عادة شائعة يجب تجنبها من أجل نوم جيد - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
2
2020

تابعونا على

عادة شائعة يجب تجنبها من أجل نوم جيد

السبت 23 ماي 2020 15:37
نسخة للطباعة

على الرغم من أن النوم يعد أمرا حيويا مهما للبشر، إلا أن الكثيرين يجدون أنفسهم يجاهدون للحصول على قسط كاف منه.
وتتعدد الأسباب التي تجعل من الصعب على الأشخاص الخلود إلى النوم بسهولة دون المعاناة من الأرق والتقلب طوال الليل.
وخلال البحث عن هذه الأسباب، درس الباحثون في مركز دراسة الشيخوخة والتنمية البشرية، بولاية نورث كارولينا بالولايات المتحدة، النوم لدى كبار السن البالغين من العمر 65 عاما وأكثر، على مدى أربع سنوات.
وأجرى فريق البحث مقابلات سنوية مع المشاركين، ومن بين الأسئلة المطروحة عليهم: "كم مرة تشعر بالنعاس أثناء النهار أو المساء بحيث يجب عليك أخذ قيلولة؟".
وكشفت النتائج أن الذين أبلغوا عن زيادة مرات القيلولة في النهار كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن شكاوى الأرق أثناء الليل.
وخلص الباحثون إلى أن "القيلولة المفرطة ترتبط بصحة النوم الضعيفة". ووجدت دراسة أخرى صلة بين القيلولة أثناء النهار والصعوبة في النوم في وقت لاحق من المساء.
ونظر الباحثون من مدرسة ويليام إف كونيل للتمريض مقرها ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية،في هذه الدراسة، في عادات النوم لدى 440 فردا.
ووقع قياس جودة النوم لديهم من خلال مؤشر بيتسبرغ لجودة النوم (PSQI)، وتوصل الباحثون إلى أن أولئك الذين حصلوا على قيلولة أكثر من 3 مرات في الأسبوع، كان لديهم ضعف في نوعية النوم.
وبالإضافة إلى ذلك، وجدوا أن أولئك الذين حصلوا على قيلولة لأكثر من ساعتين يعانون أيضا من سوء نوعية النوم.
وخلصوا إلى أن الأشخاص الذين "أبلغوا عن قيلولة متكررة وطويلة ومتأخرة قد يكونون أكثر عرضة لسوء نوعية النوم ليلا". كما عانى نفس الأشخاص من "الحرمان الشديد من النوم".
لذلك إذا كنت تأخذ قيلولة طوال اليوم، وتجد صعوبة في النوم ليلا، فقد تكون الخطوة الأولى هي الإقلاع عن هذه العادة تماما، بالإضافة إلى التخلي عن الاستلقاء على السرير مستيقظا لأن هذا من شأنه أن يسبب الأرق عن طريق إنشاء ارتباط غير صحي بين غرفة نومك والاستيقاظ.
وينصح الخبراء بضرورة "الالتزام بالنهوض من الفراش عندما تكون مستيقظا لمدة 20 دقيقة أو أكثر".
ويمكن للقراءة أو الاستماع إلى الموسيقى أو المشاركة في نشاط يساعد على الاسترخاء أن تكون وسائل مفيدة للمساعدة على نوم جيد وصحي.(روسيا اليوم)

في نفس القسم

2020/5/29 10:25
كشفت الدكتورة يكتيرينا يانغ أخصائية الغدد الصماء، أن تناول مشروبات معينة يعزز منظومة مناعة الجسم خلال فترة العزلة الذاتية. وتقول يانغ، يعتبر مغلي البابونج مشروبا ممتازا للوقاية، لأنه يحتوي على مركب هامزولين العضوي، المضاد للالتهابات ويخفف التورم والاحمرار في حال الالتهابات...
2020/5/26 10:28
يعانى الكثير من التهاب المفاصل، الذى يمكن أن يؤثر على المفاصل ويسبب التورم، والتصلب، والضعف الجسدي، وصعوبة النوم والإرهاق الناجم عن التهاب المفاصل، على الحالة العامة للشخص. بينما فى المراحل الأولى من التهاب المفاصل، عادة ما يتم اقتراح الأدوية وتغيير نمط الحياة، ويمكن أن يسبب...
2020/5/16 12:38
يمكن أن يكون تساقط الشعر جزءا طبيعيا من حياتنا، وفي بعض الأحيان لا يكون هناك داع للقلق بشأنه. ويمكننا أن نفقد ما يصل إلى 100 شعرة على أجسادنا كل يوم، دون أن نلاحظ ذلك. ولكن يمكنك إطالة عمر خصلات الشعر عن طريق شرب الشاي الأخضر بانتظام. وزعم العلماء أن الشاي الأخضر غني بمضادات...
2020/5/14 11:47
أعلنت سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الروسية، أن بذور عباد الشمس التي يتناولها الناس بكميات مختلفة، مفيدة للجسم. وأشارت الخبيرة، إلى أن بذور عباد الشمس غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية للجسم، مثل فيتامين E، الذي يحيد الجذور الحرة ويحمي أغشية الخلايا من التلف. وقالت، "...
2020/5/13 11:36
كشفت دراسة جديدة أن شرب القهوة يمكن أن يقلل الاكتئاب بنسبة الثلث، ويعتقد العلماء في جامعة هارفارد أن أكبر الفوائد تأتي من شرب كوبين على الأقل يوميا. وأوضحوا أن التأثير الإيجابي على الصحة العقلية قد يكون مرتبطا بقدرة القهوة على حجب المستقبلات في الدماغ، التي ترتبط بمادة كيميائية...