النجم المصري كريم قاسم لــ"الصباح الأسبوعي" السينما التونسية تدعو للفخر.. و"بيك نعيش" تجربة مهمة - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
31
2020

تابعونا على

النجم المصري كريم قاسم لــ"الصباح الأسبوعي" السينما التونسية تدعو للفخر.. و"بيك نعيش" تجربة مهمة

الثلاثاء 25 فيفري 2020 19:38
نسخة للطباعة
"سواح" خطوة نحو العالمية ومتحمس لجزء جديد من "ولاد رزق"...

*السينما المستقلة لم تنل مكانتها المستحقة بعد.. و"رمضان" يجمعني بمحمود حميدة وخالد النبوي

*وجود المنصات الالكترونية لن يلغي دور التلفزيون بالمنطقة العربية..

يشاهده الجمهور العربي حاليا على منصة "شاهد" التابعة لمجموعة "آم.بي.سي" في دور "حماصة" بمسلسل "مملكة إبليس" وهو أحد أبطال فيلم "ولاد رزق"، الذي حطم أرقاما قياسية بعد عرض جزئه الثاني .. كريم قاسم ممثل مصري شاب قدم أدوار البطولة منذ تجربته الأولى في فيلم "أوقات فراغ" (2006) ولفت الانتباه أكثر في شخصية "يوسف" في فيلم أسامة فوزي "بالألوان الطبيعية"...تجربته الفنية راوحت بين المشاركة في الأعمال السينمائية المستقلة أحدثها "ليل خارجي" أو الأفلام التجارية وأشهرها "ولاد رزق" ...تمكن مؤخرا من خلال بطولة فيلم "سواح" لأدولف العسال وهو من انتاج دولة لوكسمبورغ من تحقيق خطوة أولى نحو العالمية..

"الصباح الأسبوعي" كان لها حوار مع النجم المصري عن جديده الدرامي لرمضان 2020 وأعماله الأخيرة، التي مازال الجمهور يتابع أحداثها على التلفزيون وشاشات السينما..كريم قاسم كشف خلال هذه الورقة عن متابعته للسينما التونسية وإعجابه بتجارب شبابها..

*بداية ما الذي شدك لدور "حماصة" في "مملكة ابليس"؟

- أقوم بدور "حماصة" وهو أخ "أزهار" (الممثلة غادة عادل) واحدة من "الزعيمات" الثلاث لـ"حارة الحدق"أو الجنة والذي يعشق سعاد حسني "السندريلا" ويحب "غريبة" وكل أمنيته ان يهرب معها من "الحدق".  وأعتقد أن التعامل مجددا مع المنتج طارق الجنايني بعد مسلسل "البيوت أسرار" ما جذبني  بداية للمشاركة في "مملكة ابليس" وهو من المنتجين المحترمين في التعامل والمحتوى المقدم كما أني كنت أرغب في التعامل مع المؤلف أمين راضي منذ فترة طويلة فأعماله مختلفة وبالنسبة لي كان هذا هو العمل، الذي أحتاج القيام به الآن باعتبار أن دور "حماصة" مختلف لأن مسلسل "مملكة ابليس" يدور في عالم مواز وكان هناك تحد بالنسبة لي في طريقة الكلام والشكل واستمتعت جدا بالدور.

*هل تعتقد أن كتابات محمد أمين راضي يمكن أن تشد المشاهد العربي البسيط خاصة وأن أعماله تحتمل قراءات أعمق من ظاهرها؟

-محمد أيمن راضي يملك من الأدوات الفنية والسردية ما تمنحه القدرة على شد مختلف الفئات الاجتماعية فكتاباته العميقة تشد كذلك المشاهد العربي البسيط لان "الحدوتة" الدرامية من السطح تحمل  بدورها المقومات الدرامية لجذب المتفرج العادي

*في نفس السياق ألا ترى أن عرض العمل على منصة الكترونية يصنفه في خانة معينة وكأنه موجه لفئة واحدة من الجماهير؟

- يمكن أن يحدث ذلك ولكن اشتراك "شاهد" الشهري يعتبر رخيصا ورمزيا وتقريبا نصف ما يمكن ان تدفعه على المنصات الأجنبية والالكترونية وفي رأيي هو يفتح مجال لفئة من الجمهور حتى تتفرج على إنتاج عربي في مستوى احسن ينافس المستوى العالمي من ناحية الكتابة، التمثيل، الانتاج والإخراج.

*وهل يمكن في رأيك أن تلغي مثل هذه المنصات دور التلفزيون مستقبلا؟

- المؤشرات العالمية تؤكد أن المنصات الإلكترونية ستستحوذ على دور التليفزيون مستقبلا ولا أعرف إذ كان ذلك سيكون بنفس التأثير على الدول العربية والشرق الأوسط وأعتقد أن كلاهما سيعملان بتوازي في منطقتنا.

*هناك أخبار عن جزء ثان من فيلم"أوقات فراغ" وجزء ثالث من "ولاد رزق" فكيف تنظر للموضوع عن عمل شهد بدايتك وعمل آخر يعتبر الاكثر نجاحا جماهيريا في مشوارك إلى حد الان؟

- متحمس جدالأعود لأول فيلم لي في مشواري الفني وأزورأول شخصية قدمتها واكتشف ماذا يمكن أن تفعله في حياتها بعد 15 سنة فقد حلمت بذلك وأرجو أن يكتمل المشروع وفيلم "ولاد رزق" قريب من قلبي فقد حقق لي النجاح الجماهيري وأتمنى أن نقدم جزء ثالث يكون في مستوى أعلى من سابقيه.

*بعد فيلم "سواح" هل أًصبحت تتطلع بجدية أكبر نحو تجربة سينمائية خارج مصر؟

- حتى قبل فيلم "سواح" كنت أسعى لتجربة سينمائية خارج مصر ومازلت اعمل على ذلك وهذا من أهم أهدافي وتطلعاتي ولكن في نفس الوقت أحاول ايجاد توازن بين العمل داخل مصر وخارجها وخطوة فيلم "سواح"هي خطوة نحو هدفي

*قدمت أفلام تجارية وأخرى تنتمي أكثر لسينما "المؤلف"فأيهما أقرب لذوقك الفني وهل تعتبر السينما المستقلة في مصر تتمتع بالمكانة التي تستحقها؟

- ذوقي الفني يستوعب الاثنين، أحب أحيانا مشاهدة أفلام مستقلة ذات تابع خاص وفي نفس الوقت أستمتع بمشاهدة الأفلام التجارية وأعتقد وللأسفأن السينما المستقلة لا تتمتع بالمكانة، التي تستحقها .. ومصر تقدم سينما منذ 100 سنة وفي رأيي يجب أن تكون السينما المصرية بشقيها التجاري والمستقل في مكانة تضاهي السينما المكسيكية أو البرازيلية أو الأرجنتينية والتي بلغت العالمية.

*ماذا عن حضورك في دراما رمضان 2020 وهل انت من الفنانين الذين يعتبرون مسلسلات الموسم الرمضاني أهم من بقية العروض الدرامية؟

- يهمني الحضور والمشاركة في عمل درامي مكتوب بشكل جيد وممثلين أحبذ العمل معهم أستمع برحلة صناعة المشروع ولا يعني موعد عرضه بقدر أهميته ومحتواه الفني وشخصيا لم أشارك في دراما رمضان منذ 2017.

*انضممت مؤخراإلى فريق عمل مسلسل "لما كنا صغيرين"، هل يمكن أن نعرف أكثر عن تفاصيل شخصيتك في العمل؟

- مسلسل "لما كنا صغيرين" سيعرض في رمضان وأقوم ضمن أحداثه بدور "وائل" احد الاصدقاء الخمسة والذين يرتبطونبصداقة من الجامعة وهو رابطة الوصل بين الاربع اصدقاء وحافظ الاسرار وهو يمتاز بخفة الظل في المجموعة.

والعمل يجمعني مع محمود حميدة، خالد النبوي، ريهام حجاج، نبيل عيسى، نسرين أمين ومحمود حجازي والأبطال الخمس أصدقاء منذ 2007 خلال فترة دراستهم في الجامعة الامريكية ثم تخرجوا وعملوا سويا في شركة يرأسها محمود حميدة وعبر أحداث المسلسل نكتشف أسرارالعلاقات بين هؤلاء الأصدقاء.

- كيف هي علاقتك بالسينما التونسية خاصة وأنه سبق وعرضت أفلامك في أيام قرطاج السينمائية؟

- السينما التونسية يجب ان نحتذي بيها فالدولة تساهم في انتاج الافلام وتشجع الصناع الشباب ان يخرجوا فنهم للعالم وأيام قرطاج السينمائية من أهم المهرجانات العربية التي نفخر بها وكان لي شرف ان اشاهد فيلم "بيك نعيش" لمهدي برصاوي وهو تجربة مهمة جدا لمخرج شاب حصل على عدة جوائز في مهرجان القاهرة السينمائي وذلك يدل على أن  السينما التونسية تزخر بالمواهب ومن اهم السينمات العربيةوهذا يدعو للفخر والتعلم من هذه التجارب.

حاورته نجلاء قموع

جريدة "الصباح الأسبوعي"

في نفس القسم

2020/3/30 18:07
رغم الصعوبات، التي عرفتها لتصوير كليب "صوت الأم" بسبب الحجر الصحي العام بتونس وحضر التجوال للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد إلا أن أماني السويسي تمكنت من طرح الأغنية مصورة وهي من إخراج محمد الميساوي. وتسجل المطربة التونسية عودتها للمشهد الموسيقي العربي بأغنية "صوت الأم" عن...
2020/3/29 21:29
" كورونات " هو عنوان مشروع تشكيلي للفنان محمد البعتي يجري اعداده حاليا للبروز الى الجمهور المتعطش للفن الهادف خلال الفترة المقبلة حيث يتناول هذا المشروع موضوع الساعة أي ظاهرة " فيروس كورونا " التي ما فتئت تكتسح البشرية و في كافة أرجاء العالم . الفنان محمد البعتي الذي اثرى و لا...
2020/3/28 21:33
عرف عن الفنانة التّشكيلية أمينة بالطيّب أنها تهتمّ في أعمالها الفنيّة بالجانب الانسانيّ من منظور فلسفيّ لذلك غالبا ماكانت المنتصرة لقيم الحريّة والحياة والإنعتاق والمدافعة الشّرسة عن مجموع القيم الكونيّة وفي هذا السياق وتفاعلا مع الوضع الوبائي الذي يعيشه العالم وتونس قامت...
2020/3/28 18:10
كشفت منال عمارة لـ"الصباح نيوز" أنها مجندة في الظرفية الصعبة، التي تعيشها تونس وعدد من مناطق العالم للمساعدة لدعم جهود البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وأن كامل وقتها وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي مخصص لحملة التبرعات، التي تقودها مع مجموعة من الجمعيات. وعبرت...
2020/3/28 11:47
أصدرت المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بيانا عبّرت من خلاله على دعمها لنشر الفنانين أعمالهم على المنصات الالكترونية في ظل انتشار جائحة كورونا مذكرة بضرورة احترام حقوق الملكية الأدبية والفنية وخلاص المعاليم المستوجبة بعنوان حقوق المؤلف والحقوق المجاورة خاصة وأن ذلك...