هل يمكن التقاط عدوى كورونا من الطعام؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
30
2020

تابعونا على

هل يمكن التقاط عدوى كورونا من الطعام؟

الخميس 26 مارس 2020 10:11
نسخة للطباعة

لا يوجد حاليا أي دليل على احتمال انتقال COVID-19من خلال الطعام، وسط خوف الكثيرين من التقاط العدوى من الأطعمة ومتاجر البقالة.

وقال بنجامين تشابمان، الأستاذ وأخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية نورث كارولينا: "ليس لدينا أي دليل على أن المواد الغذائية هي مصدر للمرض من COVID-19".

وأكد تشابمان أن هناك الكثير مما لا نعرفه عن COVID-19والفيروس الذي يسببه، SARS-CoV-2.

ولكن حسب علمنا، يبدو أن المرض ينتشر بشكل رئيس من شخص لآخر من خلال جزيئات الفيروس، التي تنتشر عندما يسعل أو يعطس شخص ما، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). وفي حين أن COVID-19يمكن أن ينتقل نظريا عن طريق لمس سطح ملوث، ثم لمس الأنف أو الفم أو العينين، لا يُعتقد أن هذا هو الوضع الأساسي لانتقال العدوى، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض.

 

وهناك أيضا العديد من العوامل التي يمكن أن تجعل انتقال فيروس كورونا عبر الطعام أقل احتمالية، حتى إذا كان الفيروس موجودا على الطعام نفسه أو إذا التقطه عامل الغذاء.

أولا، من شأن إجراءات سلامة الغذاء المعمول بها بالفعل لمنع الأمراض المنقولة بالغذاء، مثل غسل اليدين المتكرر وتنظيف الأسطح والأواني وطهي الطعام إلى درجة الحرارة المناسبة، أن تقلل من انتقال أي جزيئات الفيروس عبر الطعام.

وكشفت مراكز العلوم التي تخدم المصلحة العامة، أن الفيروس لا يمكنه البقاء على قيد الحياة لأسابيع على الأسطح، وهي سمة من سمات الفيروسات الأخرى المنقولة بالغذاء مثل "نوروفيروس". وعلى عكس البكتيريا، لا يمكن للفيروسات أن تنمو داخل الطعام، لذلك من المتوقع أن تتضاءل كمية الفيروس في الطعام مع الوقت، بدلا من تنمو.

 

ومن الناحية النظرية، لا ينبغي لهذا النوع من الفيروسات البقاء على قيد الحياة في المعدة، حيث تكون الحموضة عالية. وقال تشابمان: "هذه أنباء جيدة متعلقة بالطعام".

 

ومع ذلك، فإن مدى إمكانية إصابة الناس بالعدوى عن طريق لمس أفواههم، أو تناول طعام ملوث، غير واضح.

وعلى الرغم من أن خطر التقاط عدوى COVID-19من الطعام منخفض على الأرجح، فهناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها، لتقليل خطر الإصابة. 

 

- بالنسبة للطعام الذي يتم شراؤه من المتجر:

 

• من الجيد دائما - حتى عندما لا يكون هناك جائحة - أن تُشطف الفاكهة والخضروات الطازجة بالماء لإزالة الأوساخ والحطام والمبيدات الحشرية وتقليل مستويات الجراثيم المنقولة بالغذاء.

 

• ليست هناك حاجة لغسل الطعام بالصابون. وقال تشابمان: "الصابون من أجل اليدين وليس من أجل الطعام".

 

• إذا كنت قلقا بشأن تغليف الطعام، فيمكنك غسل يديك بعد التعامل مع العبوة.

(روسيا اليوم) 

في نفس القسم

2020/3/30 21:40
صرح الدكتور فواد عودة في لقاء اعلامي اليوم 30مارس2020 ان ايطاليا نجحت في تحقيق رقم قياسي في عدد المتعافين من مرض الاصابة بفيروس كورونا اذ بلغ عدد الذين تعافوا خلال ال 24ساعة الاخيرة 1590 مريضا و في المقابل سجل عدد الوفيات انخفاضا ملحوظا مقارنة بالايام الأخيرة ليبلغ 812 مريضا...
2020/3/30 17:19
لا تُظهر أزمة فيروس كورونا أي علامات على التباطؤ، مع وجود أكثر من 720 ألف حالة مؤكدة في جميع أنحاء العالم. ولكن كيف سينتهي الوباء؟. وانتشر COVID-19 عبر الكوكب منذ اكتشافه لأول مرة في أواخر ديسمبر 2019. وتم تأكيد إصابة أكثر من 720 ألف شخص بالفيروس، ما أدى إلى وفاة أكثر من 33 ألف...
2020/3/30 16:04
أعلن رئيس الوزراء الألباني ايدي راما، يوم السبت ، أن ألبانيا أرسلت 30 طبيبا وممرضة إلى إيطاليا ، البلد الأكثر تضررا في أوروبا وسط جائحة "كوفيد 19"، فالبانيا و إيطاليا شعب واحد وبلد واحد وهو ما تثني عليه دول كبرى اذ ان دولة صغيرة تساند إيطاليا في حين ان المجتمع الأوروبي نسيها.
2020/3/30 15:50
أعلنت روسيا اليوم الاثنين، عن تسجيل 302 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع الحصيلة بذلك إلى 1836 حالة في 71 منطقة في البلا المزيد الروسي الخاص بمكافحة فيروس كورونا في بيان صحفي، بتسجيل وفاة واحدة خلال اليوم الأخير ليبلغ إجمالي الوفيات 9.                               وخلال...
2020/3/30 11:43
قررت الدول الاعضاء الموقعة على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، الاثنين، تأجيل مؤتمرها السنوي بسبب انتشار فيروس كورونا. وأوضحت الأمم المتحدة أنه تقرر تأجيل المؤتمر بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد إلى وقت لاحق على ألا يتخطى شهر أبريل من العام 2021، ومتى سمحت الظروف بذلك.  ...