أطلق صيحة فزع /رئيس لجنة الحجر الصحي ل "الصباح نيوز": التزموا او ان العواقب ستكون وخيمة..الفيروس لا يتسرب من القبور... - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
4
2020

تابعونا على

أطلق صيحة فزع /رئيس لجنة الحجر الصحي ل "الصباح نيوز": التزموا او ان العواقب ستكون وخيمة..الفيروس لا يتسرب من القبور...

الأحد 5 أفريل 2020 15:22
نسخة للطباعة

 _هؤلاء قنابل موقوتة وكل متعنت سنتعامل معه بتطبيق القانون

 

-حماية لانفسنا يجب ان يتصرف كل شخص على اساس انه حامل لفيروس كورونا

 

قدم رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة،  محمد الرابحي، في تصريح خاص لـ"الصباح نيوز" جملة من المعطيات حول عدد المصابين بفيروس كورونا الذين يخضعون للحجر الصحي .

 

كما أطلق الرابحي صيحة فزع عبر "الصباح نيوز" بسبب رفض عدد من المصابين بكورونا الخضوع والالتزام بإجراءات الحجر الصحي الاجباري.

 

وقال محمد الرابحي : للوضوح ولحماية أنفسنا يجب ان يتصرف كل شخص على اساس انه حامل للفيروس فبهذه الطريقة فقط نتمكن من حماية أنفسنا..."

 

اما بالنسبة للوافدين من خارج تونس سواء كانوا عن طريق البرّ او عن طريق الجو فان أي وافد لا بد ان يطبق عليه الحجر الاجباري ويتم ايواءه في اماكن مخصصة لذلك .

 

وافاد محدثنا بان تونس ورغم الظروف الصعبة فقد اتخذت قرارات كبيرة واستباقية وبجلت صحة التونسيين على الامور الاقتصادية ولكن للاسف فان بعض  المعنيين بالحجر الذاتي أي المواطنين المتواجدين وسط تونس او الذين تعاملوا مع اشخاص حاملين لفيروس كورونا  لا ينفذون الحجر الصحي الذاتي وهو ما سيؤدي لا قدر الله الى عواقب وخيمة وفق تعبيره .

 

وقال الرابحي ان الفيروس اليوم يهدد الجميع القريب والبعيد الاب والام والأشخاص الذين نحبهم ولذلك يجب الالتزام بالحجر الصحي الشامل والاجباري حتى نتفادى وضعية أسوأ.

 

كما تحدث، رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة عن "القنبلة الموقوتة"، وهم الأشخاص الذين لا تظهر عليهم اعراض فيروس كورونا ويعتبرون  "حامل سليم" واصفا إياهم بمثابة القنبلة الموقوتة  التي يمكن ان تتسبب في كارثة  حيث يمكنه ان يمرر الفيروس للمحيطين  به دون وعي منه ولذلك خبرت الوزارة  اتخاذ قرار لجمعهم في مراكز ايواء وتتوفر بجانبهم فرق طبية دائمة ومجهزة ترافقهم.

 

واوضح محدثنا ان الحامل السليم هم جميع المصابين الذين يتم التصريح بعددهم يوميا ومن بينهم من يقيم في  المستشفى والبقية من المفروض ان يتوجهوا الى مراكز ايواء مخصصة لهم .

 

 وأعلن محدثنا انه تم الانطلاق منذ يوم أمس في إيواء عدد منهم كما تم الانطلاق أيضا في عملية الإقناع بضرورة مغادرة النازل والتوجه الى مراكز تجميع  مؤكدا أن كل شخص سيتعنت فسيتم التعامل معه مستقبلا  عبر تطبيق القانون بالقوة العامة .

 

وواصل الرابحي التوضيح بان الوضع مبدئيا من حيث النتائج والمجهودات المبذولة تؤكد اننا لم نصل الى ذروة  انتشار الفيروس كما ان المراكز متوفرة سواء ان كان للحجر الاجباري او للحاملين للفيروس حيث سيتم عزلهم تحت حراسة معينة وتاطير طبي .

 

ودعا محمد الرابحي،عموم المواطنين الى ضرورة الالتزام بتطبيق النصائح الطبية لتفادي أي  شكل من اشكال العدوى حيث يجب دائما اتخاذ مسافة الامان وتجنب اللمس عن طريق اليد والعمل علي اعتماد طريقة التطهير للمساحات سواء الابواب او المكتب او المصعد.

 

واعلن محدثنا ان  1595 شخص يخضعون الى حدود اليوم للحجر الاجباري وتحت حراسة امنية ومتابعة صحية وتسعى وزارة الصحة الى توفير الامكانيات الضرورية .

ودعا كل شخص مطالب بالخضوع الى الحجر الصحي ان يتحلى بالصبر والالتزام بالاجراءات من اجل مصلحة تونس ومصلحة مواطنين لان الفيروس لا يفرق بين غني او فقير ولا بين مواطن او اخر ويمكن ان يفتك بأقاربنا او أشخاص نحبهم وفق تعبيره.

 

مصابون بـcovid-19يبحثون عن الرفاهية...

 

وتحدث رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة،محمد الرابحي، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن الصعوبات التي يواجهونها حاليا في التعامل مع المصابين بفيروس كورونا او التونسيين القادمين من الخارج والمطالبي ضرورة بتطبيق الحجر الصحي الذي يتواصل على مدى 15 يوما .

 

وقال الرابحي: "فما برشا" ..مضيفا ان المصابين بفيروس كورونا والمواطنين التونسيين القادمين اما برا او جوا يرفض اغلبهم الانصياع الى اوامر وقرارات وزارة الصحة بالالتزام بضوابط الحجر الصحي في الاماكن المخصصة لذلك.

 

وقال الرابحي ان أصحاب النزل تبرعوا بنزلهم لفائدة الوزارة  لوضع الاطارات الصحية او المعنيين بالحجر الاجباري مراكز التكوين المهني والمبيتات الجامعية وللاسف اليوم كل من يعود الى تونس يطالب بالبقاء في نزل تتوفر به جميع الكماليات (تلفاز، ويفي) .

 

وواصل محمد الرابحي القول بان اعوان الوزارة استقبلوا ليلة امس 140 تونسيا قادمين من الدار البيضاء ولم يتمكنوا من اقناعهم بالذهاب الى مراكز الحجر الصحي المهيأة لذلك الا في ساعة متاخرة من ليلة امس حيث تم ايواء 120 بالمدرسة السياحية بسوسة و20 آخرين تم إيوائهم بمبيت جامعي بنابل .

 

كما اشار محدثنا كذلك الى ان عددا من التونسيين رفضوا في الايام القليلة الماضية الخضوع للحجر الصحي الاجباري  بالمدرسة السياحية بكركوان بالحمامات نظرا لعدم توفرها على جهاز تلفاز.

 

وختم محدثنا تصريحه بدعوة كل شخص مطالب بالخضوع الى الحجر الصحي ان يتحلى بالصبر والالتزام بالاجراءات من اجل مصلحة تونس ومصلحة مواطنين لان الفيروس لا يفرق بين غني او فقير ولا بين مواطن او اخر ويمكن ان يفتك باقاربنا او اشخاص  نحبهم وفق تعبيره.

 

 الميت بكورونا لا يعدي...

 

 وحول ما شاهدناه مؤخرا من رفض واحتجاجات من قبل بعض المواطنين بعدد من الجهات رفضا لدفن المصابين بفيروس كورونا، قال الرابحي ان المتوفي كغيره من الأموات حيث يتم اتخاذ الاحتياطات الوقائية الأزمة مؤكدا انه لا وجود لاي خطر على المواطنين فالميت يقع تطهيره  ومن يوضع  في صندوق فهل يعقل بعد ان يتم ردمه يتسرب فيما بعد الفيروس من القبر !!!

صيحة فزع

واطلق محدثنا صيحة فزع في ختام تصريحه بالقول انه في حال تواصلت وضعية الانفلات وعدم التجاوب مع متطلبات المرحلة وتوصيات وزارة الصحة قبل البعض الرافضين للحجر الصحي الوجوبي فان النتيجة ستكون وخيمة ووخيمة جدا والاشكال سيفوق الجميع .

اميرة الدريدي

في نفس القسم

2020/6/3 23:21
أسفرت عملية التصويت على مشروع لائحة إعلان رفض البرلمان التدخل الخارجي في الشقيقة ليبيا ومناهضته لتشكيل قاعدة لوجستية داخل التراب التونسي قصد تسهيل تنفيذ هذا التدخل عن 94 نعم 07 إحتفاظ و68 رفض.
2020/6/3 22:19
افادت مؤسسة التلفزة الوطنية ان الصحفي فطين حفصية يواصل الإضطلاع بخطة رئيس تحرير الأخبار خلافا لما يتم تداوله في بعض المواقع الألكترونية وباعتباره في عطلة استراحة فقد تم تكليف أحد رؤساء التحرير المساعدين بنيابته خلال فترة عطلته حسب ماهو معمول به في مختلف الإدارات أثناء...
2020/6/3 22:17
أفادنا رئيس الادارة الفرعية للصحة البيئية بقفصة عمر العبدلي انه تنفيذا للبرنامج المتعلق بالتحكم في إنتشار فيروس كورونا تم عشية اليوم الاربعاء 3 جوان 2020 القيام بعملية دفن المتوفاة بفيروس كورونا اصيلة معتمدية المتلوي وفق الإجراءات الصحية الوقائية المتبعة في هذا الاطار و ذلك...
2020/6/3 22:15
تمكنت الشرطة البيئية التابعة لبلدية بن قردان من ولاية مدنين مساء اليوم من العثور على 40 قارورة بداخلها مواد كيميائية مصنفة بالخطيرة بالقرب من شاطيء مرسى القصيبة بمعتمدية بن قردان من ولاية مدنين حسب ما افاد مصدر بلدي مسؤول للصباح نيوز .ذات المصدر اضاف ان سعة هذه القوارير...
2020/6/3 22:09
علمت " الصباح نيوز " من مصادر طبية بالمستشفى الجهوي بالقصرين ان قسم الاستعجالي بالمؤسسة استقبل مساء اليوم الاربعاء عددا من جرحى حادث مرور جد بالطريق الجهوية الرابطة بين تالة و العيون و اسفر عن اصابة 6 اشخاص كلهم من اصيلي معتمدية العيون و حالتهم جميعا مستقرة ، و حسب بعض مرافقي...