الهيئة الوطنيّة للمحامين تدعو إلى ضمان استمراريّة العمل القضائي خلال كامل الصائفة المقبلة وأثناء العطلة القضائيّة - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
10
2020

تابعونا على

الهيئة الوطنيّة للمحامين تدعو إلى ضمان استمراريّة العمل القضائي خلال كامل الصائفة المقبلة وأثناء العطلة القضائيّة

السبت 30 ماي 2020 23:03
نسخة للطباعة

دعت الهيئة الوطنيّة للمحامين، مساء اليوم السبت، إلى "ضمان استمراريّة العمل القضائي في جميع مجالاته وبكافة المحاكم خلال كامل الصائفة المقبلة وأثناء فترة العطلة القضائيّة، وإصدار النصوص والقرارات اللازمة" للغرض.
واعتبرت الهيئة، في بيان لها، أنّ "الوضع العام بالبلاد في أشدّ الحاجة أكثر من أيّ وقت مضى إلى بذل التضحيات وجمع كافّة الإمكانيات والطاقات لمواجهة الظرف الذي تمرّ به".
وبيّنت أنّ تأخير النظر والبتّ في جميع القضايا بمختلف أنواعها، ما عدا بعض قضايا الموقوفين، وتواصل تعليق العمل في عديد المحاكم حتى في ما تمّ إقراره من عودة للعمل أو استئنافه نتيجة الخلافات أو غياب التنسيق بين جميع الأطراف بالعديد من المحاكم، "أدى إلى تعطّل مصالح المتقاضين، وخلق مناخ مشحون حال دون ممارسة المحامين لوظيفتهم الدستوريّة، ممّا يشكّل إهدارا لرسالة ووظيفة القضاء".
وعبّرت الهيئة عن استيائها الشديد لما آلت إليه الأوضاع بمرفق القضاء "لتشبّث كلّ طرف بموقفه الذي لا يستجيب لمتطلبات المصلحة الوطنيّة ويهدّد السلم الاجتماعي"، خاصّة بعد تمسّك البعض بتواصل توقّف العمل بدعوى عدم استقرار الحالة الوبائيّة، خلافا لما تقتضيه الأحكام الدستوريّة والالتزامات المهنيّة من واجب إيصال الحقوق وضمان استمراريّة المرفق بكافة مجالاته.
كما أكّدت تمسّكها بمبادرتها الرامية إلى فتح حوار شامل بين جميع الأطراف المتداخلة في سير مرفق العدالة لحلّ جميع الإشكالات العالقة وإيجاد الحلول الضروريّة والمعقولة لعودة العمل بصفة كاملة وعاديّة بالمحاكم بداية من 4 جوان القادم، يشمل التبليغ والنشر والطعون، وإيجاد الصيغ لتجاوز تراكم الملفات والتأخير الكبير في الفصل وإعداد الأحكام.
يشار إلى أنّ الهيئة الوطنية للمحامين كانت قد دعت يوم 8 ماي الجاري إلى حوار جدّي مع الحكومة ووزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء وجميع الهيئات المهنية والأطراف المتداخلة في العدالة وإلى عقد جلسة عمل موسعة لحل جميع الإشكالات وتجاوز الخلافات.
كما يذكر أنّ الهيئة قد طالبت أيضا بعودة مرفق العدالة للعمل الكامل، ولوّحت بتحركات احتجاجية إثر القرار الصادر عن المجلس الأعلى للقضاء بتاريخ 28 أفريل، وهو ما رفضته كافة الهياكل القضائيّة التي اعتبرت أن قرار هيئة المحامين "قد اتسم بالقوة وبالتفرد بالرأي، لعدم استشارته للمجلس الأعلى للقضاء، باعتباره المؤسسة الدستورية المتدخلة في تسيير مرفق العدالة".
وات

في نفس القسم

2020/7/9 23:14
حطت منذ قليل طائرة قادمة من باريس في مطار النفيضة الحمامات الدولي وعلى متنها 138 مسافر ا من جنسيات مختلقة حيث تعتبر هذه أول رحلة بعد فتح المجال الجوي. وتجدر الاشارة الى أن الطائرة قامت بتاخير عن موعد الوصول ب35دقيقة . مكرم السعيدي
2020/7/9 22:54
عقدت لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة جلسة يوم الخميس 9 جويلية 2020 استمعت خلالها إلى وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي حول ملف الكامور بولاية تطاوين، وذلك بحضور إطارات من وزارتي التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والتكوين المهني والتشغيل....
2020/7/9 22:28
تعود الروح مجددا للاحواض الرومانية نهاية الاسبوع الحالي وفق ما اكده ل" الصباح نيوز " حلمي بالهاني رئيس بلدية قفصة الذي اكد امكانية ذلك من خلال ضخ الاحواض بالمياه اثر السيطرة على العطب الحاصل منذ مدة على مستوى المضخات التي تؤمن عادة ايصال الماء من احدى الآبار العميقة نحو الحوض...
2020/7/9 21:56
في إطار متابعة العمل التنموي بالجهات والاطلاع علي سير بعض المشاريع العمومية و الخاصة قام وزير التنمية والاستثمار والتعاون بزيارة عمل الي ولاية باجة. و استهل الوزير هذه الزيارة التي كان خلالها مرفوقا بوالي الجهة و عددا من الاطارات الجهوية و اطارات الوزارة، بالاطلاع علي مدي...
2020/7/9 21:32
أكد مصدر مسؤول للصباح نيوز أن الطائرة القادمة من فرنسا وتحديدا من باريس ستتاخر في الوصول إلي مطار النفيضة الحمامات الدولي ب35دقيقة على الموعد المحدد وتجدر اللاشارة الي أن الطائرة تقل على متنها 138 مسافرا من جنسيات مختلفة .