الانتاجات الرمضانية على القنوات التونسية/ المنافسة تشتد.. ومسلسلات"الأجزاء" تتواصل - الصباح نيوز | Assabah News
May.
27
2020

تابعونا على

الانتاجات الرمضانية على القنوات التونسية/ المنافسة تشتد.. ومسلسلات"الأجزاء" تتواصل

الاثنين 9 مارس 2020 19:26
نسخة للطباعة
* الجاسوس يغادر "نوبة 2" وكمال التواتي ضيف شرفها

*تونسيات "الدراما المصرية" يعدن للشاشات المحلية..

*سنفارا وسارة الحناشي في "أولاد مفيدة 5" وخولة السليماني منتجة لأول مرة ...

تراهن القنوات التلفزية التونسية كغيرها من الفضائيات العربية على الموسم الرمضاني لشد قاعدة أوسع من الجماهير فتنتعش من خلال نسب المشاهدات الخزينة المالية لبعضها وتسترجع أخرى مكانة فقدتها خارج السباق الرمضاني على غرار القناة الوطنية الأولى فهذه التلفزة "الأم" وصاحبة أشهر الأعمال الدرامية والرصيد الأكبر على مستوى الانتاج الفني تراجعت نسبيا في العقد الأخير لصالح القنوات الخاصة وتحديدا قناتي الحوار التونسي و"نسمة".

مؤسسة التلفزة التونسية تمكنت في الموسم الرمضاني 2019 من استرجاع جزء من تألقها في السنوات الذهبية مع "الدوار"، "غادة"، "الخطاب على الباب"، "صيد الريم" وغيرها من المسلسلات الراسخة في ذاكرة التونسي وقدمت "المايسترو" مع المخرج الأسعد الوسلاتي والسيناريست عماد الدين حكيم فمنح هذا العمل التلفزيون الوطني نفسا جديدا شجع القائمين على هذا الهيكل العمومي على إعادة التجربة مع شركة "دي جي برو" للمنتج رضا سلامة والمخرج الأسعد الوسلاتي.

"الطريق إلى الجنة"

"الطريق إلى الجنة" الدراما الاجتماعية والتي تحاكي قضايا الأسرة التونسية وملفاتها الحارقة ومنها الهجرة غير الشرعية للأبناء سيكون رهان الوطنية في رمضان وهذا المسلسل هو صاحب نصيب الأسد من تمويلات التلفزة التونسية ويشارك في بطولته النجمة العائدة للدراما المحلية عائشة بن أحمد - وكانت آخر مسلسلاتها التونسية "لأجل عيون كاترين (2012)- فيما يضم بقية الطاقم الفني وجوه شاركت في العمل السابق لشركة المنتجة "المايسترو" على غرار رياض حمدي، وجيهة الجندوبي ومالك بن سعد.

تصوير مشاهد "الطريق إلى الجنة" انطلق منذ أسابيع قليلة بعدد من المدن التونسية في الجنوب ثم الساحل وأخيرا انتقل طاقم العمل الفني والتقني لضاحية قمرت.

الوطنية الأولى في رمضان 2020 تنافس بقوة بالمقارنة مع شاشات أخرى قد تستغني عن الانتاج الدرامي الضخم وتكتفي بأعمال ذات ميزانية متواضعة وقد برمجت مؤسسة التلفزة في هذا السياق عمل ثان هو مسلسل 27 بميزانية أقل من "الطريق إلى الجنة" ومع ذلك يضم بين أبطاله أبرز الوجوه التلفزيونية المحببة للتونسي في رمضان منها هشام رستم، رؤوف بن عمر، صالح الجدي، كوثر بالحاج، محمد علي النهدي، يسرا المسعودي، أمير الدريدي، أسماء بن عثمان وغيرهم وقد اختار مخرج هذا العمل يسري بوعصيدة تصوير حياة "جنود الوطن" بين عمل مقدس وعائلة تنتظر عودة الابن أو الزوج ويصنف "27" كأول عمل درامي يتناول في مضمونه الجيش التونسي ويسعى لتسليط الضوء على كفاحه وانتصاراته.

تصور أحداث "27" حاليا في عدد من الأحياء بتونس الكبرى منها العوينة، سكرة والمركز العمراني الشمالي.

الجزء الخامس من "أولاد مفيدة"

الحوار التونسي - أكثر القنوات مشاهدة حسب شركات سبر الآراء- تواصل خياراتها الدرامية وتصور الجزء الخامس من "أولاد مفيدة" مع المخرجة سوسن الجمني وأبطال الأجزاء السابقة وحيدة الدريدي، ياسين بن قمرة،نسيم زيادية، نجلاء بن عبد الله إلى جانب عزة بن سليمان، التي ظهرت في الجزء الرابع وقد شهدت مؤخرا إحدى مصحات مركز العمران الشمالي تصوير مشاهد تجمع فتحي الهداوي بنسيم وعزة المتزوجان في أحداث "أولاد مفيدة" ويتكتم فريق هذا المسلسل على تفاصيل العمل، التي تشهد نسقا تصاعديا مع بروز أبطال جدد على غرار سارة الحناشي في أول ظهور درامي لها بعد عدد من الأفلام السينمائية ومغني الراب "سنفارا" والذي يتمتع بشعبية كبيرة بين محبي موسيقى الراب وتحتل أغانيه مراتب متقدمة على موقع تحميل الأغاني "اليوتيوب".

ولن تكتفي "الحوار التونسي" بمسلسل درامي فالبرمجة الرمضانية لسنة 2020 ستعيد سلسلة "دنيا أخرى" لكريم الغربي وبسام الحمراوي في جزئها الرابع والمتوقع أن تغوص أكثر في كوميديا الموقف مع هذا الثنائي، الذي حقق النجاح الجماهيري في عدد من الأعمال لكن مازال في حاجة لمزيد من العمل على أدواته الفنية وإبرازها بعيدا عن الاستسهال خاصة وأن الموهبة كانت وراء نجاحهما في أولى مشاريعهما الفنية.

بسام الحمراوي الذي سيكون في "دنيا أخرى 4" يقدم أيضا لجمهور قناة الحوار التونسي أولى تجاربه الاخراجية في رمضان القادم وهو مسلسل "قلب الذيب" ذو الطابع التاريخي والذي غامرت الممثلة خولة السليماني بإنتاجه ويتناول هذا العمل جانبا من الحركة الوطنية والكفاح المسلح ويجسد أدواره القدير عيسى حراث، دليلة المفتاحي، فتحي الهداوي ومالك بن سعد.

"نوبة" في جزء ثان

نجاح "نوبة" في رمضان 2019 حمل المخرج الشاب عبد الحميد بوشناق مسؤولية أكبر خلال استعداده للجزء الثاني، الذي لم يحدد بعد وجهة بثه رسميا وفي هذا السياق، أكدت مصادرنا أن قناة التاسعة هي الأقرب لبرمجة هذا المسلسل المتميز فنيا وتقنيا والذي منحه بوشناق الابن الكثير من الجهد والوقت على مستوى كتابة الشخصيات والاعتناء جيدا بتفاصيل تطورها وقد أكد جل الممثلين في العمل ومن خارجه في تدويناتهم إعجابهم بقدرة عبد الحميد بوشناق على رسم شخوصه وهي لمسة تستفز الممثل الحقيقي وتدفعه بحماس أكبر لتقمص أحد أدوار أعمال هذا المخرج.

وينتظر جمهور "نوبة 2" الكثير من الأحداث خاصة مع ظهور خطوط درامية جديدة تقود احداها ريم الرياحي في دور "استثنائي" في مسيرتها فمن المتوقع أن تضفي بطلة "غالية" الكثير على شخصية صاحبة ملهى كانت تمتع بجمال ساحر وشهرة بين معجبيها وعشاق السهر ..

يشارك في بطولة "نوبة 2" كل من الفنان الكبير حسين محنوش، فتحي الهداوي، أميرة شبلي، مروان العريان، هالة عياد وكافون.

"نوبة 2" شهد تغيرا مفاجئا بانسحاب لطفي العبدلي من العمل واختيار تقديم عمل جديد هو "الجاسوس" لربيع التكالي ويجمع العبدلي في أحداث هذه السلسلة، التي ستكون ذات طابع هزلي ساخر رغم ظاهرها "البوليسي" عددا من جميلات الشاشة من تونسيات وعربيات فتشاركه البطولة الأخوات عبد العزيز من لبنان ودارين حداد، ميلا بن يوسف ومايا سلام من تونس.

عودة نجمات الدراما المصرية

مع موضة "الأجزاء" في المسلسلات التونسية، التي تتواصل في رمضان 2020 وعودة عدد من الممثلات التونسيات للعمل في دراما المحلية بعد أن تراجعت فرصهن في السباق الرمضاني المصري بسبب التخفيض في عدد الأعمال الفنية المصورة لرمضان وخيار دعم الممثلة "ابنة البلد" على "الوافدة العربية" قد يكون دافعا ايجابيا نحو حراك درامي تونسي على مستوى الانتشار خارج حدود "الجمهور المحلي" فمشاركة عائشة بن أحمد، دارين حداد ويسرا المسعودي في أعمال تونسية قد يفتح بابا للمتابعين العرب لاكتشاف أوسع للانتاج الدرامي التونسي.

انتاجات مدبلجة

التلفزة الوطنية التونسية، قناة الحوار التونسي والتاسعة، فضائيات خيرت التوجه مباشرة لبيوت التونسيين عبر لهجتهم، تفاصيل تشابه حياتهم اليومية وتعبر عنهم في انتاجاتها الدرامية على عكس خيار "نسمة"، التي من المنتظر أن تكتفي في رمضان 2020 بأعمالها التركية المدبلجة، التي تحقق لها النجاح الجماهيري والعائدات الربحية خاصة وأن قناة القروي لم تنطلق في انتاج أي عمل ضخم أو تعلن رسميا على منافساتها على الفوز بمسلسل "نوبة 2".

بدورها تعود "قرطاج +" بمشاعر في جزئه الثاني هذا العمل الموجه للجمهور المغاربي وخاصة منه التونسي والجزائري من خلال كاستينغ يضم حسان كشاش، هشام رستم، سامية رحيم، خالد هويسة وعددا من أبرز ممثلي الجزائر وتونس إلى جانب مجموعة من الوجوه الجديدة.

برمجة كوميدية

"حنبعل" التي كانت سابقا من أهم المتنافسين على نسب المشاهدة في تونس أجرت منذ فترة كاستينغ لإنتاج سلسلة كوميدية مازالت في طور التحضير فيما لم تستعد قناة "تونسنا" للموسم الرمضاني بأعمال من انتاجها الخاص وقد تعمل في الأسابيع القليلة المتبقية على الشهر الكريم على اختيار أحد الانتاجات المتوقع بثها على اليوتيوب لبرمجتها كذلك في رمضان وهو الخيار الذي اعتمدته قناة "M Tunisia" ببث سلسلة "قضايا" لسامي الدريدي في رمضان بالتوازي مع بثها على الأنترنت أمّا قناة "الجنوبية" فأكدت مصادرنا أنها تعمل على برمجة كوميدية أساسها الكاميرا الخفية وهي من الخيارات التي سبق ووافقت في ضمها لشبكتها الرمضانية وكانت سببا في جذب انتباه المشاهد التونسي في زخم الأعمال وتنوعها.

منافسة شديدة

الملاحظ لاستعدادات القنوات التلفزيونية التونسية لرمضان 2020 يكتشف ثراء هذه الشبكة على مستوى الخيارات الفنية من مراوحة بين الدراما الاجتماعية، الفانتازيا التاريخية والكوميديا كما تعكس الخارطة الدرامية حضور أهم الوجوه الفنية في تونس بمختلف أجيالها رغم انسحاب بعضهم بسبب الأجر على غرار كمال التواتي، نجيب بالقاضي وخالد هويسة الذين اعتذروا عن مسلسل "27" لعدم تماشي الاجر مع تجاربهم في المهنة ..

التنافس في رمضان 2020 سيكون على أشده فهل تكون سنة الاقلاع في تاريخ دراما تحمل الكثير من الخصوصية على مستوى جراءة المواضيع المطروحة، الأداء والجودة التقنية.

نجلاء قموع 

"الصباح الأسبوعي"

في نفس القسم

2020/5/26 12:05
نفى مصدر مقرب من الفنان المصري عمرو دياب حقيقة عزله عن زوجته، الفنانة المصرية دينا الشربيني، بسبب احتمال إصابتها بفيروس كورونا. وأكد المصدر أن “الهضبة” لم يعزل نفسه عن زوجته، بسبب احتمال إصابتها بالعدوى من زميلتها رجاء الجداوي التي شاركتها بطولة مسلسلها الجديد “لعبة النسيان”....
2020/5/26 10:31
قدم قيصر الغناء العربي الفنان، كاظم الساهر، حفلا استثنائيا بسبب ظروف كورونا، أول أيام العيد على قناة "يوتيوب" مجمع أبو ظبي الثقافي، وتابع الحفل ما يزيد عن 5 آلاف شخص من جميع أنحاء العالم. وفاجأ صاحب أغنية "زيديني عشقاً"، جمهوره بأغنية جديدة في العيد، وهي من كلمات الشاعر السوداني...
2020/5/22 09:49
تم كما هو معلوم خلال المدة اافارطة احداث مركز للفنون الدرامية والركحية بجربة وهو ثاني مركز بولاية مدنين و في إطار الاستعداد لإنتاج عمل مسرحي موجه للكهول بعنوان سنة 2020 افاد مدير المركز كريم عاشور للصباح نيوز ان مركز الفنون الدرامية و الركحية بجربة فتح باب الترشح أمام...
2020/5/9 09:25
نجاح خاص يحققه الفنان أحمد زاهر في العام الحالي، بعد تقديمه لشخصية "فتحي البرنس" ضمن أحداث مسلسل "البرنس"، الذي يعرض في شهر رمضان، ويشارك في بطولته إلى جوار محمد رمضان واللبنانية نور وروجينا. المسلسل الذي تتصاعد أحداثه بعد دخول رمضان إلى السجن، بسبب مكيدة من إخوته بقيادة "فتحي"...
2020/5/7 14:49
أعلنت الممثلة المصرية غادة عبد الرازق زواجها من هيثم زنيتا مدير تصوير أحدث مسلسلاتها "سلطانة المعز"، حيث يعد الزوج الثاني عشر لها. وصرحت غادة عبد الرازق لوسائل الإعلام المصرية، بأنها احتفلت بعقد قرانها أثناء تصوير المسلسل على أن يقام حفل زفاف بسيط بعد العيد، وتنوي قضاء شهر العسل...