سامي الطاهري لـ "الصباح": الهدنة الاجتماعية "اسطوانة مشروخة".. ولم نعط الفخفاخ صكا على بياض - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
8
2020

تابعونا على

سامي الطاهري لـ "الصباح": الهدنة الاجتماعية "اسطوانة مشروخة".. ولم نعط الفخفاخ صكا على بياض

السبت 29 فيفري 2020 10:37
نسخة للطباعة

تغيب الاتحاد العام التونسي للشغل امس عن موكب تسلم حكومة الياس الفخفاخ مهامها من حكومة تصريف الاعمال كان ملفتا للانتباه خاصة وان المنظمة الشغيلة لعبت دورا اساسيا من خلال نجاح الوساطة التي قادها الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل لايجاد حل لازمة تشكيل الحكومة الجديدة.

هذا التغيب قد يحمل معه عديد الرسائل للحكومة الجديدة خاصة بعد الحديث مؤخرا عن ضرورة منح حكومة الفخفاخ هدنة اجتماعية فهل يكون تغيب المركزية النقابية على مراسم تسلم السلطة رسالة مضمونة الوصول بان الاتحاد غير مستعد للتخلي عن دوره في الدفاع عن منظوريه وحقوقهم الاجتماعية والاقتصادية؟
ونذكر بان أعضاء الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشّغل، اجتمعت الثلاثاء الفارط اي قبل يوم المصادقة على الحكومة، برئاسة الأمين العام نورالدين الطبّوبي. واعتبر أعضاء الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد الإعلان عن تشكيل الحكومة "قد ساعد على تجنّب الاحتقان الذي بلغ ذروته في المدة الأخيرة في ظل شبه فراغ حكومي عمّق حالة عدم الاستقرار السياسي وكاد يعصف بالتجربة الديمقراطية ويدخل البلاد في مسار مجهول وغامض".
كما أكدت الهيئة الادارية أنها ستحدد موقفها من حكومة الياس الفخفاخ "من خلال برنامجها وأولوياتها وأدائها ومدى استجابتها لانتظارات شعبنا وقدرتها على حلّ المسألة الاجتماعية المتعلّقة بالتشغيل والانتدابات وتحسين القدرة الشرائية للمواطن وتجاوز الوضع المتردّي للمرافق العمومية ومقاومة الفقر والخصاصة والتهميش وكذلك بتخطّي الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد".
وقد أكد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري لـ" الصباح" ان الاتحاد العام التونسي للشغل مع الشريك الاجتماعي اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية لان الأزمة بلغت ذروتها وكادت تعصف بالتجربة الديمقراطية رغم التخوف من إعادة الانتخابات التشريعية وان كان الدستور نص على ذلك إلا انه لا الظرف ولا الوضع ولا الإمكانيات تسمح بإعادة الانتخابات فرأينا انه لا بد من التسريع بتشكيل الحكومة ولو تأخرنا أسبوعا لانهارت عديد المسائل كعدم الثقة القائم في البلاد من قبل المستثمرين والدول المانحة.
تقريب وجهات النظر..
وأضاف الطاهري "تدخلنا لتقريب وجهات النظر ليس لنصرة هذا او ذاك ولا لإعطاء صكّ على بياض لحكومة الياس الفخفاخ، ونحن لسنا مساندين أو معارضين لها نحن سننتظر أداءها وبرنامجها وأهدافها لنحكم عليها ومن يعتبر ان نجاح الحكومة رهين هدنة اجتماعية نقول انها "اسطوانة مشروخة " استعملت في 2011 وفي 2014 وفي حكومة الشاهد".
واعتبر الطاهري ان الهدنة الاجتماعية تقوم بها الجهة الأقوى عبر التقليص من الانتهاكات ومن خرق القوانين ومنح حقوق العملة من تغطية اجتماعية والأجور والمنح وتوفير ظروف عمل لائقة وفق المعايير الدولية لكن طلب الهدنة من الحلقة الأضعف في الإنتاج وهم العمال فيه تجاوز للدستور ونوع من الاستبداد، مضيفا انه في تونس 600 الف متقاعد من القطاع الخاص اجورهم اقل من الاجر الادنى المضمون فعن اي هدنة يتحدثون؟
وقال الامين العام المساعد للاتحاد العام "اذا اهتمت حكومة الفخفاخ بالمسالة الاجتماعية ستجد من الاتحاد كل الدعم"، مشيرا الى ان اوليات الفخفاخ تطبيق الاتفاقات الممضاة مع الشاهد والتي ظلت معلقة نتيجة اخلاله بتعهداته وعدم الالتزام بذلك وهو ما أدى الى توتر الوضع الاجتماعي.
الى جانب ذلك دعت الهيئة الادارية الحكومة إلى الالتزام بتعهّدات الحكومات السابقة وتطبيق الاتفاقيات المبرمة احتراما لمصداقية التفاوض، مع مطالبتها بالانكباب على فضّ المشاكل القطاعية العالقة ومنها ملفّات التشغيل الهشّ بين عمّال الحضائر ومنهم عمّال الحضائر الفلاحية وأعوان الاعتمادات المفوّضة والأساتذة النوّاب وخرّيجي الإجازة في علوم التربية وسائر المتعاقدين في الكثير من القطاعات وتطبيق الاتفاق الممضى حول إعادة التوظيف المضمن بالفصل الثاني من القانون التكميلي لميزانية 2014 والذي صدر بشأنه الأمر الترتيبي بتاريخ 2 سبتمبر 2016.كما شدد الطاهري على دعوة رئيس الحكومة الى اصلاح المؤسسات العمومية لا بيعها والانكباك على اصلاح المنظومات من صحة وتعليم ونقل.

 

جهاد الكلبوسي

جريدة الصباح
 

في نفس القسم

2020/4/8 22:12
أعلنت وزارة الصحة في بلاغها اليومي تسجيل 32 تحليل إيجابيا من مجموع 604 تحليلا مخبريا، وبينت الوزارة أن 27 تحليل إيجابي من جملة 32 هي لحالات إصابة سابقة لازالت حاملة للفيروس، وأن اليوم تم تسجيل 5 حالات إصابة جديدة فقط ليصبح العدد الجملي للمصابين بعد تحيين المعطيات 628 حالة مؤكدة...
2020/4/8 21:44
أكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح، سفيان مزغيش في تصريح للجوهرة أف ام أن  مراد  الطرابلسي توفّي في حدود الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم الأربعاء، بمستشفى شارل نيكول، حيث يقيم منذ 27 مارس 2020. وأضاف مزغيش أن "وفاة مراد الطرابلسي، صهر الرئيس الأسبق، زين...
2020/4/8 21:42
علمت "الصباح نيوز" انه احيل اليوم على انظار النيابة العمومية بالمحكمة الإبتدائية بالمنستير  20 شخصا وقد تم الاحتفاظ بهم جميعا من اجل تهم تتعلق بخرق قانون الجولان ومخالفة التحاجير الصحية اثناء الوباء. ووفق ما افادنا به الناطق باسم المحكمة الابتدائية بالمنستير فريد بن جحا فانه تم...
2020/4/8 21:39
  تم اليوم الأربعاء 8 أفريل 2020 رفع 26 عيٌنة من التحاليل على فيروس كورونا تم اجرائها على عدد من الاطباء و الاطارات شبه الطبية العاملين بقسمي الطب العام و امراض القلب بالمستشفى الجهوي الحسين بوزيان بقفصة و هو اجراء احترازي لفائدة هؤلاء الاعوان الذين كانوا باشروا حالة المريض...
2020/4/8 21:37
قامت الفرقة الإقتصادية بجزيرة جربة من ولاية مدنين والراجعة بالنظر للادارة الجهوية للتجارة بمدنين  يومي الثلاثاء و الاربعاء 7 و 8 أفريل الجاري  بتحرير 12 محضر بحث إقتصادي تهم قطاعات اللحوم بيضاء و الدواجن ، لحوم حمراء، مواد غذائية و خضر و غلال بالاضافة الى محاضر بسبب إخفاء بضاعة...