مسلسل نوبة: نهايات بلا انتصار و"تابوه" السيدا والاغتصاب نقطة استفهام - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
10
2020

تابعونا على

مسلسل نوبة: نهايات بلا انتصار و"تابوه" السيدا والاغتصاب نقطة استفهام

الأحد 24 ماي 2020 16:42
نسخة للطباعة

عن النهايات التي لا تعترف بنهاية محددة وتبقى مفتوحة الأفق الى ما لا نهاية اختارها المخرج عبد الحميد بوشناق في مسلسله "عشاق الدنيا" نوبة.
عن نهايات لا تعترف بغالب أو مغلوب بمنتصر أو منهزم فالجميع انتصر والجميع انهزم نهايات لم تبحث عن بحث كلاسيكي خيرين وأشرار فالجميع يجب أن يدفع الثمن فلا أحد كان بلا سيئات وآثام.
عن نهايات تراجيدية تركت البطلة حبيبة التي جسدّت دورها أميرة شبلي بلا بطل تواصل طريقها تشقه بثبات مع طفلتها فرح وانطفأت شعلة حبهما وفرقهما الموت ذلك الحدث الجلل يجعلنا نتسائل هل ستكمل أيامها ملؤها الفرح بدون بطلها ماهر.
نهايات المجانين
عن نهايات أظلمت المنازل وتركت تائهين مجانين مُهملين وسطها، عن وسيلة التي قامت بدورها هالة عياد التي فقدت ابنها البيولوجي ماهر الذي قُتل وابنها الذي ربته ابراهيم القاتل الذي أصبح قاتلا.
عن منزل فرغ من الراقصات ومن الطبل والزمر وآلة المزود والبخور وأصبح خاليا فقط يملؤه المجانين.
عن نهايات جعلت شارع الفُتوة والقوة والضرب والصراخ يضجّ بمجانين بدل معارك كانت شاهدة عن عظمة عضلاتهم وقوة ركلاتهم وبصمة لكماتهم فتحول برينقا (الشاذلي العرفاوي) الى مجنون يجوب أزقة المدينة العتيقة.
فقدان "العين" لا يمنع الرقص والحياة
وبعيدا عن النهايات يقترب المسلسل أكثر الى الطابوهات السيدا وتشوه الجسد والاغتصاب، طابوهات التسعينات فقد حملت هالة عياد عاهة فقد عينها التي تمنعها عن الرقص بل حولت منزلها الى حفل للمزود كل ليلة والى راقصات تدربهن والى مغنين تستقبلهم حتى أنها تغلبت على وجعها وتمكّنت من الرقص بـ "الحولي" في "كازينو" فلم يعد التشوه تشوها للأبد يرافق صاحبه نفسيا ويمنعه عن الحياة.
السيدا نعم للكتمان لا للانهيار

"تابوه" السيدا ذلك المرض الذي أصيب به رضا "فتحي الهداوي" وتناولته السينما سابقا لكن قلة من المسلسلات عالجته فرأيناه يواصل عمله في الكازينو كعادته محاولا أن لا يصيب أحدا بالعدوى على عكس المصابين الذين ما ان يصلهم نبأ الاصابة حتى ينهارون تماما بل إن بعضهم يحاول عمدا نقل العدوى، ولئن تمكّن الهداوي من كتمان مرضه وعدم البوح به حتى لابنه وزوجته وهو الكتمان الذي رافق أغلب المصابين بالسيدا فترة التسعينات خوفا من النبذ الا أنه صوّر العذابات النفسية للكتمان.
حين تجيد المُغتصبة القصاص والقوة
"تابوه" آخر شغل هذا الحي الشعبي وهو الاغتصاب، المغتصبة لا أمل لها في مجتمع لا يرحم ويظل يتعامل معها كمذنبة الا أن "نوبة" جعل حبيبة منتصرة فبعد تعرّضها للاغتصاب وحملها وانجابها لفتاة لم يتركها ماهر ووافق على الزواج منها وتبني ابنتها خلافا لمغتصبات أمضين حياتهن بلا سند، حبيبة أيضا انتقمت من مغتصبها بلا قانون بل عبر آلية القصاص فأوعزت لمجموعة من الشباب باغتصاب مغتصبها ليذوق الوجع الذي ذاقته، فحبيبة لم تكن تلك المغتصبة الخاضعة الساكنة الصامتة بل القوية المتحدية المنتقمة.
درصاف اللموشي

في نفس القسم

2020/7/9 23:14
حطت منذ قليل طائرة قادمة من باريس في مطار النفيضة الحمامات الدولي وعلى متنها 138 مسافر ا من جنسيات مختلقة حيث تعتبر هذه أول رحلة بعد فتح المجال الجوي. وتجدر الاشارة الى أن الطائرة قامت بتاخير عن موعد الوصول ب35دقيقة . مكرم السعيدي
2020/7/9 22:54
عقدت لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة جلسة يوم الخميس 9 جويلية 2020 استمعت خلالها إلى وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي حول ملف الكامور بولاية تطاوين، وذلك بحضور إطارات من وزارتي التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والتكوين المهني والتشغيل....
2020/7/9 22:28
تعود الروح مجددا للاحواض الرومانية نهاية الاسبوع الحالي وفق ما اكده ل" الصباح نيوز " حلمي بالهاني رئيس بلدية قفصة الذي اكد امكانية ذلك من خلال ضخ الاحواض بالمياه اثر السيطرة على العطب الحاصل منذ مدة على مستوى المضخات التي تؤمن عادة ايصال الماء من احدى الآبار العميقة نحو الحوض...
2020/7/9 21:56
في إطار متابعة العمل التنموي بالجهات والاطلاع علي سير بعض المشاريع العمومية و الخاصة قام وزير التنمية والاستثمار والتعاون بزيارة عمل الي ولاية باجة. و استهل الوزير هذه الزيارة التي كان خلالها مرفوقا بوالي الجهة و عددا من الاطارات الجهوية و اطارات الوزارة، بالاطلاع علي مدي...
2020/7/9 21:32
أكد مصدر مسؤول للصباح نيوز أن الطائرة القادمة من فرنسا وتحديدا من باريس ستتاخر في الوصول إلي مطار النفيضة الحمامات الدولي ب35دقيقة على الموعد المحدد وتجدر اللاشارة الي أن الطائرة تقل على متنها 138 مسافرا من جنسيات مختلفة .