بعد أول اتهام امريكي.. بلاتر ينفي الرشاوي ويؤكد وجود تدخل سياسي لمنح قطر شرف تنظيم المونديال - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
4
2020

تابعونا على

بعد أول اتهام امريكي.. بلاتر ينفي الرشاوي ويؤكد وجود تدخل سياسي لمنح قطر شرف تنظيم المونديال

الأربعاء 8 أفريل 2020 10:49
نسخة للطباعة

أكد الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري، جوزيف بلاتر، وجود "تدخل سياسي" في قرار منح حق استضافة كأس العالم 2022 إلى قطر رافضا الاتهام الأمريكي المتعلق بتلقي الرشاوى.
وقال بلاتر الذي تولى رئاسة الفيفا لمدة 17 عاما حتى 2015 والموقوف عن ممارسة أي نشاط متعلق بالرياضة حتى عام 2022، قال في حديث لوكالة "فرانس برس": "لقد كان هناك اتفاق نبيل في اللجنة التنفيذية للفيفا، مونديال 2018 لروسيا ومونديال 2022 للولايات المتحدة".
وتابع: "لقد حصل تدخل سياسي لمنح حق استضافة مونديال 2022 إلى قطر، هذا كل ما في الأمر، في هكذا نوع من القرارات، يحصل تدخل سياسي رفيع المستوى".
وبحسب روايته للوقائع، يعتبر بلاتر أن فشل اتفاق إسناد استضافة مونديال 2022 للولايات المتحدة يعود لتدخل الحكومة الفرنسية في عهد رئيس الجمهورية السابق نيكولا ساركوزي خلال مأدبة غداء مع مواطنه ميشيل بلاتيني، الذي كان حينها عضوا في اللجنة التنفيذية للـ"فيفا".
ولطالما أكد بلاتيني، النجم السابق لمنتخب الديوك والذي اعترف بالتصويت لصالح قطر، أنه بدل رأيه حتى قبل مأدبة الغداء هذه.
ووجه الادعاء العام الفدرالي في بروكلين بأمريكا، أمس الثلاثاء، تهما لمسؤولين سابقين في الاتحاد الدولي، لا سيما من أمريكا الجنوبية، بتلقي الرشى من أجل التصويت لروسيا وقطر لاستضافة مونديالي 2018 و2022.
وكشف الاتهام، رغم أنه يضم القليل من المعلومات حول مصدر المدفوعات، أن رئيس اتحاد "كونكاكاف" السابق الترينيدادي، جاك وورنر، الذي شغل منصب نائب رئيس "فيفا"، تلقى رشوة بقيمة خمسة ملايين دولار من أجل التصويت لروسيا.
من جهته نفى الكرملين المزاعم بأن روسيا دفعت رشوة للحصول على حق تنظيم المونديال 2018، وأشار السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، إلى أن كل شيء كان قانونيا، وكانت هذه أفضل بطولة في التاريخ.
كما نفت اللجنة المسؤولة عن تنظيم كأس العالم قطر 2022، الادعاءات التي وردت في الملفات القضائية التي نشرها الإدعاء الأمريكي، وذكرت أنه لم يتم حتى الآن تقديم أي دليل يثبت عدم نزاهة الملف.
وأضافت اللجنة في بيانها، أنه لم يثبت أيضا، عدم توافق الملف مع كافة لوائح وقوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم الصارمة، والخاصة بملفات الترشح.(روسيا اليوم)

في نفس القسم

2020/6/4 11:13
  كشفت صحيفةMundo Deportivo الخميس، عن نبأ سار لبرشلونة، قبل استئناف منافسات الدوري الإسباني، والتي يستهلها الفريق الكتالوني بمواجهة ريال مايوركا في 13 الشهر الحالي. ووفقا للصحيفة الإسبانية، فإن المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز، تماثل للشفاء من الإصابة تماما، وبات مستعدا...
2020/6/4 09:57
قال نادي خيمناسيا الأرجنتيني يوم الأربعاء إن المدرب دييغو مارادونا سيبقى مع الفريق حتى نهاية موسم 2020-2021 بعد أن وافق أسطورة كرة القدم الأرجنتيني على تمديد التعاقد. وتولى مارادونا، الفائز بكأس العالم مع الأرجنتين في 1986 والذي يعتبره الكثيرون بأنه أحد أفضل اللاعبين في التاريخ...
2020/6/4 09:18
أثار غياب قائد برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي عن تمرين فريقه الجماعي مساء الأربعاء، مخاوف بشأن حالته الصحية قبل أيام من استئناف الدوري الإسباني بعد توقف طويل بسبب جائحة كورونا. وجاءت إشاعة إصابة ميسي بفيروس "كوفيد-19" مدعومة بعد إعلان النادي عن إصابة 5 من لاعبي الفريق في وقت...
2020/6/4 08:27
أعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) يوم الأربعاء عن استبعاد نادي طرابزون سبور, متصدر البطولة التركية من منافساته القارية لعام واحد لـ"خرقه قواعد اللعب المالي النظيف". وعوقب طرابزون سبور لعدم احترامه اتفاقا أبرم عام 2016 وعد فيه بتحقيق توازن مالي في حساباته لعام 2019....
2020/6/4 08:15
أعلن نادي توتنهام الانقليزي يوم الأربعاء، أن نتيجة الاختبارات التي خضع لها لاعبو الفريق للكشف عن فيروس كورونا المستجد أسفرت عن حالة إيجابية وحيدة، دون تحديد اسم المصاب. وكانت الرابطة الإنقليزية الممتازة قد كشفت في وقت سابق اليوم، تسجيل حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا المستجد،...