رأي/ رسالة إلى بورقيبة في زمن الكورونا - الصباح نيوز | Assabah News
May.
28
2020

تابعونا على

رأي/ رسالة إلى بورقيبة في زمن الكورونا

الاثنين 6 أفريل 2020 16:53
نسخة للطباعة

تلقت الصباح نيوز مقال رأي من ياسين قرب، صحفي رئيس بإذاعة المنستير حول الزعيم الحبيب بورقيبة.

وفي ما يلي نص المقال :                                                                                                         

 

 6     أفريل بأي حال تعود.. إلى روح المجاهد الأكبر.. تحية وبعد..

 

_ في الذكرى العشرين لوفاتك في سنة 20 بعد الألفين ٫ تحل الذكرى اليوم في جو يلفه الألم ٫ والروضة التي يقصدها الٱلاف سنويا مقفرة، والأعلام حزينة٫ وجحافل السياسيين لا تشد الرحال استلهاما ما للمعنى أو استثمارا للسيرة والمسيرة في رياضة ركوب الموج٫ أو لتخفيف ٱثام الصمت عن عزلتك في منفاك الأخير . وكأن بعضهم يحرم اليوم من اختلاء بك في لحظة مكاشفة ليعلنوا أن سيوفهم وإن كانت عليك فإن قلوبهم كانت معك.

في الذكرى العشرين لا شيء يشي بذكراك سوى لوحة رخامية تذكر بأنك محرر المرأة وباني الدولة الحديثة التي نبهتنا من أن أكبر خطر يهددها هو أبناؤها إذا تشتتوا وتشرذموا ٫ وغفلوا عن منهج الصدق في القول والإخلاص في العمل ونكران الذات.

أين نحن من ذاك يا بورقيبة ؟ حين نرى كيف يتربح تجار المواد الحيوية من قوت إخوانهم في زمن الكورونا بحيث يستثمرون الوباء وحرص الناس على سد الرمق بتوفير رغيف في البيت٫ بممارسة أشد أنواع الاحتكار والغلاء بشاعة وإجراما.

أين نحن من ذكراك ؟ وأنت الذي سخرت حياتك للمحافظة على الطبقة المتوسطة على أوسع نطاق ٫ بالتشريعات والمجانية الضرورية _ تعليما_ في بناء المواطنين والأوطان٫ لينعم كل التونسيين بشرف الانتماء إلى دولة كنت حريصا على تكافؤ الفرص بين كافة أبنائها.

في يومنا هذا الذي لم يزد فيه عديد المشافي المجهزة عن زمنك شيئا يذكر٫ أبناؤك لم يحفظوا الأمانة ٫ وزمن الكورونا فضاح صداح بعوراتنا ٫ مؤسسات صحية خاصة تعبر عن إحجامها عن قبول مرضى الكورونا ٫ ولوبيات تسعى لاقتناص ضرورة تكثيف التحاليل لتمكين الخواص من غنيمتهم ٫ فضلا عن جهود محمومة لتحقيق الأرباح لدى ضباع تجار الدواء ممن لا يقلون إجراما عن فجار السميد والفارينة في زمن الوباء.

وفي المجال التربوي تعفنت جراح التفاوت الرهيب بين تعليم أبناء الفقراء المحرومين والأغنياء المبشرين بجرعات مكثفة من الدروس الخصوصية وإمكانيات التعليم عن بعد.

وإزاء ذلك لا مناص من التفكير والتخطيط العميقين لإصلاح المنظومتين اللتين كانتا قاطرتي بناء الدولة الوطنية واسترجاعهما للدولة بأي صيغة كانت : تأميما أو تسخيرا ٫ على الأقل في مثل هذه الظروف الاستثنائية بالنسبة للمؤسسات الصحية.

ولا شك في أن الظواهر المزرية سالفة الذكر تشي بأننا نحصد ما زرعنا من عقود من النكوص عن مكاسب العهد البورقيبي صحة وتعليما . وقبل هذا وذاك عن شعار يكاد يكون أقرب إلى المتاحف.. نكران الذات.

 

 ياسين قرب

صحفي رئيس_ إذاعة المنستير

في نفس القسم

2020/5/27 22:03
أفادت الادارة الجهوية للصحة بالمهدية في بلاغ لها اليوم انه على إثر صدور نتائج التحاليل المخبرية المجراة على 109 وافدا من السعودية تبين أن 12 منهم حامل للفيروس مع الإشارة أن جميع المصابين ينتمون إلى جهات من خارج ولاية المهدية و سيتم نقلهم هذه الليلة إلى مركز الحجر الصحي بالمنستير...
2020/5/27 21:34
بحث رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، اليوم الأربعاء بقصر قرطاج، خلال لقائه بوزير الشؤون الخارجية، نور الدين الري،ّ عددا من القضايا، وخاصّة منها ما يتعلق بالترفيع في تعريفات الخدمات القنصلية المسداة للتونسيين بالخارج و"تأثيرها السلبي" عليهم. كما شدّد سعيّد، وفق بلاغ إعلامي لرئاسة...
2020/5/27 21:28
نشرت لجنة الهبات والتبرّعات بوزارة الصحة قائمة المتبرّعين في الفترة الممتدّة بين 24 مارس و24 ماي 2020 لفائدة الهياكل الصحيّة العمومية وقد ضمت القائمة عددا من الجمعيات والمؤسسات التونسية ومنظمات وطنية بالإضافة إلى دول شقيقة وصديقة هي قطر والصين وإيطاليا وتركيا وكوريا الجنوبية...
2020/5/27 21:24
أفاد مساعد وكيل الجمهورية والناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالقيروان، نزار الغريبي، بأن قاضي التحقيق أصدر اليوم الاربعاء 4 بطاقات إيداع بالسجن ضد 4 أشخاص في قضية التسمم الجماعي بعطر "القوارص" المخلوط ب"الميثانول"، والإبقاء على شخص خامس على ذمة القضية بحالة سراح. وأضاف في...
2020/5/27 21:22
وردت الليلة على الادارة الجهوية للصحة بمدنين نتائج 264 عينة تم رفعها للمخبر المرجعي بمعهد باستور بتونس العاصمة. وهذه العينات ترجع بالنظر للاشخاص العائدين من جدة يوم 18 ماي الجاري في رحلة اجلاء عبر مطار جربة جرجيس الدولي و اسفرت هذه التحاليل عن 5 حالات جديدة مصابة بفيروس...