اثر لقائه الغنوشي /وفد عن "مبادرة قوى الوسطيّة والاعتدال" يؤكد على " أن ما يجمع التونسيّين أكثر مما يُفرقهم" - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
13
2020

تابعونا على

اثر لقائه الغنوشي /وفد عن "مبادرة قوى الوسطيّة والاعتدال" يؤكد على " أن ما يجمع التونسيّين أكثر مما يُفرقهم"

الجمعة 29 ماي 2020 19:10
نسخة للطباعة

أكد وفد عن "مبادرة قوى الوسطيّة والاعتدال"، لدى لقائهم برئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، الجمعة، " أن ما يجمعُ التونسيّين أكثر ممّا يُفرّقهُم، أن والبلاد في حاجة دائما إلى توافقات"، وفق بلاغ صادر عن مجلس نواب الشعب.

ودعا الوفد، الذي ضم كلا من الوزيرين والقياديين السابقين بحركة نداء تونس محسن حسن وخالد شوكات إضافة الى سناء بن ضو، خلال اللقاء الذي انتظم بقصر باردو، مؤسّسات الحكم إلى المُبادرة بفتح حوار وطني للإنقاذ الاقتصادي والاجتماعي.

وأكّد الغنوشي على أهميّة النص السياسي الذي أصدرته المبادرة المذكورة، مُكبرا في أصحابها دعوتهم إلى "التعايش السلمي والمدني ورفض الاستقطاب".

وأبرز الغنوشي خطورة دعوات التقسيم والإقصاء والتحرّك بشعاري الضديّة والتناقض على الاستقرار المجتمعي وسلامة الحياة السياسيّة واستدامة التجربة الديمقراطيّة في البلاد، مشيرا إلى أنّ بيان " مبادرة قوى الوسطيّة والاعتدال" إيجابي ويبعث برسالة مهمّة مفادُها أنّ "المجتمع التونسي متعدّدٌ ومتنوّعٌ وبأنّه لا فائدة تُرجى من الاستقطاب وبأنّ استحقاقات البلاد، خاصة الاقتصاديّة والاجتماعيّة، تستدعي البناء على المُشتركات وفتح مجالات الحوار وانجاز التوافقات".

من جهته، عبّر وفد "مبادرة قوى الوسطيّة والاعتدال" عن قناعتهم بأنّ الديمقراطيّة هي نقل الصراع الايديولوجي من التناقض والنفي والإقصاء الى التنافس البرامجي، وهي (الديمقراطيّة) نتاج تسوية بين أطراف إيديولوجيّة للعمل من أجل إعداد برنامج لخدمة البلاد وتطويرها.

وذكر الوفد بأنّ المبادرة تنتظرُ المزيد من ردود الفعل والتفاعل وأنّها تحتاجُ أيضا إلى جهود إضافيّة للتعريف بمحتواها ومضامينها.

وشدّد ممثلو "المبادرة" على راهنيّة تعزيز الحراك السياسي وبين النخبة وتجاوز المعارك الوهميّة في اتجاه نقل البلاد الى مناقشة القضايا الحقيقيّة من أجل التنمية والتطوير والنهوض بواقع البلاد، مؤكدين ضرورة أن يتحمل الجميع المسؤولية لفرض مجالات الحوار وتحديد فضاءات له، لأنّ الفراغ يملأهُ الفوضويّون، وفق تعبيرهم.

ودعوا الدولة ومؤسّسات الحكم المختلفة، ومنها مجلس نواب الشعب، إلى ضرورة أن تبادر بالدفع نحو إطلاق حوار وطني مُعمّق وشامل يُمكن أن يُفضي إلى مشروع قادر على نشر التفاؤل والأمل في المستقبل ويقودُ الشعب إلى المزيد من الوحدة والانسجام ويُرسّخ التوجّهات الكبرى القادرة على تذليل العقبات وتجاوز التحديات.

وجدّد وفد المبادرة رفض أيّة محاولة لضرب مؤسّسات الدولة ورموزها وتمسّكهم بالثوابت الوطنيّة الكبرى، مُعبّرا عن تضامنه مع رئيس مجلس نواب الشعب ضد ما أسماه بـ"الحملة التي يتعرّضُ لها".

وفي هذا الصدد أبرز رئيس مجلس نواب الشعب أهميّة رفض دعوات التحريض والفتنة ومنع المس بالمكاسب المتحقّقة في تونس، مُعتبرا أنّ المستهدف بحملات التشويه هو مجلس نواب الشعب والتجربة الديمقراطيّة وتجريم مكاسب الثورة، وفق تعبيره.

(وات)

في نفس القسم

2020/7/13 22:19
اكد محمد سليم العزابي وزير التعاون الدولين لدى حضوره في نشرة الثامنة للأخبار ان الحكومة ستفي بتعهداتها تجاه المانحين و هذا من خلال جملة من الاجراءات و التدابير لتعبئة الموارد الذاتية خاصة عبر ادماج الاقتصاد الموازي في الاقتصاد الرسمي بما يوفر مداخيل اضافية و كذلك من خلال...
2020/7/13 22:08
سجلت ولاية مدنين، اليوم الاثنين، أول إصابة محلية بفيروس كورونا، بعد حوالي شهرين دون إصابات محلية، باستثناء بعض الحالات الوافدة لعائدين من فرنسا وبلدان الخليج، وفق المدير الجهوي للصحة بولاية مدنين، جمال الدين حمدي. وأوضح الدكتور حمدي أن هذه الإصابة لامرأة من مدينة جرجيس تلقت...
2020/7/13 22:06
أعلن وزير البيئة شكري بن حسن، الإثنين، انه سيتم منع الأكياس البلاستيكية بصفة نهائية بداية من سنة 2021 بالنسبة للمنتجين والموردين والمستعملين وأوضح بن حسن، في رده على سؤال النائبة لطيفة الحبشي الشفاهية، بمجلس النواب، أن وزارة البيئة بصدد اعداد برنامج اتصالي متكامل موجه...
2020/7/13 22:05
اوضح مصدر امني "للصباح نيوز" ان الوحدات الامنية التابعة لمنطقة الامن الوطني بالمنستير المدينة باسناد من وحدات التدخل قد قامت بحملة أمنية مكثفة تمكنت خلالها من ايقاف 22 شخصا من بينهم 7 مفتش عنهم من أجل تهمة تكوين وفاق بغرض السرقة، و ترويج مادة مخدرة والاعتداء على املاك...
2020/7/13 22:03
علمت " الصباح نيوز " من الادارة الجهوية للصحة بالقصرين ان نتائج تحاليل 21 عينة رفعت امس لمواطنين عائدين من الخارج و تحديدا من بلدان مصنفة كموبوءة وصلت مساء اليوم الاثنين من المخبر المرجعي بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة و جاءت كلها سلبية و بالتالي اكدت سلامة اصحابها...