من وحي كورونا .. نحتاج لمشهد ثقافي يدفع نبض الحياة لا مجرد حساب للتبرعات - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
31
2020

تابعونا على

من وحي كورونا .. نحتاج لمشهد ثقافي يدفع نبض الحياة لا مجرد حساب للتبرعات

الخميس 26 مارس 2020 18:17
نسخة للطباعة

 

* بحس كوميدي نقدي نجيب بالقاضي يقدم "المذيعة والصعلوك"

*مسرحيين في ومضات تحسيسية والجبالي يغني ضد كورونا

التصحر، الذي يعرفه القطاع الثقافي والفني في تونس منذ سنوات تطفو مظاهره أكثر كلما عاشت البلاد إحدى أزماتها الاجتماعية. ومع انتشار فيروس كورونا المستجد وتعليق التظاهرات والأحداث في هذا القطاع تضاعفت مظاهر الفقر الابداعي ولم نشهد خلال الأسبوعين الآخرين إلا بعض العروض المباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من وصلات للرقص وفيديوهات الــ "تيك توك" مع عبارات الشتم والانتقاد والمحاسبة وهي صفات كان الأجدى أن يتعالى عليها بعض الفنانين ويستثمرون صورتهم، تأُثيرهم الاجتماعي واهتمام الناس بأخبار صفحاتهم لبث رسائل توعوية تدعو أكثر للثبات ومواصلة الحجر الصحي حتى يساهموا من موقعهم في ضمان سلامة أكبر قدر من متابعيهم.

وفي سياق محاولة البحث عن نقطة ضو ومساحة للإبداع في هذا الوضع الوبائي تظهر بعض التعبيرات الفنية المحتشمة والفردية على غرار إنتاج محمد الجبالي لأغنية "سامحني لا تصافحني" (من كلماته وألحانه) والتي شاركه في طرحها بصفة مجانية الموزع الموسيقي حسام البجاوي والمخرج معاذ الغالي.

هذا العمل يعتبره الجبالي واجبا ودوره كفنان له رسالة يحتم عليه التجند لأجل مجتمعه والبحث عن سبل المساهمة في دعمه مّاديا ومعنويا وفنيا.

الثنائي المسرحي توفيق العايب وشاكرة رماح اختارا تقديم فيلم تحسيسي قصير لتوعية المواطنين بمخاطر العدوى السريعة لــ "كوفيد 19" وعكست كاميرا المخرج أسامة عزي أجواء الاحتفال بعيد ميلاد طفلة دون حضور أصدقائها وأٌقربائها في زمن كورونا وكيف تعامل والديها مع شكوكهما حول إصابة الأم بالعدوى.

بدوره، انضم السينمائي نجيب بالقاضي لفئة الفنانين المنتجين في حجرهم الصحي لمّادة فنية توعوية ونشر المخرج التونسي حلقتين من "المذيعة والصعلوك" مع صديقه في الحجر "موستيك".

المميز في مقاطع فيديو نجيب بالقاضي على مواقع التواصل الاجتماعي أنها تتجاوز محاولة فنان كسر الملل في فترة الحجر الصحي وتعكس صورة المبدع القادر على التغير وإحداث الفرق.. بصمة السينمائي تشكلت في الدقائق القليلة لفيديوهات "المذيعة والصعلوك" ولم يحتاج نجيب بالقاضي للكثير من التقنيات لينقل في مشاهده مع "موستيك" رسالة توعوية بأسلوب كوميدي نقدي.

نحن لا نطالب الفنانين بإنتاج أعمال "عظيمة" في فترة حجرهم الصحي رغم أن زمن الأوبئة أنجب روائع شكسبير ولوحات دا فينشي ولكن نأمل أن تمنح أزمة كورونا، التي تمر بها تونس مع عدد من دول العالم مساحة تفكير وتأمل للقائمين على الشأن الثقافي في البلاد ومبدعيه.

فأمام هشاشة هذا القطاع وانتشار ثقافة "البووز" ونجوم "السويشال ميديا" غاب المبدع الحقيقي بين تصنيفات جديدة لفن وصناعه .. لسنا ضد خدمات الترفيه وعروض "شوو" لكن عند الأزمات نحن في "معركة وعي" نحتاج خلالها لمؤسسات ثقافية ونخبة قادرة على دفع "نبض الحياة" لا أن تكون هي أولى القطاعات المضطرة لقبول التبرعات على  حساب "دفع الحياة".

نجلاء قمّوع

 

 

 

 

 

 

  

في نفس القسم

2020/3/20 11:33
بعد جدل واسع استمر لأسابيع، أعلن منظمو مهرجان كان السينمائي في فرنسا أن إحدى أبرز الفعاليات في عالم السينما لن تجرى هذه السنة في موعدها المقرر، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد. وأكد بيان منشور على موقع المهرجان الذي يقام في مدينة كان الفرنسية سنويا منذ عام 1946، باستثناء عامي...
2020/3/1 10:43
 مجدداً عادت الحالة الصحية للزعيم عادل إمام لتكون محل اهتمام وقلق شديد من الجمهور، بعدما ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بأخبار تنقل على لسان عائلة الزعيم تتحدث عن تدهور الحالة الصحية.   القصة بدأت مساء الجمعة حينما كان عادل إمام على موعد مع التكريم من قبل "مهرجان المركز الكاثوليكي...
2020/2/23 12:10
في  إطار البرنامج الوطني  "مدن الآداب و الكتاب " و بمناسبة اعلان سنة المطالعة بالمؤسسات التربوية و تنفيذا للشراكة بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة التربية ، تنظم جمعية أحباء المكتبة و الكتاب بزغوان أولمبياد المطالعة في دورته التاسعة جهويا و الأولى اقليميا بالتعاون مع المندوبية...
2020/1/23 16:52
  تعلن المؤسسة الوطنيّة لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافيّة والفنيّة عن فتح باب الترشّح لتقديم مقترحات عروض فنية للدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي لسنة 2020، ابتداء من تاريخ صدور هذا البلاغ إلى غاية يوم 28 فيفري 2020 بدخول الغاية، خلال التوقيت الإداري .ويفتح باب الترشح للأشخاص...
2020/1/9 14:30
يكون لجمهور المسرح موعدا بقاعة افن الرابع مع ثلاثة عروض لمسرحية "إسم الأب" لمروة المناعي - إنتاج المسرح الوطني التونسي 2019 / 2020. الجمعة 10 جانفي 2020 - الساعة 19:30 السبت 11 جانفي 2020 - الساعة 19:30 الأحد 12 جانفي 2020 - الساعة 17:00 دراماتورجيا نص وإخراج : مروة المناعي...