هل يحتفظ زيت الزيتون بخصائصه الصحية عند استخدامه للطهى؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
4
2020

تابعونا على

هل يحتفظ زيت الزيتون بخصائصه الصحية عند استخدامه للطهى؟

السبت 29 فيفري 2020 11:53
نسخة للطباعة

أثبتت دراسة علمية حديثة أن استهلاك زيت الزيتون البكر له آثارًا وقائية على الصحة ، خاصةً بسبب محتواه من مضادات الأكسدة، وهذه النتائج يمكن أن تكون ذات صلة للتوصيات المستقبلية أو المبادئ التوجيهية الغذائية.
ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ذكرت دراسة أجرتها جامعة برشلونة أن هذا النوع من الزيت يحافظ على مستوياته من مضادات الأكسدة - التي تعتبر صحية - عند استخدامها للطهي ، وهي تقنية شائعة في مطبخ البحر الأبيض المتوسط.
وأوضح الباحثون من كلية الصيدلة وعلوم الأغذية في UB ، والفيزيولوجيا الفيزيائية للسمنة والتغذية مركز البحوث الطبية الحيوية (CIBERobn) وجامعة ساو باولو، أن زيت الزيتون البكر الممتاز يعتبر المصدر الرئيسي للدهون في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ويظهر تركيبة فريدة من الأحماض الدهنية ذات المحتوى العالي من مضادات الأكسدة من الزيوت الصالحة للأكل.
وترتبط فوائده للصحة بشكل رئيسي بهذه المركبات ، المسماة البوليفينول، حيث قالت الدركتورة "روزا لامويلا"، مديرة معهد الأبحاث في مجال التغذية وسلامة الأغذية: "لقد تمت دراسة آثار الطهي على البوليفينول من الزيت دائمًا في المختبر وهو أمر بعيد عن واقع منازلنا".
لكن بالنسبة لهذه الدراسة ، قام الباحثون بمحاكاة ظروف الطهي في المطبخ المحلي، وكان الهدف هو معرفة كيف تؤثر الصلصة المنزلية الصنع على البوليفينول الموجود في زيت الزيتون البكر الممتاز.
درس الباحثون آثار الزمن - فترات قصيرة وطويلة - ودرجة الحرارة - عند 120 درجة مئوية و 170 درجة مئوية - في تدهور المواد المضادة للاكسدة.
أظهرت النتائج أنه أثناء عملية الطهي ، انخفض محتوى البوليفينول بنسبة 40 ٪ عند 120 درجة مئوية وبنسبة 75 ٪ عند 170 درجة مئوية ، مقارنة بمستويات مضادات الأكسدة في الزيت الخام.
وعلاوة على ذلك ، كان لوقت الطهى تأثير على الفينولات الفردية، مثل الهيدروكسي إيروسول، ولكن ليس على المحتوى الكلي للفينول.
وأضاف الباحثون أنه على الرغم من انخفاض تركيز البوليفينول أثناء عملية الطهي، فإن هذا الزيت يحتوي على مستوى من البوليفينول يصل إلى المستويات الصحية وفقًا للوائح الأوروبية، وهذا يعني أن له خصائص تحمي أكسدة جزيئات الكوليسترول الضار.

(اليوم السابع)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/3/24 09:41
مع قرارات العديد من الدول بإغلاق المدارس وبقاء الأطفال في منازلهم للحد من انتشار وباء كورونا، تحاول الكثير من الأسر إيجاد أفضل السبل للتعامل مع تواجد الصغار داخل المنزل وتنظيم نشاطاتهم، سواء الأكاديمية منها أو الاجتماعية، وحتى الأسرية. وعوضا عن إضافة المزيد من التوتر في المحيط...
2020/3/22 16:14
إذا التزمت الحجر الصحي الذاتي للمساعدة في كبح انتشار فيروس كوروناCOVID-19 فالعالم أجمع يشكرك على ذلك، ونحن هنا اليوم نحاول مساعدتك في تخفيف حدة الحجر الصحي الذاتي والبقاء في المنزل طوال اليوم، لذلك نقدم لك بعض الطرق التي يمكنك الاستفادة منها في أوقات الفراغ الكثيرة التي لديك....
2020/3/20 14:53
غالبا ما يُنصح بالسجائر الإلكترونية كبديل صحي للتدخين، ولكن علماء يحذرون من أنها قد تجعل مدخنيها أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا. وفي حين أنه لا يوجد أي دراسات محددة تبحث في هذا الرابط، ثبت سابقا أن السجائر الإلكترونية تثبط وظيفة المناعة في الرئتين وتسبب الالتهاب. وفي حديثه...
2020/3/20 13:10
انقطع ملايين الطلبة في العالم عن تلقي دروسهم، بسبب الإجراءات التي اتخذتها السلطات للحد من انتشار فيروس كورونا، وكان أبرزها إغلاق المدارس. ولم يكن من سبيل أمام عدد من الدول العربية والأجنية سوى تفعيل نظام التعليم عن بعد، أو التعليم من المنزل، والذي يعد نوعا ما تجربة جديدة على كل...
2020/2/29 10:51
نشر موقع "ديلي هيلث بوست" مقالا تضمن حلولا طبيعية للتخلص من القلق والاكتئاب وللحماية من الإصابة بالخرف والزهايمر.ويتركز هذا الحل في 4 أعشاب طبيعية ذات فوائد صحية مذهلة وهي:- النعناعنبات النعناع مغذ وله فوائد صحية حيث يساعد على الهضم، تخفيف الألم، بما في ذلك الصداع والصداع النصفي...