التعليم عن بعد: هواوي يدعم الطلبة التونسيين - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
1
2020

تابعونا على

التعليم عن بعد: هواوي يدعم الطلبة التونسيين

الأربعاء 8 أفريل 2020 11:29
نسخة للطباعة

في الوقت الذي تتواصل فيه الجهود لمقاومة فيروس كورونا المستجد وفي حين يظهر التونسيات والتونسيون تضامنهم واتحادهم يجدد عملاق التكنولوجيا الصيني هواوي التزامه المواطني وذلك من خلال وضع برنامج دعم كامل للمؤسسات الوطنية التونسية. ويتمثل آخرها في التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

                  

"مشاركة هواوي في برنامج التعليم عن بعد تعتبر ضرورية". هذا ما صرح به وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد سليم شورى خلال لقاء جمعه يوم الاثنين 6 أفريل بالسيد فيليب وانغ نائب الرئيس التنفيذي لهواوي لمنطقة شمال إفريقيا، وبأعضاء من فريق عمله بتونس. وأشار السيد سليم شورى إلى أن إدارته قد أطلقت بالفعل منصة للتعليم عن بعد من أجل ضمان استمرارية الدروس التي توقفت بسبب فيروس كورونا الذي سيجنب تعرض الطلبة لمشاكل نفسية المنجرة عن تعطل الدروس. وقال السيد شورى: "حسب الأهداف التي وضعتها الوزارة، فإن قرابة 70.000 من الطلبة المتمتعين بمنح دراسية سيتمكنون من متابعة الدروس عن بعد".

 

وأضاف السيد سليم شورى أن: "نقص المعدات التكنولوجية يمكن أن يشكل عائقا أمام نجاح هذا المشروع. لهذا السبب فإننا نعتمد بشكل كبير على هواوي لمدنا بما ينقصنا من تجهيزات وخاصة لتركيز أنظمة الاتصال عن بعد وتوفير لوحات رقمية للطلبة التونسيون خاصة منهم الذين يعانون ظروفا مادية صعبة، لأن هذا سيكفل تكافئ الفرص في متابعة الدروس عن بعد."

 

وأشاد السيد سليم شورى في هذا السياق بالشراكة القوية التي تربط بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعملاق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هواوي قائلا: "إن العلاقة التي تربط الطرفين وثيقة وتعود لعدة سنوات، وقد تم تدعيمها خاصة بعد التوقيع على "مذكرة تفاهم" في 2018، تضم برنامجا يحمل عنوان "بذور المستقبل"، والذي يهدف لتطوير مهارات المواهب التونسية الشابة، وهو ما يعتبر مصدر فخر كبير لهواوي."

 

من جانبه أكد السيد فيليب وانغ حرص هواوي على المساهمة في إنجاح برنامج التعليم الإلكتروني في تونس قائلا: " يجب أن تتاح لجميع الطلاب التونسيين نفس الفرص للوصول إلى المعرفة. وانطلاقا من هذا المبدأ نعمل بنشاط مع شركائنا لتوفير التجهيزات التكنولوجية لطلبة الطبقة المتوسطة، بما في ذلك اللوحات الرقمية، وستكون طرق الدفع مناسبة بالنسبة لهاته الفئة. إن تسهيل الوصول للمعرفة والتكنولوجيا يتصدر برنامج المسؤولية الاجتماعية لشركة هواوي."

 

وأضاف قائلا: "تعتمد مجموعتنا على نظام بيئي يضم عددا مهما من المزودين والشركاء في مجال التكنولوجيا. لقد تحدثنا مع جميع الأطراف المعنية من أجل الاستجابة بأسرع ما يمكن لدعوة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن توريد أجهزة ولوحات الكترونية مخصصة للطلبة الذين يعانون من صعوبات مالية."

 

من جهته قال السيد محمد بن فقيه المدير المسؤول عن البرنامج التدريبي "بذور المستقبل" الذي أطلقته هواوي منذ خمس سنوات لدعم المواهب: "قمنا خلال أشهر جويلية، أوت وسبتمبر 2019 بتدريب أكثر من 440 طالبًا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال من 40 دولة مختلفة. كما نرجو أن ينضم إلينا عدد أكبر من الطلبة في هذا البرنامج لتطوير معرفتهم وتحسين مهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال. كما نأمل أن تقام الدورة التدريبية القادمة في تاريخها المقرر وذلك في 12 جويلية 2020."

 

بالإضافة إلى ذلك، قالت السيدة هدى المزغني، مديرة التدريب في برنامج أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال من خلال مداخلة عن بعد: "فيما يتعلق ببرنامجنا، فكرنا في إنشاء منصة على الأنترنت متاحة لجميع الطلبة من أجل تأمين دورات تدريبية عن بعد معتمدة من هواوي".

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/6/1 03:23
أكّد هشام العجبوني القيادي بالتيار الديمقراطي ورئيس الكتلة الديمقراطية بالبرلمان أمس الأحد لدى حضوره ببرنامج 7/7 أنّ زيارة وزير الطاقة منجي مرزوق فرنسا في هذا الظرف خطأ جسيم، “وهذا لا ينفي أنّ الوزير يملك طريقة عمل جيدة ويتفاعل بطريقة إيجابية” وفق قوله. وتابع العجبوني أنّه...
2020/6/1 03:08
يعقد مجلس نواب الشعب، يوم الثلاثاء 02 جوان 2020، جلسة عامة لمناقشة مشروعي قانونين لدعم الاصلاحات في قطاع المياه واحكام ادارة المناطق السياحة بالبحر الابيض المتوسط. واشار المجلس ، في بلاغ نشره على موقعه الالكتروني، الى ان الجلسة ستناقش قانون يتعلق بالموافقة على عقد قرض ابرم...
2020/6/1 03:04
حجزت فرقة الشرطة العدلية بمنطقة الأمن الوطني بالمكنين بولاية المنستير اليوم 8 وحدات إعلامية وطرفياتها، وهي من ممتلكات وزارة التربية سرقت من المدرسة الإبتدائية الهداية بالمكنين، وتمثل كامل المسروق، الذي تقدر قيمته بحوالي 15 ألف دينار، وفق ما أفاد (وات) مصدر أمني مسؤول. وفي ذات...
2020/6/1 03:00
اعتبر النائب صحبي صمارة عن ائتلاف الكرامة ان البلاد تمر بوضع دقيق يتطلب جراحة دقيقة لتجاوز المرحلة. واعتبر صمارة في حوار لصحيفة "الصباح" ان الكل مسؤول دون استثناء حيث من الاجحاف القاء اللوم على البرلمان دون سواه. وعن الاتفاقيات المثيرة للجدل القطرية والتركية اعتبر النائب ان "...
2020/6/1 02:53
كشف المدير الجهوي للصحة بسوسة سامي الرقيق أنه وعلى إثر صدور نتائج التحليل المخبري الثاني لآخر مصابة بفيروس كورونا ثبت خلوّ جسمها من الفيروس لتلتحق بذلك ولاية سوسة بالتسع ولاية الخالية من الفيروس بعد أن سجلت الولاية منذ بداية إنتشار الوباء 77 إصابة توفّي من بينها 7 وتماثل 70 حالة...