اجبرته كورونا على البقاء في تونس/الممثل المغربي ربيع القاطي :تجربتي في "الزعيمان" نوعية قربتني من تونس - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
6
2020

تابعونا على

اجبرته كورونا على البقاء في تونس/الممثل المغربي ربيع القاطي :تجربتي في "الزعيمان" نوعية قربتني من تونس

الخميس 21 ماي 2020 22:45
نسخة للطباعة

مثلما كانت أدواره والشخصيات التي جسدها في الأعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية مختلفة وتتلون حسب التجارب والمضامين وأطر وسياقات إنتاجها وإنجازها، اعتبر الممثل المغربي ربيع القاطي ذي الصيت العربي الواسع وضطراره للقاء في تونس بعد خوض تجربة في عمل درامي ليبي عربي ضخم "الزعيمان" عرض على القناة الليبية 218، والامتثال لإجراءات الحجر الصحي منذ بداية الأزمة إلى اليوم تجربة فريدة من نوعها لا تختلف في تفاصيلها واطوارها عن تلك التجارب.
وتجدر الإشارة إلى أن ربيع القاطي يعد من أبرز الممثلين في المغرب الآن وقد شارك في عدة أعمال كبرى في المغرب عرضت خلال رمضان الجاري على قنوات تلفزيونية في المغرب تضطلع فيها بأدوار البطولة، وتقمص دور المناضل الليبي الكبير سليمان باشا الباروني للمخرج الليبي أسامة رزق والمنتج وليد اللافي الذي تم تصوير كامل مشاهده بعدة مناطق بتونس العاصمة والحمامات وزغوان والزريبة وتوزر. وكتب سيناريو العمل الثنائي المصري أحمد نبيل وعزة شلبي.
هذا الممثل تحدث ل"الصباح نيوز" عن تجاربه العربية والمغربية لرمضان 2020 وعن تونس والأعمال التونسية في الحوار التالي:

-كيف تقيم مشاركتك وتجربتك في المسلسل التاريخي الليبي "الزعيمان"؟
اعترف أنها من اجمل التجارب التي خضتها في مسيرتي الفنية لان الاشتغال على المادة التاريخية لها خصوصية وتظل الأعمال بمثابة وثيقة تاريخية تشهد على تصنيعها و البلاد، ثم ان هذا العمل كل مناسبة للتمثيل والعمل مع ثلة من الممثلين والتقنيين من عدة بلدان عربية كليبيا وتونس والجزائر والمغرب والأردن وسوريا وغيرهم. لذلك اعتبر هذا العمل خطوة أولى لفتح الطريق أمام مشاريع تلفزية درامية أو تاريخية أو غيرها عربية او مغاربية. لان الفن والثقافة كثيرا ما نجحت في تحقيق ما عزت عنه الديبلوماسية السياسية والمتمثل في توحيد البلدان والاتفاق حول مسألة محددة.

*ولكنك في هذا العمل تقمصت دور شخصية سليمان باشا الباروني التي تحسب لها عدة مزايا منها أنه رجل ثقافة وإبداع ودين وفقه ونضال وسياسة، فكيف تعاملت مع الدور؟

صحيح أن التجربة نوعية خاصة القيام بدور بطولة عمل ضخم وقيم في حجم "الزعيمان" الذي يتناول السيرة الذاتية للثنائي سليمان باشا الباروني والبشير السعداوي وكفاحهما ضد الاستعمار الإيطالي في الفترة ما بين 1880و1923 وتوسع مجال نشاطهما وكفاحهما في عدة بلدان عربية من أبرزها تونس والجزائر ومصر وغيرها من البلداو الاوروبية. للمشاركة بمسؤولية كبيرة في أداء هذا الدور نظرا لأهمية وقيمة شخصية سليمان باشا الباروني الذي جاهد بالفكر والسلاح. لذلك كان تركيزي على الشخصية والبحث في تاريخ ليبيا والبلدان المغاربية في تلك المرحلة ومحاولة الاقتراب من "الشخصية" الليبية من العوامل التي ساهمت في إنجاح الدور والعمل ككلّّ.

*هل تشاطر الرأي ان إعادة طرح اسم هذا الثنائي في عمل مدته 19 حلقة والعربية الفصحى فيه منحى لإعادة كتابة تاريخ النضال والمناضلين في ليبيا خاصة ان المرحلة عرفت عمر المختار الذي بلغ صيته العالم فيما غيبا هذا الثنائي؟
في الحقيقة كان اهتمامي بالعمل في بعده الفني والثقافي لم يحل دون الدخول والبحث في عمق المرحلة التاريخية في ليبيا والبلدان العربية نظرا لتشابه الأوضاع في تلك المرحلة. ولكن العمل أراد تكريم وإنصاف سليمان الباروني وبشير السعداوي اللذين تم تغييبهما مقابل تصويب الأنظار إلى عمر المختار دون استنقاص من دور الأخير.

* هل تعتبر في اعتماد اللغة العربية الفصحى خيار صائب للعمل والمتفرج على حد السواء؟

نعم رغم وجود تقارب في اللهجات والثقافة المغاربية، ثم ان شخصية سليمان الباروني حملتني لرحلات في الزمان والمكان باعتبار أنه سافر إلى تونس من أجل العلم و درس في تونس وتخرج من جامع الزيتونة ثم انتقل إلى مصر ونهب من العلم في جامع الأزهر وأسس بالقاهرة مطبعة ثم جريدة "الأسد الإسلامي" وكان شاعرا واديبا وفقيها وأنشأ مدرسة لتعليم الفقه الإسلامي. . والهام في هذا العمل أنه سجد مراحل حياته والشخصيات الفاعلة في حياته على غرار أحد شيوخ الزيتونة الذي تأثر به في حياته الراحل محمد النخلي وغيرها من الشخصيات في الجزائر ومصر. لذلك فإن المتابع للعمل لا يجد صعوبة في الفهم وتتبع المراحل والمحطات التاريخية في المنطقة المغاربية والعربية.

* كيف وجدت ردود الأفعال حول العمل؟

في الحقيقة أسعدتني ردود الأفعال الواسعة حول هذا العمل ليس في،ليبيا فحسب وإنما في عدة بلدان عربية تابعته من المغرب الى الخليج. وهناك إجماع على أنه يرتقي لمستوى ملحمة وطنية. خاصة ان هذا العمل يتزامن مع أزمة كبرى تعيشها ليبيا فهو حمال رسائل التكاتف والالتفاف من أجل راية الوطن في وقت التفرقة والدمار الذي يهدد ليبيا ويمكن ان تطال تداعياتها البلدان المجاورة لها.

*اقعد للحديث عن تجربة الحجر الصحي بتونس زمن الكورونا كيف كانت؟
مثلما أسلفت الذكر هي لا تختلف كثيرا عن التجارب الدرامية التي خضتها في مسيرتي. فنحن انتهينا التصوير يوم 24 مارس الماضي في الوقت الذي أغلقت فيه المملكة المغربية مطاراتها وعلقت كل رحلاتها الخارجية فلم أجد حلا للعودة لبلدي وقد تكفلت شركة الإنتاج بتوفير إقامة انا بتونس التي سبق ان زرتها مرة واحدة منذ اكثر من عشرين سنة. فكانت مناسبة للاقتراب من تونس التونسيين أكثر.. ولا أخفي اني وجدت صعوبة في الاكل ولكن سريعا ما انصهرت في المطبخ التونسي الرائع وأصبحت مدمن على " الهريسة".

* كيف وجدت الأعمال الرمضانية التونسية؟

من سوء الحظ اني طيلة فترة التصوير لم أستطع مشاهدة أعمال مسرحية او سينمائية في تونس ولكن شاهدت بعض الحلقات والمشاهد من مسلسل "نوبة" أعجبني كثيرا وايضا بعض المسرحيات المصورة التي تعرضها التلفزة التونسية.
* هل أثر يبارك في تونس على حضورك في المشهد الإعلامي المغربي خاصة انك تشارك في هذا الموسم الرمضاني بثلاثة اعمال في أدوار بطولة؟

صحيح اني اشتقت لعائلتي وبلدي ولكني أتابع بشكل مستمر كل أعمالي هناك وهي مسلسل "زهرة الباتول" للمخرج هشام الجباري ومسلسل "الإرث" وفيلم "الماضي لا يعود" الذي تم إنتاجه في إطار الأعمال الدرامية لرمضان.
نزيهة الغضباني

في نفس القسم

2020/5/31 20:31
مازال التقرير المزيف والمفبرك الذي بثته قناة الغد الإخبارية حول مظاهرات واحتجاجات عاصفة في 7 مدن تونسية لإسقاط النظام يثير الكثير من ردود الأفعال الساخطة والعاصفة، باعتبار أن هذه القناة المحسوبة على الامارات سقطت في المحظور بشكل مكشوف ومفضوح. واعتبر الكثير من المتابعين أن...
2020/5/31 11:36
كشف نجل الممثل المصري الراحل حسن حسني عن تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة ‏والده الذي فارق الحياة في الساعات الأولى من فجر أمس السبت‏. وقال هشام حسن في مداخلة تليفزيونية مع قناة "‎TeN TV"، إن والده ‏قضى رمضان وأيام العيد في أحسن حال وصحة جيدة، غير أنه شعر بألم في الصدر قبل يومين،...
2020/5/25 11:31
كشفت النجمة يسرا، أن الزعيم عادل إمام أنقذ حياتها أكثر من مرة، أولها عندما نصحها بطبيب في فرنسا لمعالجتها، أثناء تصوير فيلم رسالة إلى الوالي، حيث أصيبت ببحة أفقدتها صوتها. وقالت إن الزعيم نصحها بالسفر لهذا الطبيب فورا، وعندما سافرت إليه، اكتشفت أن لديها جلطة في الحبال الصوتية...
2020/5/24 15:26
في اطار رصد كيفية قضاء الفنانين والممثلين يوم العيد اكد الممثل الكوميدي صابر الهذيلي الملقب " بالنقار" للصباح نيوز أن عيد هذه السنة مختلف عن بقية الاعياد لما تمر به البلاد التونسية من وضع استثنائي في حربها على فيروس كورونا وأضاف الهذيلي أن هذا الفيروس أفسد أجواء الاحتفالات...
2020/4/28 22:21
بعد ان شكلت الكاميرا الخفية خلال شهر رمضان منذ سنوات "وجبة" رئيسية في البرامج التلفزية نظرا لما توفره من مادة تجمع بين الجد والهزل والترفيه على المشاهدين من خلال المراهنة على مواقف ومشاهد فيها من الضحك للمشاهد و"المقالب" التي تقدم من وقعوا فيها من المواطنين او من نجوم التمثيل...