الممثل المصري محمد دسوقيلـ"الصباح نيوز": هذا سر علاقتي بعادل إمام - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
28
2020

تابعونا على

الممثل المصري محمد دسوقيلـ"الصباح نيوز": هذا سر علاقتي بعادل إمام

الأربعاء 11 مارس 2020 14:10
نسخة للطباعة
-مسلسل «نساء من ذهب» يكرم نجمات صنعت ربيع الدراما المصرية

لتعبر الممثل والمخرج المسرحي المصري محمد دسوقي ايام الشارقة المسرحية ملتقى تتجاوز أهدافه ما هو مسرحي لتشمل المنجز الثقافي والمشاريع الإبداعية العربية خاصة أن هذا المهرجان الذي يحظى بدعم كبير من حكومة الشارقة ودولة الإمارات يتزامن مع ما يعيشه المسرحيون في أغلب البلدان العربية الرائدة في المسرح من صعوبات مما أثر على الإنتاج والإبداع واستشهد على ذلك بكل من التجارب المصرية والتونسية.
وتجدر الإشارة إلى أن محمد دسوقي شارك في عديد الأفلام والمسلسلات المصرية إلى جانب عادل إمام لعل أبرزها «مرجان أحمد مرجان» و«سفارة في العمارة» ومسلسلات «عفاريت عند علام»و«والعراق» و«فرقة ناجي عطا. الله» وغيرها من الأعمال الأخرى إلى جانب إخراجه ومشاركته في عديد الأعمال المسرحية، وهو مدير مركز الحناجر للفنون بالقاهرة. وقد تحدث ل«الصباح نيوز» عن آخر أعماله الدرامية لرمضان 2020 وعن تفاصيل المسلسل الذي يسجل عودة رموز كبار التمثيل في مصر من جيل الستينات السبعينات وغيرها من المسائل الأخرى في الحوار التالي:
- ستظل في رمضان القادم في عمل درامي ضخم «نساء من ذهب» ماذا تقول عن هذا العمل؟
صحيح اني انهيت تصوير مشاركتي في هذا العمل الدرامي للمخرج وائل إحسان، منذ أسبوع تقريبا وكان تصوير مشاهده بلبنان. وهو يسجل عودة وجوه يعود لها الفضل في صنع ربيع الدراما والفنون المصرية والعمل اقرب لتكريم لهؤلاء منه لعمل، درامي وهن نبيلة عبيد ونادية الجندي وسماحة أيوب وهالة فاخر وغيرهن. ومن المنتظر أن يعرض على «ام بي سي» في رمضان القادم .هو عمل مشوق وممتاز .
-لم تفسر سر مشاركتك في جل الأعمال التي يكون يتعادل إمام؟
ليس هناك سر ولكن عادل إمام ممثل مبدع وكل ممثل يطمح للعب أدوار إلى جانبه.
- أين تضع التجربة المصرية في المسرح اليوم مقارنة بالتجارب العربية؟
صحيح أن هناك تجارب مصرية متميزة لكنها تظل أقل رغم غزارة الإنتاج، فنسبيا التجربة المسرحية المصرية جيدة لان هناك بعض التجارب المتميزة والبعض الآخر حافظت على شكلها النفطي التقليدي ولم تتغير. لذلك فعندما نتفرج على العروض المقدمة في المهرجانات العربية وتبين أن إنتاجنا يحتاج للمراجعة والتبدل اليوم اكثر من اي وقت مضى.
- ما هو السبب؟
الإنتاج المسرحي عندنا ينقسم إلى قسمين الأول تابع للدولة والثاني للفرق المستقلة اغلبها تجاري بالأساس  لذلك تجدها حريصة في الإنتاج على التواجد في أغلب المهرجانات والتظاهرات الدولية الخاصة بالمسرح ألم.جودة في العالم العربي او غيرها.
- هل تشاطر الرأي الذي هل إلى أن في تكرار حضور نفس الأعمال في حل المهرجانات له تأثير سلبي على حركة الإنتاج والإبداع ويساهم في القضاء على خص.صحية التجارب المسرحية لكل بلد؟ 
نعم نسبيا هذا الوضع يبعث على الخوف، واعتبر أن التجارب المسابقة عندنا يمكن أن تؤثر سلبيا على المنجز المسرحي في مصر ويجعلها النمطية الأعمال خاصة ان المسرح الحكومي يظل ثقافي بالأساس ولا يراهن على معاودة  التجربة. والمبدع المسرحي يجب أن يكون عكس ذلك.
 - ما هي اخر اعمالك المسرحية؟
 مركز الحناجر للفنون قدم آخر إنتاجه «ايام صفراء» في الدورة الأخيرة لمهرجان المسرح العربي بالأردن  وكان خارج إطار المسابقة لان مؤلفة المسلسل اسبانية الجنسية. وهو عمل على غاية من الجودة الفنية والثقافية ويعالج قضية الحروب العربية والطائفية.

نزيهة الغضباني

في نفس القسم

2020/3/27 21:46
أوضحت المخرجة جيهان إسماعيل المقيمة في القاهرة في تصريح لـ"الصباح نيوز" أن وضعية التونسيين العالقين في مصر صعبة ويجب التدخل السريع من قبل وزارة الخارجية لحل الأزمة خاصة وأن سفارة تونس بمصر لم تقدم حلول إلى حد الان تراعي ظروف العالقين وعددهم 84 تونسيا منهم 55 بالقاهرة وآخرون بين...
2020/3/27 15:33
توجهت فاطمة ناصر برسالة عتاب للدولة التونسية وعبرت من خلالها عن استيائها من عدم إجلاء التونسيين العالقين في مصر بسبب إغلاق الحدود في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد. الممثلة التونسية طالبت كذلك سفارة تونس بمصر بتحمل مسؤولياتها وإيجاد حلول للتونسيين العالقين والذين أًصبحوا في...
2020/3/27 10:05
انضمت النجمة أنجلينا جولي إلى نجوم آخرين تبرعوا لتقديم الدعم إلى متضررين من انتشار فيروس كورونا، وتبرعت بمليون دولار أميركي، لإحدى المؤسسات التي تعمل على مدّ الأطفال المتضررين من تفشي وباء "كورونا" المستجد، خاصة الذين يعتمدون على الوجبات المدرسية بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية...
2020/3/26 10:44
أعلنت الفنانة المصرية، رولا محمود، إصابتها بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وذلك أثناء تواجدها في العاصمة البريطانية لندن. وأكدت رولا عبر صفحتها الرسمية بموقع "تويتر" عن إصابتها بالمرض قائلة: "مساكم صحة وعافية، للأسف حالتي من سيئ إلى أسوأ". وأضافت: "أنا أصيبت بالفيروس رغم...
2020/3/25 16:53
*لم يحن بعد الحديث عن الغاء قرطاج والمهرجانات الصيفية أكد رئيس ديوان وزيرة الثقافة يوسف بن ابراهيم لـ"الصباح نيوز" أن ردود فعل إيجابية رافقت الإعلان عن إحداث صندوق مشاركة بعنوان "حساب دفع الحياة الثقافية" والهادف لمساعدة المبدعين والفاعلين في القطاع الثقافي على تجاوز أزمة تعليق...