"ووهان" الصينية ترفع قيود كورونا وتتنفس الحرية - الصباح نيوز | Assabah News
May.
27
2020

تابعونا على

"ووهان" الصينية ترفع قيود كورونا وتتنفس الحرية

الأربعاء 8 أفريل 2020 08:28
نسخة للطباعة

أخيرا، وبعد 76 يوما، تنفست مدينة ووهان الصينية الحرية بعد أن رفعت القيود التي فرضت عليها إثر تفشي فيروس كورونا الجديد، حيث كانت أول مدينة في العالم يظهر فيها الفيروس الفتاك.

وبدأت ووهان بالسماح للناس بمغادرتها، الأربعاء، وذلك للمرة الأولى منذ عزلها قبل أكثر من شهرين ونصف لاحتواء تفشي فيروس كورونا الجديد، ورغم المخاوف من موجة ثانية من العدوى إذا جرى تخفيف القيود قبل الأوان.

وكانت السلطات الصينية عزلت المدينة، التي يقدر عدد سكانها بنحو 11 مليون نسمة، يوم 23 يناير بعد أن أصبح واضحا أن الفيروس الشبيه بالأنفلونزا الذي ظهر في المدينة أواخر ديسمبر عام 2019 شديد العدوى وربما مميت.

وغادر أول قطار يحمل مسافرين إلى خارج ووهان، مركز إقليم هوبي وسط الصين، بعد منتصف ليل الثلاثاء بخمسين دقيقة، وفُتحت الطرق السريعة أمام السيارات للخروج من المدينة في التوقيت نفسه تقريبا، بحسب ما ذكرت رويترز.

وأصبح موضوع انتهاء العزل ورفع القيود في ووهان، الموضوع الساخن والأكثر رواجا على موقع "وويبو" الصيني للتواصل الاجتماعي.

ونقل تلفزيون الصين عن هيئة السكك الحديدية قولها إن 55 ألف شخص غادروا ووهان بالقطار الأربعاء، وذلك استنادا إلى مبيعات التذاكر.

يشار إلى أن عدد الوفيات جراء "كوفيد-19" في ووهان بلغ 2571 شخصا، أي نحو 80 في المئة من إجمالي الوفيات في الصين حسب الأرقام الرسمية.

وفي ذروة العزل، اضطر السكان على البقاء في بيوتهم، وتحولت ووهان إلى مدينة أشباح، حيث كانت الشوارع خالية ولا يوجد فيها سوى دوريات الشرطة وسيارات الإسعاف.

ومع تراجع الإصابات وحدة الوباء، بدأت السلطات بتخفيف هذه القيود في الأيام القليلة الماضية.

يشار إلى أنه لم يسجل في البر الصيني الرئيسي أي وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا الثلاثاء، وذلك للمرة الأولى منذ تفشي الوباء، بينما تم تسجيل إصابتين جديدتين فقط في ووهان خلال الأسبوعين الماضيين.

ورغم حرص السلطات الصينية على المواءمة بين السماح بمزيد من حرية الحركة النشاط الاقتصادي من جهة والحيلولة دون موجة جديدة من العدوى من جهة أخرى، حيث توجد مخاوف خاصة من الحالات الوافدة من الخارج، قال مسؤولو صحة الثلاثاء إنهم ما زالوا يدعون سكان ووهان إلى عدم مغادرة الأحياء التي يعيشون فيها ولا مغادرة المدينة ولا الإقليم إلا للضرورة. (سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2020/5/27 18:34
قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، يوم الأربعاء، إن سيناريو سوريا يتكرر في ليبيا وإن الوضع مقلق جدا. وأضاف لو دريان في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الفرنسي "الأزمة تتفاقم.. نحن نواجه السيناريو السوري في ليبيا. وصرح بأنه إذا لم يعد الطرفان المتحاربان في ليبيا إلى طاولة...
2020/5/27 15:29
جماعة فرنسية معنية بحماية البيئة اكتشفت بقايا ومخلفات كورونا متناثرة في قاع البحر المتوسط قرب منتجع أنتيب في الريفييرا الفرنسية، وتحاول رفع الوعي وتطهير المنطقة. ومن هذه المخلفات كمامات جراحية تغطيها الطحالب ترقد في قاع البحر، وقفازات مطاطية تغمرها المياه، وتتحرك باضطراب أسفل...
2020/5/27 14:06
بدأت بعض المجتمعات إعادة فتح أجزاء من اقتصاداتها وسط استمرار جائحة فيروس كورونا حول العالم، سواء كانوا على استعداد لذلك أم لا. وشهدت الأيام القليلة الماضية تدفق الكثيرين إلى خارج منازلهم، بعد شهرين من الإغلاق الذي كانت تنص إرشاداته على البقاء في المنزل قدر الإمكان، وتجنب التفاعل...
2020/5/27 11:08
نجا محارب قديم في الحرب العالمية الثانية، عمره 100 عام، من معركته مع فيروس كورونا بعد أن أمضى 58 يوما في مستشفى بفيرجينيا. وقال المستشفى إن لويد فالك، كان أحد أول مرضى "كوفيد-19" بمستشفى Henrico Doctors عندما تم قبوله في 24 مارس مع ظهور أعراض المرض عليه. وكتب المستشفى على حسابه...
2020/5/27 09:56
تقدمت امرأة أميركية ببلاغ للشرطة في مدينة ميامي، تفيد فيه بخطف مجهولين لابنها المصاب بالتوحد، غير أن كاميرات المراقبة كشفت جريمة مروعة أقدمت عليها الأم "المتوحشة". وأوضحت صحيفة "ميامي هيرالد" أن المقطع المصور الذي صدم الرأي العام، أظهر باتريشيا ريبلي وهي تقترف جريمتها، غافلة عن...