الصحة العالمية تحذر: ذروة ثانية "فورية" لكورونا - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
10
2020

تابعونا على

الصحة العالمية تحذر: ذروة ثانية "فورية" لكورونا

الثلاثاء 26 ماي 2020 08:44
نسخة للطباعة

حذرت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، من أن الدول التي تشهد تراجعا في الإصابات بفيروس كورونا، لا تزال تواجه خطر "ذروة ثانية فورية" إذا أوقفت إجراءات وقف تفشى المرض، بشكل أسرع مما يلزم.
وقال رئيس حالات الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، الدكتور مايك رايان، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، إن العالم لا يزال في منتصف الموجة الأولى من التفشي.
وأشار إلى أنه في الوقت الذي تنخفض فيه الإصابات في دول كثيرة، فإن الأعداد تتحرك باتجاه الصعود في أميركا الوسطى والجنوبية، وجنوب آسيا، وأفريقيا.
وأضاف رايان أن الأوبئة غالباً ما تأتي على موجات، وهو ما يعني أن موجات التفشي قد تعود في وقت لاحق هذا العام في الأماكن التي هدأت فيها الموجة الأولى.
وهناك أيضا احتمال بأن تتزايد معدلات الإصابة مرة أخرى بوتيرة أسرع في حالة رفع التدابير الرامية لوقف الموجة الأولى في وقت أبكر مما يلزم.
وقال "عندما نتحدث عن موجة ثانية فإن ما نقصده في أغلب الأحيان أنه سيكون هناك موجة أولى قائمة بذاتها من المرض، ثم يعود (المرض) بعد أشهر. وقد تكون هذه حقيقة واقعة في بلدان كثيرة في فترة تقاس بالأشهر"، وفق ما نقلت "رويترز".
وأضاف "لكننا بحاجة أيضا لأن نكون مدركين لحقيقة أن (وتيرة) المرض يمكن أن تزيد في شكل قفزة في أي وقت. لا يمكننا أن نضع افتراضات بأنه لمجرد أن المرض أصبح في اتجاه التراجع الآن فإنه سيستمر في النزول، وأننا نحصل على عدد من الأشهر للاستعداد لموجة ثانية. قد نواجه ذروة ثانية في هذه الموجة".
وقال إنه يتعين على أوروبا وأميركا الشمالية مواصلة فرض إجراءات الصحة العامة والإجراءات الاجتماعية والمراقبة، وإجراء الاختبارات، واستراتيجية شاملة لضمان استمرارنا في مسار الهبوط، وعدم حدوث ذروة ثانية فورية.
واتخذت كثير من الدول الأوروبية والولايات الأميركية خطوات في الأسابيع الأخيرة لرفع إجراءات الإغلاق، التي حدت من انتشار المرض، لكنها تسببت في أضرار جسيمة للاقتصاد. (سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2020/7/9 15:30
يضرب المثل بطلبة جامعة هارفرد العريقة باعتبارهم "نخبة النخبة" في العالم، لكن دراسة جديدة حملت نتائج غريبة وخارجة عن المألوف، كشفت قدرة ببغاء على قهرهم في اختبار للذاكرة. وقارن باحثون في جامعة هارفارد مهارات الذاكرة التي يتمتع بها الطلاب، بالإضافة إلى مجموعة الأطفال الذين يسكنون...
2020/7/9 15:23
أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس أنها تعمل على تشكيل لجنة مستقلة لمراجعة تعاملها مع جائحة كوفيد-19 وكذلك مدى استجابة الحكومات لها. وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في اجتماع عبر الإنترنت مع ممثلي الدول أعضاء المنظمة البالغ عددها 194، إن هيلين كلارك رئيسة...
2020/7/9 08:43
اعتقلت قوات الأمن الإيطالية أمس الأربعاء مواطنا في مدينة ميلانو، قام بالترويج لفكر تنظيم "داعش" الإرهابي عبر الإنترنت. وأفادت وكالة أنباء "نوفا" أن الإيطالي الذي اعتقل ويدعى نيكولا فيرارا، يبلغ من العمر 38 عاما، وكان قد اعتنق الإسلام في وقت سابق، وتحول إلى التطرف في عام 2015...
2020/7/9 08:28
اقترب عدد ضحايا فيروس كورونا حول العالم من 550 ألف وفاة، فيما تجاوز عدد المصابين منذ بدء تفشي الوباء الـ 12 مليون مصاب. وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا حيث سجلت حتى الآن أكثر من 132 ألف حالة وفاة، و3 ملايين و50 ألف إصابة. وفي البرازيل حصد فيروس كورونا منذ بدء...
2020/7/8 15:33
شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن الوقف الفوري للأعمال القتالية يمثل السبيل الوحيد لتسوية النزاع الليبي، مؤكدا أن موسكو تتعاون مع أنقرة من أجل تحقيق هذا الهدف. وصرح لافروف اليوم الأربعاء، في كلمة ألقاها عقب مفاوضاته الافتراضية مع وزراء خارجية ثلاثية الاتحاد الإفريقي (...