر مشاريع كبرى في دول عظمى فهل يعني ذلك أنها استعمرت هذه الدول!

تجدر الإشارة إلى حجم الدعم القطري لبلادنا والذي أذكر منه سندات بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لصالح البنك المركزي التونسي بتاريخ 18 إفريل 2012 و بتاريخ 25 نوفمبر 2013 تم إيداع لدى البنك المركزي التونسي وديعة مالية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي وقد تم تأجيل سداد هذه المبالغ بطلب من الجانب التونسي في مناسبتين.

مشروع عمر المختار: وهو عبارة عن المرحلة الثانية لبناء 810 مسكن اجتماعي بتكلفة 29.000.000 دولار .

وكذلك مشروع دعم التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية "صندوق الصداقة القطري" بقيمة إجمالية 79 مليون دولار التي تعنى بدفع التنمية في الجمهورية التونسية عبر تقديم التسهيلات لفائدة السباب التونسي الراغب في بعث مشاريع خاصة.

وقد حقق الصندوق منذ بعثه نتائج مهمة حيث تمكن من تمويل ودعم قرابة 1300 مشروع وشغل قرابة 30 الف شاب.

اما جمعية قطر الخيرية فقد خصصت ميزانية بقيمة 15 مليون دولار لفائدة مشاريع إجتماعية

- 5 مدارس إبتدائية في 5 ولايات داخلية

- 10 مراكز صحة أساسية

- 250 كم من المسالك الفلاحية في كل من ولايات قابس و توزر و قبلي و مدنين

- بناء و تحسين 250 مسكن اجتماعي في مناطق داخلية

- دعم 500 تعاونية فلاحية من خلال ضمانات قروض لدى بنك الزيتونة التونسي

-حفر و تجهيز 100 بئر صالحة للشرب في مناطق داخلية

اما مؤسسة راف الخيرية فقد خصصت ميزانية بقيمة 3 مليون دولار لمشاريع مؤسسة راف القطرية في تونس و متمثلة في :

- بناء 25 مسكن في ولاية توزر

- بناء قرية حرفية في مدينة توزر بقيمة 1,5 مليون دولار,

- بناء مصنع لتحويل المواد الفلاحية المعدة للتصدير في ولاية زغوان التونسية.

وتقديم وزارة الدفاع القطرية لمستشفى ميداني.

بالاضافة الى المشاريع الاستثماري كالمنتجع الصحراوي بتوزر: يتكون منتجع انانترا من 61 جناح وفيلتان لكبار الشخصيات ومنتجع صحي وملاعب تنس ومحلات تجارية وقاعات ومطاعم ومرافق للمؤتمرات

. نزل لاسيغال طبرقة ومشروع المدينة السياحية قمرت

. بالإضافة إلى شركة اوريدو وبنك الزيتونة والبنك القطري بتونس.

في نفس القسم

2020/7/13 22:19
اكد محمد سليم العزابي وزير التعاون الدولين لدى حضوره في نشرة الثامنة للأخبار ان الحكومة ستفي بتعهداتها تجاه المانحين و هذا من خلال جملة من الاجراءات و التدابير لتعبئة الموارد الذاتية خاصة عبر ادماج الاقتصاد الموازي في الاقتصاد الرسمي بما يوفر مداخيل اضافية و كذلك من خلال...
2020/7/13 22:08
سجلت ولاية مدنين، اليوم الاثنين، أول إصابة محلية بفيروس كورونا، بعد حوالي شهرين دون إصابات محلية، باستثناء بعض الحالات الوافدة لعائدين من فرنسا وبلدان الخليج، وفق المدير الجهوي للصحة بولاية مدنين، جمال الدين حمدي. وأوضح الدكتور حمدي أن هذه الإصابة لامرأة من مدينة جرجيس تلقت...
2020/7/13 22:06
أعلن وزير البيئة شكري بن حسن، الإثنين، انه سيتم منع الأكياس البلاستيكية بصفة نهائية بداية من سنة 2021 بالنسبة للمنتجين والموردين والمستعملين وأوضح بن حسن، في رده على سؤال النائبة لطيفة الحبشي الشفاهية، بمجلس النواب، أن وزارة البيئة بصدد اعداد برنامج اتصالي متكامل موجه...
2020/7/13 22:05
اوضح مصدر امني "للصباح نيوز" ان الوحدات الامنية التابعة لمنطقة الامن الوطني بالمنستير المدينة باسناد من وحدات التدخل قد قامت بحملة أمنية مكثفة تمكنت خلالها من ايقاف 22 شخصا من بينهم 7 مفتش عنهم من أجل تهمة تكوين وفاق بغرض السرقة، و ترويج مادة مخدرة والاعتداء على املاك...
2020/7/13 22:03
علمت " الصباح نيوز " من الادارة الجهوية للصحة بالقصرين ان نتائج تحاليل 21 عينة رفعت امس لمواطنين عائدين من الخارج و تحديدا من بلدان مصنفة كموبوءة وصلت مساء اليوم الاثنين من المخبر المرجعي بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة و جاءت كلها سلبية و بالتالي اكدت سلامة اصحابها...